متى يتاثر الجنين بالاشعه (عوامل تأثير الأشعة علي الجنين)

متى يتاثر الجنين بالاشعه ، سؤال يتم طرحه من كل أم حامل خوفاً على الجنين، لذلك نحن قررنا من خلال هذا المقال أن نجيب على الكثير من الأسئلة المختلفة ومن ضمن تلك الأسئلة:

  • تأثير الآشعة على الجنين.
  • متي يتاثر الجنين بالاشعة وما هي أضرارها.
  • ما هي الأشعة الأمنه على الجنين.

كما إننا سوف نوضح الكثير من المعلومات التى تدور حول هذا الموضوع تابعِ معنا عزيزتي هذا المقال لكي تتعرفِ على العديد من التفاصيل المختلفة.

متى يتاثر الجنين بالاشعه

منذ أن تعلم المرأة بأنها حامل تبدأ بتغير نمط حياتها حيث أنها تبحث عن كافة العوامل التي يمكن أن تؤذي طفلها وتتجنبها في تلك الفترة كما تبدأ في طرح الكثير من الأسئلة المختلفة ومن ضمن تلك الأسئلة هل يتأثر الجنين بالأشعة و متى يتاثر الجنين بالاشعه و كم مرة يمكن عمل أشعة السونار طوال فترة الحمل وهل الأشعة خطر على الجنين في الشهور الأول والكثير من الأسئلة التى لا نهاية لها سوف نجيب من خلال هذا المقال على جميع الأسئلة التى يمكن أن يتم طرحها في ذهنك، تابعِ معنا السطور القادمة وتعرفِ على المزيد.

متى يتاثر الجنين بالاشعة

  • متى يتاثر الجنين بالاشعه هو موضوعنا اليوم حيث ترغب كافة الأمهات بالتعرف على إجابة هذا السؤال، إن الجنين بالفعل يتأثر بالأشعة وقد ينتج عن هذا حدوث الولادة مبكراً، حيث أثبتت بعض الدراسات أن كلما كانت الولادة مبكرة كلما كان تأثير الأشعة على الجنين أقوى وخاصة إن كانت في مرحلة التكوين أي في الشهور الأولى من الحمل.
  • كما أن تلك الأشعة تؤثر على الجهاز العصبي، ولكن هل جميع أنواع الأشعة تشكل نفس الخطورة على الجنين والإجابة هنا لا حيث أن هناك بعض الأشعة تكون أمنه وهناك بعض الأشعة التى لا يفضل أن تتعرض لها الحامل إطلاقاً أثناء فترة حملها.

الاشعة السينية

  • يطلق على تلك الأشعة أيضاً الأشعة ” أشعة إكس “، غالباً قد لا تدرك المرأة بأمر حملها وخاصة في الأيام الأولى وقد تتعرض إلى الكثير من الأمور الخطرة التى يمكن أن تؤثر عليها وعلى الجنين، ومن ضمن تلك الأمور الخطرة التعرض للأشعة لذا عند الشك في موضوع الحمل لابد من التوجه إلى الطبيب على الفور.
  •  يتم استخدام الأشعة السينية من أجل تشخيص أمراض العظام وغيرها، حيث قد تلجأ إليها الحامل بسبب المعاناة من بعض الأمراض.
  • لا تشكل الأشعة السينية خطورة على الجنين وخاصة إن كانت أقل من 5 rads، ولكن إن كنت تتسائلين عن متى يتاثر الجنين بالاشعه قد يتأثر بها في الشهور الأولى وخاصة إن كانت تلك الأشعة 50 rads حيث أن ذلك من الممكن أن يسبب موت الجنين.
  • كما أن من أضرار التعرض لتلك الأشعة أنها من الممكن أن تؤدي إلي حدوث تشوهات جنينية، حيث يحدث هذا التشوه الرئيسي بنسبة تصل إلى 3% من كافة حالات الحمل.
  • إذا تعرضت الحامل إلى أشعة من 10 أو 20 rads تحدث تلك التشوهات الخلقية.

عوامل تأثير الأشعة على الجنين

بعد أن تم التعرف على متى يتاثر الجنين بالاشعه والتعرف أيضاً على الأشعة التى من الممكن أن تسبب خطورة على الجنين علينا أن نذكر بعض العوامل التى تلعب دور في تأثير الأشعة على الجنين تبعاً لتقارير طبية ومنها:

جرعة الإشعاع

في حالة إن تعرضت الحامل إلى 10 درجات حرارة قد تشكل خطورة كبير على الجنين.

المناطق التي تتعرض للأشعة السينية

قد تقوم الحامل بإجراء تلك الأشعة على الكثير من المناطق المختلفة سواء كانت تلك المناطق في الأسنان أو الرأس أو على الذراع هنا لا يتأثر الجنين بتلك الأشعة ولكن متى يتاثر الجنين بالاشعه هنا يتأثر بها إذا تعرض لها الطفل بشكل مباشر في منطقتى الحوض أو البطن.

عمر الجنين

لا يفضل على الإطلاق أن تتعرض المرأة الحامل للأشعة وخاصة أن كانت الجنين في الأيام الأولي من الحمل، حيث أن هذا يمكن أن يسبب له إعاقة وتشوهات، لذا دائماً ينصح الأطباء بعدم التعرض للاشعة أول 15 أسبوع.

الأشعة الآمنة على الحامل والجنين

هناك بعض الأشعة الأمنه تماماً على الجنين ومن ضمن تلك الأشعة:

الموجات فوق الصوتية

تعتبر تلك الأشعة من أكثر أنواع الأشعة الأمنه وهذا يرجع إلى أن تلك الأشعة لا تحتوى على مواد مشعة.

التصوير بالرنين المغناطيسي

تعتبر أشعة الرنين المغناطيسي أيضاً أمنة للغاية حيث أنها تتميز بقدرتها العالية في اختراق الأنسجة وتشخيص الأمراض بشكل دقيق.

في النهاية نكون قد وصلنا إلي نهاية المقال، حيث إننا قمنا بالإجابة على سؤال متى يتاثر الجنين بالاشعه و ما هي الأشعة التي يمكن أن تشكل الخطورة على الجنين وما هي الأشعة الآمنة وغيرها من المعلومات المتعددة.

أسئلة شائعة

تعرف على أهم الأسئلة المنتشرة بين الأفراد حول متى يتاثر الجنين بالاشعه

هل تؤثر الاشعه على الجنين في الاسبوع الاول؟ هل الأشعة تؤثر على الحمل في الشهر الثاني؟

نعم، هناك بعض الأشعة التى لا يفضل أن تلجأ إليها الحامل أثناء فترة حملها وخاصة في الشهور الأولى حتى أشعة التفتيش التى تتواجد في المولات وغيرها لا ينصح أن تتعرض لها الحامل.

هل المرور من امام غرفة الأشعة تؤثر على الحامل؟

إن التعرض للأشعة الخفيفة لا تؤثر على الجنين ولا تشكل له أي خطورة.

متى تكون الاشعه خطر على الحامل؟

متى يتاثر الجنين بالاشعه و متى تكون الاشعه خطر على الحامل تلك السؤالين إجابتهم واحدة والإجابة هي أن الأشعة تكون خطر في حالة التعرض للأشعة بجرعات كبيرة وعالية وخاصة في الأسابيع الأولى من الحمل حيث أن هذا يضر الجنين.

هل التعرض لأشعة الشمس تؤثر على الجنين والحامل؟

هذا السؤال أيضاً يتم طرحه من أغلب الأمهات الحامل سوف نتعرف على رأي الأطباء من خلال النقاط التالية:

  • يرى الأطباء أن أشعة الشمس لها تأثير إيجابي وسلبي، التأثير الإيجابي أن الشمس تعتبر مصدراً رائعاً وهاماً في الحصول على “فيتامين د” وهذا يساعد على إمتصاص الكالسيوم لكى يتم بناء عظام الجنين.
  • ولكن السؤال هنا متى يتاثر الجنين بالاشعه؟ في الحقيقة لا يتأثر الجنين بل الأم هي التي سوف تتأثر بأشعة الشمس في حالة التعرض لها لفترات طويلة حيث يمكن أن تعاني من الصداع و أيضاً الغثيان وغيرها من الأمور المختلفة.

هل تصحيح النظر بالليزك تؤثر على الجنين؟

كما ذكرنا سابقاً أن الجنين يتأثر بالأشعة الماشرة وعند التعرض لها بشكل قوي ولكن أيضاً لا ينصح الأطباء أن تتعرض الحامل إلى تلك العملية أثناء الحمل ويفضل القيام بها بعد الولادة وبالتحديد بعد مرور 6 أشهر من الرضاعة.

هل أشعة السونار أمنه على الجنين؟

نعم، لا يشكل السونار أي خطر على الجنين أو على الأم، حيث أنه يعتبر أكثر أمان وفعالية من الأشعة السينية يمكن إستخدام السونار من أجل الكشف عن بعض الأمراض الأخرى ومنها:

يمكنك ايضا قراءة: