مسكن للاسنان (تخلص من الم الأسنان المفاجئ)

مسكن للاسنان هو الموضوع الذي سيتم تناوله اليوم وخاصة أن هناك الكثير من الأفراد يصابون بوجع في أسنانهم وليس لديهم معرفة بأفضل المسكنات التي تساعد على الحد من ألم الأسنان، سوف يتم التعرف على كل ما يلي:

• كيفية تشخيص الم الاسنان.
  • افضل مسكن لالم الاسنان.
  • التعرف على مجموعة من العلاجات الجيدة التي تعتبر مسكن لالم الاسنان.

تابع معنا هذا الموضوع وتعرف على كافة المعلومات المختلفة حول مسكن ألم الاسنان حتى تتمكن من الشعور بالراحة والنوم.

مسكن للاسنان

إن  الألم الناتجة عن الأسنان من أصعب المشاكل التى من الممكن أن نمر بها وخاصة إن كانت شديدة ومن هنا أول ما يخطر ببالنا عند التعرض لتلك الألم هو تناول دواء سريع المفعول ولكن ما هو أفضل مسكن للاسنان من الممكن أن يتم اللجوء إليه هذا هو الموضوع الذي سوف يتم التعرف عليه من خلال الفقرات القادمة عليك بمتابعة المقال للنهاية.

افضل انواع ادوية تعمل كـ مسكن للاسنان

أحياناً تعاني من الم الأسنان بشكل مفاجئ ولا يكون لدينا الإمكانية الكافية للذهاب إلي الطبيب حتى يقوم بعلاج السن أو الضرس التالف أو المصاب ونضطر في هذا الوقت أن نتناول بعض المسكنات بشكل مؤقت، يوجد في الصيدليات العديد من الأدوية الرائعة والفعالة لعلاج ألم الأسنان والتى تساعد أيضاً على التخلص من ورم الخد الناتج عن تلك الألم ومن تلك العلاجات:

ديكلوفيناك Diclofenac

•  يعتبر مسكن للاسنان سريع المفعول، حيث أنه مضاد للالتهابات ويعمل على تقليل ألم الأسنان عند تناوله على الفور.
  • عادة يقوم الطبيب بكتابة هذا العلاج للمريض قلع أو خلع الأسنان أو عند حدوث حفر عميق في الأسنان.
  • هذا الدواء خافض للحرارة أيضاً، يمكن تناوله فورا في حالة وجود حرارة مصاحبة لتلك الألم.

آيبوبروفين مسكن للاسنان

• ايبوبروفين يعتبر مسكن للاسنان طويل المفعول، Brufen هو الاسم التجاري لهذا الدواء، يعمل على علاج ألم الأسنان.
  • يحتوى على مادة يطلق عليها  مادة غير ستيرويدية وهي مضادة للالتهاب.
  • يتناسب هذا العلاج مع الكبار والأطفال.

كتافاست

• أنه عبارة عن فوار وليس أقراص، يُعتبر افضل مسكن للاسنان يعمل على تسكين كافة الألم التى تطرأ على الفرد ومنها ألم الروماتيزم وألم الكتف والظهر والروماتيزم وغيرها.
  • لا ينصح بتناول كتافاست للحامل أو عند الرضاعة ويفضل إستشارة الطبيب قبل تناوله.

الإيبوبروفين

• يعد هذا العلاج من أحسن العلاجات المتواجدة في الصيدليات حيث أنه يستهدف الالم بشكل مباشر، يساعد على تسكين الألم في خلال 20 دقيقة فقط.
  • إيبوبروفين يدوم مفعوله لمدة تتراوح 8 ساعات.

ريلتي اكسترا

• يتساءل البعض لماذا يعد هذا الدواء أفضل مسكن لألم الأسنان؟

يعتبر Reality Extra اقوى مسكن للاسنان لأنه قادر على تخفيف الألم الشديدة في أسرع وقت.

لا يحتاج هذا الدواء إلى وصفة طبية.

مسكن الم الاسنان للاطفال

بروفين شراب

• ملائم للأطفال من عمر 6 أشهر إلى عامين، يساعد هذا العلاج على تسكين الألم بشكل عام، بالإضافة إلى أنه يستخدم أيضاً كخافض للحرارة.
  • يتوافر منه أقراص تتناسب مع الأطفال البالغة من العمر 16 عاماً، حيث يمكن تناول 3 أقراص في اليوم.

مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية

هناك العديد من العلاجات التي يمكنك استخدامها ولكن في حالة إن كنت لا تعاني من وجود بعض الأمراض ومنها:

• الكلي.
  • القلب.
  • إرتفاع ضغط الدم.
  • الكبد.

من ضمن تلك الأدوية ( دواء الإيبوبروفين – دواء النابروكسين – دواء الأسيتامينوفين ).

بخاخ مسكن للاسنان

هناك اشياء تخفف الم الاسنان بعيدا عن الادوية ومنها:

بخاخ بنج الاسنان النهدي

• يحتوى هذا البخاخ على مادة فعالة تسمى ليدوكايين وهي تعتبر من مخدر موضعي التي تسكن ألم الأسنان.
  • يتم البخ منه على أسنانك بختين ما بين مل بخه لابد وأن يمر ثانيتين، سوف تشعر بتحسن سريع في خلال 5 دقائق فقط، فهو يعتبر أحسن مسكن للاسنان.

زيت القرنفل النهدي

• زيت القرنفل من الوصفات الرائعة التى تساعد على تسكين الم الأسنان والتهاب اللثة.
  • كما أنه يعتبر مطهر، لا يفضل أستخدامه في حالة إن كنت تعاني من الحساسية.

نصائح للحفاظ على الأسنان

هناك مجموعة من الإرشادات والنصائح التى نرغب بتوضيحها لكم عملائنا الأعزاء للحفاظ على الأسنان حتى لا يتم اللجوء إلي مسكن للاسنان ومن تلك النصائح:

• يفضل الحرص على تنظيف الأسنان واستخدام المعجون والفرشاة يومياً، ويفضل غسل الأسنان بعد تناول كل وجبة وخاصة الحلويات والنشويات التي تؤدي إلي حدوث تسوس الأسنان.
  • يفضل تناول الحليب وكافة الأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم حتى لا يحدث كسر في الأسنان، ومن أبرز تلك الأطعمة الزبادي والخضروات الورقية والسمك وكافة المنتجات التي تحتوي على الصويا.
  • يفضل الحرص على إستخدام غسول الفم مثل غسول الكلورهيكسيدين  وهو يساعد على التخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة وبالتالي تسبب وجع في الأسنان.
  • يفضل أيضاً استخدام غسول الفلوريد الي يساعد على منع تسوس الاسنان.

في النهاية نكون قد قدمنا لكم عملائنا الأعزاء أفضل مسكن للاسنان مع تقديم بعض النصائح المتعددة للحفاظ على الأسنان من التسوس وغيرها من المشاكل المختلفة، كما إننا ننصح الجميع بضرورة الذهاب إلي الطبيب ولا يفضل إطلاقاً الاستعانة بالأسنان حتى لا تشكل أي ضرر على صحتك، كما أن تلك الأدوية التى تم ذكرها تعد مسكنات فقط ولا تساعد على علاج الأسنان لذا لابد من الذهاب إلي الطبيب.

أسئلة شائعة

تعرف على أهم الأسئلة المتداولة حول مسكن للاسنان

كيف توقف الم عصب الاسنان؟

الباراسيتامول

• يعتبرافضل مسكن للاسنان، بفضل أن لا يخلو بيت من هذا الدواء حيث أنه قادر على التخلص من الالم التى تطرأ بشكل مفاجي على الفرد ومنها ألم الأسنان والصداع والتهاب النفاصل وغيرها من الألم الأخري.
  • يعتبر هذا العلاج من الأدوية الأمنة على الأطفال والكبار.
  • له العديد من المسميات الأخرى التى تتوافر في الصيدليات ومن أشهرها البنادول والأدول وغيرها.

الباراسيتامول  يتوفر على عدة أشكال مختلفة ومنها:

• أقراص.
  • مشروب للأطفال.
  •  الحقن الوريدية.

كيف اتخلص من الم الضرس في الليل؟

هناك العديد من العلاجات والطرق الفعالة المنزلية التى تساهم في الحد من ألم الضرس، تعرف عليها فيما يلي:

•   زيت القرنفل مسكن للاسنان.
  • المضمضة بالماء والملح.
  • زيت النعناع.
  • المضمضة ببيروكسيد الهيدروجين.
  • الثلج يعد أفضل مسكن للاسنان.
  • الثوم والملح.
  • الفانيلا السائلة.
  • الزنجبيل.
  • البصل.

كيف اتخلص من الم الاسنان الشديد؟

ترست جل مسكن للاسنان

• يطلق عليه أيضاً تراست جيل من أفضل المراهم للتخلص من ألم الأسنان، يساعد على التخلص من جروح الفم واللثة.
  • من أكثر الكريمات شيوعاً في السعودية يفضله الكثير من الأفراد، يتراوح سعره إلي 46 ريال سعودي فقط.
  • يستخدم ثلاث إلي أربع مرات يومياً

مرهم ريانست.

كيفية تشخيص ألم الأسنان؟

• عند زيارة الطبيب يقوم بعدة إجراءات حتى يتم التعرف على درجة الألم التى يشعر بها المريض ومن ضمن تلك الإجراءات:
  • التعرف على مدة الإصابة بالألم.
  • القيام بفحص الأسنان.
  • إستخدام الأشعة السينية.
  • القيام بفحص العصب القدحي وهذا أثناء وجود أعراض مصاحبة لألم الأسنان ومنها مشاكل في الرؤية وأيضاً وجود حمى.

متى يفضل الذهاب إلي طبيب الأسنان؟

هناك بعض الأعراض التى يمكن أن تظهر عند الشعور بألم في الأسنان ومنها ( الحمى – انتفاخ الوجه والذي يحدث غالباً بسبب وجود خراج في الضرس أو السن – وجود الم في الاسنان مستمر ولا يمكن تحمله )، هناك عليك على الفور اللجوء إلى الطبيب المختص.

يمكنك ايضا قراءة: