صداع الحمل | اسبابه، طرق العلاج والتخلص منه بشكل نهائي

صداع الحمل Headache During Pregnancy من أكثر المشكلات المزعجة التى تعاني منها العديد من السيدات أثناء فترة الحمل، هناك الكثير من الأسئلة التى تتساءل عنها السيدات حول هذا الموضوع ومنها:

• أسباب صداع الحمل.
  • أعراض الصداع أثناء الحمل.
  • هل الصداع من علامات الحمل.
  • هل هناك علاقة بين صداع الحمل وجنس الجنين.
  • ما هو علاج صداع الحمل.

كل هذا وأكثر سوف يتم التعرف عليه من خلال هذا الموضوع، لذا من المهم متابعة المقال حتى النهاية لكي يتم التعرف على المزيد من التفاصيل.

صداع الحمل

تعاني الكثير من السيدات بألم في الرأس أثناء الحمل وهذا يحدث نتيجة بعض التغيرات الهرمونية وهو السبب الرئيسي للصداع، ويحدث ذلك على الأغلب في الثلث الأول ويسمى هنا صداع التوتر أو الثلث الثالث، وغالباً يكون الصداع شديد في الشهر الثاني.

يحدث صداع الحمل في الفترة الأولي من الحمل بسبب زيادة كمية الدم في جسم الحوامل، ولكن السؤال الذي يتساءل عنه العديد من السيدات ما سبب الصداع اثناء الحمل، سوف نوضح الأسباب الشائعة من خلال النقاط التالية ومنها:

• قد يحدث الصداع نتيجة عدم النوم لساعات كافية وهنا غالباً لا تستطيع الحوامل النوم بسبب شدة الالم التى يمكن أن تتعرض لها في تلك الفترة.
  • الشعور بالخوف والتوتر و أيضاً الإجهاد ويعتبر هذا من أسباب صداع الحمل.
  • من أسباب صداع الحمل التهاب الجيوب الأنفية.
  • حدوث ارتفاع في ضغط الدم عند بعض النساء، وحدوث انخفاض في مستوى السكر.
  • الإصابة بـ فيروس في الشهور الأولي من الحمل ويرجع هذا إلي ضعف المناعة وبالتالي تشعر الحامل بالألم في الدماغ بشكل عام.
  • حدوث نقص في السوائل والجفاف وهذا يحدث نتيجة كثرة التقيؤ التي تتعرض لها الحامل هذا الوقت وبسبب قلة شرب الماء.
  • قد يحدث صداع الحامل في الشهر الثالث أو الثلث الأول من الحمل بشكل عام نتيجة لحدوث بعض التغيرات في الرؤية ونتيجة الحساسية من الضوء.
  • تتعرض بعض الحوامل لمشاكل الصداع في الشهر التاسع وهذا غالباً يكون بسبب زيادة الجنين.

هناك علامات خطيرة عند حدوث صداع الحمل ومن ضمن تلك العلامات الخطر:

• الإصابة بالإكتئاب والإصابة بـ تسمم الجمل.
  • الإصابة بمرض سكري الدم.
  • حدوث إرتفاع ضغط الدم.
  • لذا عند الشعور بزيادة الالم في الرأس من المهم التوجه إلي الطبيب على الفور لكى يتم عمل الفحوصات اللازمة والاطمئنان.

الصداع النصفي

الصداع النصفي أو ما يعرف بالصداع الشقيقة قد تعانين عزيزتى المرأة بزيادة ألم الرأس في البداية ولكن مع مرور الوقت والدخول في الأشهر الأخيره سوف تشعرين بتحسن كبير للغاية وهذا يرجع إلي إستقرار هرمون الإستروجين بالجسم،علينا أن نوضح أعراض صداع الحمل ومنها:

• قد تختلف الألم الناتج عن الصداع من امرأة لأخرى فقد تشعر الحامل بوجود ألم خفيف والأخرى تشعر بوجود ألم نابض.
  • وقد تشعر الحامل بوجود الالالم في إحدى الجانبين وفي كلاهما، والشعور أيضاً بوجود ألم في خلف إحدى العينين أو كلاهما.

أعراض صداع الحامل في الشهر الرابع

هناك بعض الأعراض الأخري التى تظهر على الحامل أثناء الإصابة بالصداع ومنها:

• الشعور بزغللة في العين.
  • الإصابة بالإمساك.
  • الشعور بوجود تقلصات في البطن.
  • حدوث توسيع في الأوردة الدموية

الفرق بين صداع الدورة وصداع الحمل

لا تعلم بعض الحوامل أن من ضمن أعراض الحمل الصداع ويعتقدون أن هناك سبب أخر لتلك الألم، حيث أن هناك العديد من الأعراض المختلفة التى تؤثر على توازن النساء ومن بينها أعراض الصداع، سوف نوضح لكم الفرق بينهما حيث تختلف الأعراض، تعرفِ عليها من خلال النقاط التالية:

أعراض صداع الحمل

• الشعور بالكسل الشديد الذي يحدث نتيجة هذا الصداع والشعور بالتعب والإرهاق لفترة طويلة للغاية.
  • انخفاض معدل الضغط عن الطبيعي بشكل مفاجئ.
  • تعد من أهم الأعراض التي تميز صداع الحمل عن صداع الدورة هو القيء والغثيان وعدم القدرة على تناول الطعام فهو هنا في الغالب يكون صداع حمل.
  • عدم القدرة على تحديد مكان الألم في الرأس والحاجة الدائمة إلى تناول الأكلات اللاذعه.
  • الشعور بالصداع عند شم الروائح النفاذة.

أعراض صداع الدورة الشهرية

• الشعور بالجوع والشعور بالغثيان ولكن سرعان ما يذهب عند تناول المشروبات أو الأدوية.
  • الحاجة إلى تناول الأطعمة التى تحتوى على السكريات.
  • حدوث الصداع المتقطع.
  • الشعور بـ الحرارة عند الإصابة بصداع ما قبل الدورة الشهرية.

علاج صداع الحامل في الأشهر الأولى

هناك بعض النساء التى يتساءلن عن كيف تخفف من صداع الحمل، نحن سوف نقدم لكم طرق علاج الصداع أثناء  فترة الحمل حتى يتم التخلص من تلك الآلام ومنها:

• إن كنتِ تعاني من صداع الحمل فمن المهم سيدتي العزيزة تجنب الأدوية تماماً إلا بإشراف من الطبيب حتى لا يحدث أي ضرر على الجنين.
  • هناك أقراص أو أدوية يمكن أن يقوم الطبيب المختص بكتابتها في الروشتة ومنها  دواء الباراسيتامول.
  • يفضل شرب الكثير من الماء حتى لا يتم التعرض لمشكلة الجفاف التي تؤدي إلي حدوث صداع الحمل.
  • يفضل الراحة التامة وعدم القيام بالكثير من المجهود.
  • عمل كمادات دافئة أو كمادات من الثلج يساعدان على التخلص من نبضات الصداع.
  • القيام بعمل تمارين من الإسترخاء مثل اليوجا.
  • إستخدام الزيوت العطرية التي تعمل على تخفيف الألم ومن أشهرها زيت النعناع واللافندر.
  • يفضل عمل تدليك برفق على الجبهة لمدة لا تقل عن 10 دقائق من خلال استخدام الزيوت التى تم ذكرها.

الوقاية من صداع الحمل

يفضل القيام ببعض الأنشطة الرياضية التى تساعد على التخلص من التوتر والضغط.

• تناول الأغذية الصحية وتجنب الأطعمة المسببة للصداع مثل الشوكولاته واللوز وغيرها.
  • شرب كمية وفيرة من الماء حتى لا يتعرض الجسم للجفاف.
  • النوم لساعات كافية، ويفضل أن لا يقل عدد ساعات النوم عن 8 ساعات.

أسئلة شائعة

تعرف على أهم الأسئلة المطروحة حول صداع الحمل

متى يبدأ صداع الحمل؟

يبدأ في أشهر الحمل الأولي أو في الشهر التاسع بسبب زيادة نمو الجنين.

هل هناك علاقة بين صداع الحمل ونوع الجنين؟

يعتقد البعض أن هناك علاقة بين الم الصداع ونوع الجنين ولكن هذا الإعتقاد خاطئ فلا يوجد صلة بينهما.

وجع الرأس هل هو من اعراض الحمل؟هل الصداع من أعراض الحمل في الأسبوع الأول؟

لا، أنه ليس من أعراض الحمل ولكنه مصاحب لأعراض الحمل وهذا يرجع إلى زيادة تدفق الدم في الدماغ بشكل كبير وحدوث تغيرات في الهرمونات،  لذا تجدين عزيزتي أنه من علامات الحمل وليس من الأعراض.

كيف يكون صداع الحمل؟ كيف يكون الصداع في بداية الحمل؟

لقد تم توضيح أعراض صداع الحمل في الفقرات السابقة يمكن الرجوع إلى المقال للتعرف على إجابة السؤال بشكل دقيق.

متي يفضل الذهاب إلى الطبيب؟

لا يعتبر الصداع العنقودي أو التوتري خطير على الحامل ولكن هناك بعض الأعراض إن كانت مصاحبة للصداع هنا لابد من الذهاب إلي الطبيب في أسرع وقت ومنها:

عدم القدرة على الرؤية والشعور بـ آلام أسفل الضلوع والقئ المستمر، بالإضافة إلي عدم القدرة على الحركة والشعور بالتعب الشديد .

يمكنك ايضا قراءة:

1. افضل مشروب يخفف الصداع وفوائدة في التخلص من الصداع بشكل نهائي
  2. علاج صداع الدورة الشهرية عالم حواء وما افضل الأدوية لعلاج صداع الدورة الشهرية
  3. علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب وما هو سبب الصداع والغثيان أثناء الدورة