لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل

لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل، هذا سؤال يسأله كثير من النساء المقبلين على الحمل والحوامل بالفعل، لذلك في هذا المقال سنتعرف لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك و بيبي اسبرين قبل الحمل وفوائدهم وغيره وبعض الاسئلة الشائعة حولهم.

لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل

إن حمض الفوليك وبيبي اسبرين لهم العديد من الفوائد قبل وأثناء الحمل لذلك يصرفهم الطبيب، سنعرف معا بعض هذه الفوائد.

أولا: حمض الفوليك

لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل، للإجابة على هذا السؤال يجب أولاً معرفة أن حمض الفوليك هو فيتامين ب 9، إذا كنت تخططين للحمل، فمن المهم تناول أقراص حمض الفوليك قبل شهرين إلى ثلاثة أشهر من الحمل، فهو يحمي من بعض العيوب الخلقية وبالتالي تحمي الجنين من عيوب الأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة.

يمكنك أيضًا محاولة تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، وهو الشكل الطبيعي لحمض الفوليك، إذا انتهى الأمر بتناول أقراص حمض الفوليك أكثر من 2-3أشهر، فهذا جيد تمامًا وغير ضار.

فوائد حبوب حمض الفوليك للمتزوجة

للإجابة علي هكذا تم الرد علي سؤال لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل، فإذا كانت المتزوجة توقفت عن وسائل منع الحمل و تخطط للحمل، إذا كان لديك المستوى المناسب من حمض الفوليك في جسمك قبل الحمل، فإنه يقلل من خطر إصابة الطفل بعيوب الأنبوب العصبي بنسبة تصل إلى 70٪، ذلك سبب من أسباب هكذا تم الرد علي سؤال لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل.

المقصود بـ عيوب الأنبوب العصبي هي عيوب خلقية تنطوي على نمو غير مكتمل للدماغ والحبل الشوكي. أكثر عيوب الأنبوب العصبي شيوعًا هي:

  • السنسنة المشقوقة: عندما لا يغلق الحبل الشوكي والعمود الفقري تمامًا.
  • انعدام الدماغ: عندما لا تتشكل الجمجمة وفروة الرأس والدماغ بشكل صحيح، إن السنسنة المشقوقة ليست شائعة ولكنها يمكن أن تسبب مجموعة واسعة من المشاكل للطفل، بما في ذلك ( مشاكل في الحركة – مشاكل المثانة والأمعاء – صعوبات التعلم).
  • القيلة الدماغية: عندما تبرز أنسجة المخ إلى الجلد من خلال فتحة في الجمجمة.
  • تحدث هذه العيوب خلال أول 28 يومًا من الحمل – عادةً قبل أن تعرف المرأة أنها حامل، هذه المشكلة تعد رداً على سؤال لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل.
  • لهذا السبب من المهم جدًا لجميع النساء في سن الإنجاب الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك، وليس فقط أولئك الذين يحاولون الحمل، حيث أن نصف حالات الحمل غير مخطط لها، لذلك يجب على المرأة التى يمكن أن تحمل أن تتأكد من حصولها على ما يكفي من حمض الفوليك.
  • ليس من الواضح سبب تأثير حمض الفوليك العميق في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي، لكن الخبراء يعرفون أنه أمر حيوي لتطوير الحمض النووي، نتيجة لذلك يلعب حمض الفوليك دورًا كبيرًا في نمو الخلايا وتطورها، فضلاً عن تكوين الأنسجة.
  • لذلك في حالة انخفاض مستوى حمض الفوليك يمكن الاستعانة بحمض الفوليك 5 ملجم قبل الحمل، هكذا تم الرد علي سؤال لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل.

بعض النساء و الجرعة العالية من حمض الفوليك

هناك بعض النساء معرضين لخطر أكبر فينبغي أن يتناولن جرعة عالية، منهم من تعاني من:

  • مرض السكري.
  • عيب في الأنبوب العصبي.
  • حمل سابق متأثر بعيوب في الأنبوب العصبي.
  • تاريخ عائلي من عيوب الأنبوب العصبي.
  • صرع.

كم حبة اخد حمض الفوليك قبل الحمل

إن الجرعة المحددة لا تقدر بالحبة، ذلك يرجع إلى أن تركيز الحبة يختلف من شركة لأخرى، لكن الكمية الموصى بها هي ٤٠٠ ميكروجرام في اليوم، وإذا كانت المرأة تتناول مكملات أخرى يجب التأكد من وجود حمض الفوليك بها وحسابه ضمن جرعة اليوم.

بعض الأطعمة تحتوي على حمض الفوليك

هناك بعض الأطعمة المتوفرة طبيعيا تحتوي علي حمض الفوليك، مثل:

  • كبد البقر.
  • سبانخ.
  • بازلاء.
  • خَسّ.
  • أفوكادو.
  • بروكلي.
  • الخردل الأخضر.
  • عصير الطماطم المعلب
  • عصير البرتقال.
  • الفول السوداني المحمص الجاف.
  • برتقال.
  • بابايا.
  • موز.
  • بيض مسلوق جيدا.
  • الشمام.

لذلك إن كنتِ تتسائلين عن لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل، الإجابة هنا أن كمية حمض الفوليك في الأطعمة تعتبر غير كافية، لذلك يصرفه الطبيب.

اضرار حمض الفوليك قبل الحمل

كان هناك إجماع على أنه لا توجد آثار جانبية خطيرة مرتبطة بتناول الكثير من حمض الفوليك، لأنه قابل للذوبان في الماء، لذا فإن الاعتقاد السائد هو أن أي فائض يمر عبر البول بشكل طبيعي، في بعض الأحيان القليلة قد يعاني البعض من اضطراب في المعدة.

ولكن هناك رأي أخر، في حين أن النتائج المختلفة متضاربة، هناك بعض الأدلة على أن الكثير من حمض الفوليك غير المستقلب في الدم قد يكون مرتبطًا بأنواع معينة من السرطان وحالات مثل فقر الدم أو مقاومة الأنسولين في بعض الحالات، لذلك عن الرد على سؤال لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل، فلابد من تحديد الجرعة.

 

حمض الفوليك قبل الحمل وجنس الجنين

لا توجد علاقة بين حمض الفوليك وجنس الجنين، فليس هناك دواء معين أو شيئا أخر يحدد جنس الجنين، فإن الرد على سؤال لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل، لمنع عيوب خلقية وليس تحديد الجنس.

ثانيا: بيبي اسبرين 

بيبي اسبرين هو أحد الجرعات الخفيفة من الأسبرين وهو يعمل عن طريق منع الصفائح الدموية من التكتل معًا، الصفائح الدموية عبارة عن خلايا دم تتحد معًا لتكوين جلطات وإيقاف النزيف، يعتبر بيبي أسبرين مفيدًا لبعض الأشخاص لأن بعض الأحداث الطبية الخطيرة التي تحدث بسبب جلطات الدم، فيمكن أن يساعد بيبي أسبرين في منع نوبة قلبية أخرى لدى الأشخاص الذين أصيبوا بأحدها بالفعل.

فوائد بيبي اسبرين لمن تريد الحمل

قد أثبتت الدراسات أن النساء اللاتي حدث لهن إجهاض قبل الأسبوع العشرين، عند تناولهم بيبي اسبرين قبل الحمل، استمر الحمل ولم يحدث إجهاض، هكذا تم الرد علي سؤال لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل، فأحد التفسيرات المحتملة هو أن الالتهاب قد يساهم في العقم، وأن الأسبرين يقلل الالتهاب في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، قد يحسن الأسبرين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية المهمة، مثل:المبيض والرحم، ونظرًا لأن الأسبرين يمنع أيضًا تجلط الدم بجرعات منخفضة، فقد يحسن نتائج الحمل عن طريق منع حدوث الجلطات لدى النساء اللائي تعرضن له ، هذا أحد أسباب لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل.

جرعة بيبي اسبرين قبل الحمل

جرعة الأسبرين الأفضل للخصوبة غير معروفة، فإن الدراسات أثبتت أن الجرعة المناسبة بين 75 مجم إلى 100 مجم، هذه جرعة أقل من تلك المستخدمة في علاج الحمى والالتهاب والألم، ولكنه مشابه لما يستخدم في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية (81 مجم).

بيبي اسبرين أثناء الحمل

يعتبر بيبي اسبرين آمنًا بشكل عام أثناء الحمل، لكن هناك بعض المخاطر التي يجب الحذر منها، أكبر خطر محتمل للأسبرين أثناء الحمل هو أنه يزيد من فرص إصابتك بالنزيف، لكن هذا قليلا ما يحدث. 

الاسبرين قبل الحمل عالم حواء

تقص إحدي نساء عالم حواء، تقول إن تجربتي مع الاسبرين قبل الحمل، كانت تجربة غير متوقعة، فتقول أنها أجرت كثير من التحاليل والنتائج جميعها سليم، وأخذت حقنة تفجيرية وتابعت أيام التبويض ولم يحدث حمل أيضا، وعندما حصل حمل يحدث إجهاض، أوصتني الطبيبة بتناول بيبي اسبرين، لأنها تقول أن لا مشكلة لدي، ولكن نتيجة لعدم وصول دم كاف لتغذية البويضة، وبالفعل بعدما تناولت بيبي اسبرين استمر الحمل، هذه إجابة لسؤال لماذا يصرف الطبيب حمض الفوليك وبيبي اسبرين قبل الحمل.

اسئلة شائعة 

أهم الأسئلة الشائعة و المطروحة بين الأفراد

هل يمكن أخذ حمض الفوليك مع الأسبرين؟

لا يوجد مشكلة معينة بذلك، لكن يفضل الفصل بين الأدوية بشكل عام.

هل حمض الفوليك يساعد علي تنشيط المبايض؟

قد يساعد حمض الفوليك على تنشيط المبايض عند استخدامه يوميا لمدة ٣ شهور.

يمكنك ايضا قراءة: