اعراض تؤكد وجود حمل وهل يختلف الأمر من امرأة إلي اخري ؟

اعراض تؤكد وجود حمل فهناك بعض الأعراض التي تؤكد وجود حمل مبكرا، يختلف الأمر من امرأة إلى أخرى، فهناك بعض النساء تشعر بالأعراض بعد الإخصاب مباشرة، وهناك لا تشعر إلا بعد مرور فترة، في مقالنا سنتعرف على أعراض تؤكد وجود حمل.

اعراض تؤكد وجود حمل

هناك اعراض تؤكد وجود حمل شائعة وأخرى نادرة، أولاً سنتعرف على اعراض تؤكد على وجود حمل شائعة و منها:

غياب الدورة الشهرية

  • إن غياب الدورة الشهرية تعد أقوى علامة تدل علي الحمل، بمجرد وجود الحمل، ينتج الجسم هرمونات تعمل على  توقف الإباضة وهدم بطانة الرحم، هذا يعني أن الدورة الشهرية قد توقفت ولن تأتي مرة أخرى إلا بعد الولادة، لكن غياب الدورة الشهرية ليس دائمًا علامة على الحمل.
  • فيمكن أن تتغيب الدورة الشهرية بسبب الإجهاد، والتمارين الرياضية المفرطة، والنظام الغذائي، والاختلالات الهرمونية وعوامل أخرى التي قد تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك إن غياب الدورة الشهرية قد تكون من اعراض تؤكد وجود حمل، وقد تكون لا.

زيادة عدد مراتٍ التبول

  • إن زيادة عدد مرات التبول أحد اعراض تؤكد وجود حمل قبل الدورة الشهرية، يحدث هذا لأنه تزداد إمدادات الدم في الجسم، تقوم الكليتان بتنقية الدم وإزالة الفضلات الزائدة، هذه الفضلات تترك الجسم على شكل بول، بزيادة كمية الدم بالجسم تزداد عدد مرات التبول.
  • الشعور بالتعب: يشعر الكثير من النساء بالتعب الشديد في بداية الحمل،  يعد هذا أحد اعراض تؤكد وجود حمل، فيحدث شعور التعب نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.

الشعور الغثيان

  • إن الشعور بالغثيان مرتبط دائما بأعراض تؤكد وجود حمل، لذلك يمكن أن يحدث الغثيان في وقت مبكر من أسبوعين من الحمل، لا يعاني الجميع من الغثيان ويختلف من حالة إلى أخرى.
  •  قد تشعر بالغثيان ولكن لا تتقيأ أبدًا. يتقيأ حوالي نصف الحوامل بسبب الغثيان، على الرغم من أن الغثيان أثناء الحمل أمر طبيعي إلى حد ما، إلا أنه قد يكون مشكلة إذا أصبت بالجفاف.
  • بعض النساء لا يستطعن الحفاظ على الطعام والسوائل بسبب الغثيان الشديد يمكن أن يكون لديهم حالة تسمى القيء الحملي.

ثدي مؤلم ومنتفخ

  • يمكن أن يصبح ثدياك مؤلمين عند اللمس أثناء الحمل، قد يكون ذلك من اعراض تؤكد وجود حمل، فقد يكون الألم مشابهًا لما تشعر به ثدييك قبل الدورة الشهرية ، لكن أكثر من ذلك.
  •  تبدأ أيضًا المنطقة المحيطة بالحلمة تصبح أعمق، هذا الألم مؤقت ويختفي بمجرد أن يعتاد الجسم على الهرمونات المتزايدة.

أعراض الحمل النادرة

هناك اعراض تؤكد وجود حمل لكنها نادرة، منها:

نزيف الانغراس

  • يبدو النزيف بشكل عام كعلامة سيئة، إلا أن النزيف الخفيف يمكن أن يكون علامة على انغراس الجنين في بطانة الرحم. تتم عملية الانغراس بعد حوالي 10 أيام من وجود الحمل، يشبه نزيف الانغراس قطرات صغيرة من الدم أو إفرازات بنية اللون من المهبل.
  • يمكن أن يظهر عند اقتراب الدورة الشهرية العادية ويمكن أن تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، هذه أحد أعراض ظهور الحمل على المهبل.

الرغبة الشديدة  في تناول الطعام والنفور من بعض الطعام

 يمكن أن يكون الطعام معقدًا أثناء الحمل المبكر، ترغب بعض النساء في أطعمة معينة أو الشعور بالجوع كثيرا، علي الجانب الآخر بعض الأطعمة والنكهات تصبح غير مرغوبة، قد تستمر عدم الرغبة في الطعام طوال فترة الحمل، مما يجعل الحامل تكره الأشياء التي كانت تستمتع بها سابقًا.

طعم معدني في الفم

 يقول الكثير من الناس إنهم يختبرون طعمًا معدنيًا في أفواههم خلال المراحل الأولى من الحمل، يمكن أن يحدث هذا عند تناول أطعمة معينة أو بشكل عشوائي.

الصداع والدوخة

 الصداع والشعور بالدوار والدوخة من ضمن اعراض تؤكد وجود حمل مبكر، يحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية في جسمك وتزايد الدم.

التشنجات

يمكن الشعور بتقلصات خفيفة تشبه الدورة الشهرية تأتي وتختفي على مدار أيام قليلة، إذا شعرت بهذه التشنجات بشكل رئيسي في جانب واحد من جسمك أو كانت شديدة، فيجب الفحص على الفور، قد يكون هذا علامة على الحمل خارج الرحم أو أي مضاعفات أخرى.

تقلبات المزاج

 إن تغير الهرمونات يسبب تقلبات مزاجية، فقد تواجه تقلبات مزاجية، هذا أمر طبيعي ويمكن أن يحدث طوال فترة الحمل، وهذا أحد اعراض تؤكد وجود حمل.

الاحتقان

يعاني بعض الأشخاص من انسداد الأنف في بداية الحمل نتيجة ارتفاع مستويات الهرمونات والدم، تصبح الأغشية المخاطية في أنفك جافة وتكون أكثر عرضة للنزيف.

الانتفاخ

في حين أن ظهور نتوء ملحوظ في الطفل قد يستغرق عدة أسابيع أو أشهر، إلا أن زيادة الهرمونات يمكن أن تجعل معدتك تشعر بالانتفاخ وتؤدي إلى خروج الغازات أكثر من المعتاد.

تغيرات الجلد

ان تغيرات الجلد هي أحد اعراض تؤكد وجود حمل، فإن زيادة الهرمونات وحجم الدم هي المسؤولة عن أي تغيرات جلدية تعاني منها، بينما يحصل بعض الأشخاص على بشرة أكثر صفاءً أثناء الحمل، هذه تعد أحد أعراض الحمل على الوجه.

أعراض الحمل الكاذب 

قد تظهر اعراض تؤكد وجود حمل ولا يوجد حمل، تتداخل العديد من أعراض الحمل مع حالات طبية أخرى، كذلك الدورة الشهرية، يمكن أن تكون أعراض ما قبل الحيض مشابهة جدًا لأعراض الحمل، هذا يمكن أن يجعل من الصعب معرفة الفرق، يمكن أيضًا أن تغيب  الدورة الشهرية ولا يوجد حمل يمكن أن يحدث هذا عندما تفقد أو تكتسب الكثير من الوزن أو عندما تتعرض للتوتر، كما أن الرضاعة الطبيعية تسبب أيضًا في توقف الدورة الشهرية.

لذلك للتأكد يمكن شراء اختبار حمل منزلي أو فحص الدم أو الذهاب للطبيب.

متى يمكن إجراء تحليل الحمل

  • بعد ظهور اعراض تؤكد وجود حمل يمكن إجراء تحليل الحمل، تعمل اختبارات الحمل من خلال الكشف عن مستوى معين من الغدد التناسلية المشيمية البشرية في البول.
  • يمكن إجراء اختبار الحمل بمجرد غياب الدورة الشهرية، من الأفضل الانتظار لمدة أسبوع واحد على الأقل بعد غياب الدورة الشهرية للحصول على أكثر النتائج دقة، بينما تدعي بعض الاختبارات أنها تمنحك نتائج دقيقة قبل فترة ضائعة.
  • إن إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا يمكن أن يؤدي إلى نتيجة سلبية خاطئة.

أسئلة شائعة

تعرفِ على أكثر الأسئلة المطروحة بين النساء حول اعراض تؤكد وجود حمل

ماهي اسرع طريقة لمعرفة الحمل؟

اسرع طريقة للتأكد من الحمل هي تحليل الدم ويمكن القيام بهذا التحليل من اليوم ٧ – ١٢ من الحمل.

متي تظهر علامات الحمل بوضوح؟

بعض النساء تظهر عليه اعراض تؤكد وجود الحمل من الأسبوع الخامس والبعض الآخر من السادس، لكن تظهر بوضوح خلال الأسبوع السابع.

هل تشعر المرأة بانها حامل؟

نعم يمكن ذلك من خلال ظهور أكثر من عرض من اعراض تؤكد وجود حمل.

كيف تعرفين انك حامل عن طريق البول؟

عند شراء اختبار الحمل المنزلي والقيام بوضع عينة من البول به، فإذا ظهر خط أحمر واحد فإن النتيجة سلبية وإذا ظهر خطين تكون النتيجة إيجابية.

يمكنك ايضا قراءة: