هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات

هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات ، إن هذا السؤال يراود كثيراً عقول الأمهات بمجرد الشعور بحركة الجنين، ويرجع هذا بسبب كثرة خوف الحامل من تشوه الجنين، لذلك في موضوعنا سنتناول هذا الأمر و سنتعرف هل بالفعل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات أم لا.

هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات

هناك اختلاف في الإجابة على هل بالفعل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات، فإننا لا نختلف على أن حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات، وبشكل عام حركة الجنين شئ جيد، لكن في بعض الأحيان يكون الجنين سليم وبسبب عدة عوامل قلت حركته ، وفي أحيان أخرى تكون حركة الجنين المشوه مثل حركة الجنين السليم، وفي أحيان قد يؤثر التشوه على حركة الجنين، في حالة عدم ملاحظة الأم حركة الجنين، فينبغي عليها الذهاب للفحص لمعرفة الفحص لمعرفة السبب وراء هذا، سواء كان سبب طبيعي أو تشوه أو مشكلة أخرى، لذلك  الإجابة على هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات، يمكن أن تكون نعم ويمكن أن تكون لا، هذا ما سنعرفه.

التشوهات

كي نجيب على هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات ينبغي معرفة أن التشوه أو العيب الخلقي هو شيء غير طبيعي في جسم المولود الجديد، كل أربع دقائق ونصف، إن هذه التشوهات يمكن أن تؤثر على أي جزء من جسم المولود، وقد يكون واضح وظاهر مثل أي مشكلة في أي عضو من الأعضاء المرئية أو داخل الجسم مثل عدم اكتمال عضو من أعضاء داخل الجسم مثل المخ أو خلل كيميائي يؤدي إلى تأخر النمو.

بعض التشوهات 

سنذكر بعض التشوهات لمعرفة هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات:

الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق 

الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق من العيوب الخلقية في شفة وفم الطفل، غالبا  يحتاج الأطفال جراحة لإصلاح الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق، لكن يحتاج هؤلاء الأطفال متابعة دائما مع أطباء الأسنان كلما تقدموا في السن ويحتاجون اهتمام بالنطق، هذا العيب قد تؤثر على حركة الجنين، لذلك تعد إجابة علي هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات.

عيوب القلب الخلقية

عيوب القلب الخلقية هي أمراض القلب التي يمكن أن تؤثر على شكل القلب أو طريقة عمله أو كليهما، إن أمراض الشرايين التاجية هي أكثر أنواع العيوب الخلقية شيوعًا، قد تكون تلك العيوب الخلقية بسيطة وقد تكون خطيرة، تعد عيوب القلب الخلقية الحرجة من أنواع العيوب الخلقية.

 يحتاج الأطفال المصابون بأمراض القلب التاجية الحرجة إلى اهتمام منذ اليوم الأول، فقد يحتاجوا إلي  جراحة أيضا، عند تجاهل هذه العيوب قد تتفاقم وتسبب أمراض وأخري وقد يصل الأمر إلى الوفاة، قد يؤثر هذا العيب علي حركة الجنين، فهنا نستطيع الإجابة بنعم علي هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات.

انشقاق البطن الخلقي

انشقاق البطن الخلفي هذا عيب خلقي في جدار البطن، قد يولد الطفل و أمعاؤه خارج الجسم، يحدث انشقاق البطن الخلقي عندما لا تتصل العضلات المكونة لجدار البطن بشكل صحيح، مما يشكل ثقبًا.

يحتاج هذا الطفل إلى جراحة بعد ولادته بسرعة لإعادة أعضائه إلى مكانها وإصلاح الثقب، هذا أيضا قد يؤثر على حركة الجنين، فيعد إجابة هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات.

فقدان السمع

هذا عيب خلقي منتشر بشكل كبير، يمكن أن يؤثر على قدرة الطفل في الكلام، كما يمكن أن يحدث فقدان السمع عندما لا يعمل أي جزء من الأذن بالطريقة المعتادة. يعتمد العلاج على نسبة فقدان السمع هل هي خفيفة أم خطيرة، قد يحتاج بعض الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع إلى كثير من طرق العلاج.

هذا أيضا قد يؤثر على حركة الجنين، لأن الجنين في الشهور الأخيرة يتأثر بالأصوات الخارجية لذلك يعد إجابة على هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات.

صغر الرأس

  •  يمكن القول أن الطفل ذات رأس صغير عندما يكون رأس الطفل أصغر من المتوقع مقارنة بالأطفال من نفس الجنس والعمر، لا يعاني الأطفال المصابون بصغر الرأس الخفيف في كثير من الأحيان من مشاكل أخرى غير من صغر حجم الرأس.
  •  الطفل المصاب بصغر الرأس الحاد يكون رأسه أصغر بكثير مما هو متوقع وقد يعاني من مشاكل صحية كثيرة، يمكن أن يحدث صغر الرأس الحاد إذا لم يتطور دماغ الطفل بشكل صحيح أثناء الحمل أو إذا بدأ الدماغ في النمو بشكل صحيح ولكنه تعرض للتلف أثناء الحمل.
  •  قد يحتاج الأطفال المصابون بصغر الرأس الحاد إلى رعاية صحية مثل الجراحة بالإضافة إلي علاجات أخرى، قد لا يؤثر هذا التشوه على حركة الجنين، لذلك يعد إجابة على هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات

عيوب الأنبوب العصبي

إن الحبل الشوكي ينقل  الإشارات ذهابًا وإيابًا بين الجسم والعقل، أكثر عيوب الأنبوب العصبي شيوعًا هي السنسنة المشقوقة، تحدث السنسنة المشقوقة عندما لا يتشكل الحبل الشوكي أو العظام في العمود الفقري بشكل صحيح، مما يترك فجوة فيمكن أن تسبب بعض المشاكل الصحية الخطيرة، مثل: السوائل في الدماغ والشلل، بالفعل هذا قد يؤثر على حركة الجنين، لذلك يعد إجابة على هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات.

أسباب التشوهات

هناك بعض الأشياء التي قد تؤدي ولادة طفل غير طبيعي، منها:

التغيرات في الجينات أو الكروموسومات

إن التغيرات في الجينات أو الكروموسومات أو ما يسمي بالـ طفرات، فإن الجينات هي جزء من خلايا الجسم التي تخزن معلومات خاصة  بالطريقة التي ينمو بها الجسم، فإنها تنتقل من الآباء إلى الأبناء، أما الكروموسومات هي الهياكل التي تحمل الجينات.

البيئة

إن البيئة هي كل الأشياء التي تتعامل معها والتي تؤثر على الحياة اليومية، فمن الممكن أن تضر بعض الأشياء التي تتعامل معها بشكل يومي أن تضر بالطفل مثل دخان السجائر أو المواد الكيميائية الضارة مثل المنظفات التي عادة تستخدمها النساء في التنظيف عامة.

بعض الحالات الصحية

يمكن لبعض الحالات الصحية، مثل داء السكري، أن تزيد من خطر إصابة الطفل بعيب خلقي، فإن مرض السكري هو حالة طبية يكون فيها جسمك يحتوي على نسبة عالية من سكر الدم، فيمكن أن يتسبب داء السكري في إتلاف أعضاء الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية والأعصاب والعينين والكليتين.

تناول بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية قبل أو أثناء الحمل، يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى حدوث تشوه في الطفل.

التدخين أو شرب الكحول 

إن التدخين أو شرب الكحول أثناء الحمل، يمكن أن يتسبب القيام بأي من هذه الأشياء أثناء الحمل في حدوث مشاكل للطفل، بما في ذلك العيوب الخلقية.

الإصابة بعدوى

يمكن لبعض أنواع العدوى أثناء الحمل أن تزيد من خطر إصابة الطفل بعيوب خلقية ومشاكل أخرى،فمثل إذا بعض العدوى أثناء الحمل قد تؤدي إلي الإصابة بصغر الرأس.

العمر

إذا كنت تبلغ من العمر 34 عامًا أو أكثر، فقد تكونين في خطر متزايد لولادة طفل مصاب بعيب خلقي.

اسئلة شائعة

تعرف على أهم الأسئلة المطروحة بين الأفراد حول هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات

هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي؟

يمكن ذلك، لكنه يوجد صعوبة كبيرة في رؤية التشوهات بدقة بالسونار العادي.

في أي شهر تظهر التشوهات؟

تظهر بعض التشوهات بعد ٣ أشهر والبعض الأخر بعد ٦ أشهر وهناك بعد التشوهات لم تكتشف غير بعد الولادة.

كيف اعرف ان جنيني لا يعاني من التشوهات؟

من خلال السونار وفحص دم الأم وفحص السائل الأمنيوسي.

يمكنك ايضا قراءة: