حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع (دليل شامل)

حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع ، إن كثيراً من النساء الحوامل يفكرون في حركة الجنين الذكر بالشهر التاسع، هل تختلف كثيراً عن مدة الحمل السابقة وهل قلة حركة الجنين تعني الولادة، لذلك سنتعرف في هذا المقال كل ما يخص حركة الجنين الذكر في هذا الشهر.

حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع

إن الجنين فهذه المرحلة يكون أكبر حجما، لذلك قد تكون أي حركة له مسببة ألم للأم، إن هذه الفترة يحدث فيها جزء كبير من النمو البدني والعقلي للطفل، تصبح بشرة طفلك غير شفافة ويبدأ شعره وأظافره في الظهور، كما يبدأ نظامهم الهضمي في التطور، يمكنهم في هذه الفترة إدراك الضوء وتذوق ما تأكله الأم والشعور بلمستها وسماع الأصوات الخارجية، مع حدوث كل هذا النمو، فإن الجنين الذكر يصل وزنه في الشهر التاسع من ٣ إلى ٣.٥ كيلو، والطول من ٤٠ إلى ٦٥ سم.

كيف يمكن قياس حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع

لا يوجد حتى الآن على أن حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع تختلف عن حركة الأنثى، لذلك كي نقيس حركة الجنين الذكر في هذا الشهر أو حركة الجنين بشكل عام مرة أخرى، هنا يختلف كل حمل عن الآخر، ولكن إتباع هذه الخطوات في الثلث الثالث من الحمل يمكن أن يساعد في التعرف على قياس حركة الجنين ومنها:

  • الجلوس في وضع مريح مع ملاحظة الوقت.
  • حساب أي نوع من حركات الجنين أياً كان نوع هذه الحركة.
  • لاحظ الوقت بعد ١٠ حركات، فينبغي ملاحظة ١٠ حركات في الساعة.
  • إذا لم يتم ملاحظة ١٠ حركات في الساعة، لا داعي للقلق، يمكن أن يكون الجنين قد نام.

سونار الولد في الشهر التاسع

إن الجنين في هذه المرحلة يكون الجنين قد أكتمل نموه، ومع ذلك تظل الجمجمة طريقة لتتم عملية الولادة بسهولة، في الطبيعي في هذه الفترة يكون رأس الجنين لأسفل ورأسه لأعلي، في نهاية تسعة أشهر يكون جسم الجنين مغطى بطبقة من الشمع تحمي الجسم عند الولادة، وتكون المناطق الوحيدة دون تلك الطبقة هي العينين والفم والكتفين والذراعين والساقين وأحياناًالجبهة، يولد الأطفال دائمًا بعيون زرقاء أو رمادية، كما يتغير هذا اللون في غضون دقائق من الولادة، كما أن وزن الذكر يصل ٣ أو ٣.٥ كيلو وطوله ٤٠ أو ٦٥ سم.

طرق لتنشيط حركة الجنين في الشهر التاسع

عند القلق بشأن قلة حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع، هناك عدة طرق لتنشيط حركة الجنين الذكر في هذا الشهر ومنها:

تناول وجبة خفيفة

الأطفال تستجيب عادة لارتفاع نسبة السكر في الدم، لذلك عندما تقرر حساب عدد الركلات أو عندما ترغب في التأكد أن الجنين بخير، يمكن تناول وجبة خفيفة مثل الفاكهة أوالمكسراتل مع إضافة كوب صغير من العصير الطبيعي، غالبا ما يتحرك الجنين عند الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم، فتزيد حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع.

بعض التمارين

يمكن القفز ثم الجلس أو الركض يجعل ذلك الجنين يتحرك من مكانه إلي مكان آخر، وتلاحظ حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع.

نكز أو إهتزاز بطن الأم

وجد أنه عند اهتزاز أو نكز بطن الحامل تلاحظ حركة الجنين الذكر بالشهر التاسع.

تسليط مصباح علي البطن

من الممكن أن يدرك الأجنة النور والظلام، لذلك قد تشعرين برد فعل طفلك إذا قمت بتسليط مصباح على معدتك،يمكن للجنين أن يتجه نحو الأضواء أو يبتعد عنه، وتلاحظ حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع.

الاستلقاء

من الممكن أن المشي والجري والتحرك خلال النهار يهدئ الأطفال في الرحم للنوم بدلاً من إيقاظهم والنوم، وهذا هو السبب في أن العديد من الأمهات الحوامل يلاحظن أنه في اللحظة التي يذهبون فيها إلى الفراش، يكون الطفل مستيقظًا وأثناء التنقل، يتلوى، لذا،حتى لو لم يحن وقت النوم، توقف عما تفعله واستلقي.

التوتر 

إن الأدرينالين الذي يتدفق عبر العروق، يمكن أن يدفع الطفل إلى الاندفاع أيضًا، لذا، إذا كنت تشاهد مشهدًا مشوقًا معينًا فى فيلم أو التفكير في شئ يجعلك متوترا يجعلك متوترًا، قد تزداد حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع.

التحدث إلى الطفل

يبدأ سمع الجنين في التطور في حوالي الأسبوع 16، وبحلول الأسبوع 22، من المحتمل أن يسمع طفلك الصغير صوتك، ونبض دمك، وأصوات عالية في المنزل، لذلك التحدث إلى الجنين من الأشياء اللطيفة هي طريقة جيدة لتنشيطه.

رفع صوت الموسيقى

إرتفاع الموسيقي إلي حدا ما، ليست موسيقى صاخبة ولكن بعض الموسيقى قد تزيد من حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع.

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من علامات الولادة

نعم إن قلة حركة الجنين في الشهر التاسع احد علامات الولادة، لأن الرحم لم يعد يتسع للجنين بسبب كبر حجمه.

وضع الجنين في الشهر التاسع

ينتقل معظم الأطفال في هذا الشهر إلى وضع الرأس لأسفل، إذا لم يفعلوا ذلك بالفعل، وهذا ما يسمى عرض قمة الرأس، إذا كان طفلك في وضعية الأرداف أو القدمين أولاً ك، فهذا يُعرف باسم وضع المقعد، إذا كان طفلك مقعديًا بالقرب من موعد ولادتك، فقد يحاول الطبي تحويله إلى وضعية رأس لأسفل يدويًا، في بعض الحالات، قد يُعرض عليك ولادة قيصرية.

أطعمة ينبغي على  الحامل تناولها في الشهر التاسع

الأطعمة الغنية بالألياف

قم بتضمين الخضروات الطازجة والفواكه والحبوب والشوفان والخبز والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي حيث أنها تزيد من حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الأطعمة الغنية بالكالسيوم ضرورية في المرحلة الأخيرة من الحمل، يحتاج طفلك الذي ينمو إلى الكالسيوم لتكوين عظام قوية، الجبن والزبادي و العدس و اللوز والخضروات الورقية خيارات جيدة.

الأطعمة الغنية بالحديد

يعد نقص الحديد مشكلة كبيرة تواجهها النساء في الثلث الثالث من الحمل، حتى لو كنت تتناول مكملات الحديد، يجب أن يكون نظامك الغذائي من الأطعمة الغنية بالحديد، يتوفر الحديد في الزبيب و البروكلي و الدجاج والبازلاء والتوت والبيض والأسماك وما إلى ذلك يساعد على زيادة حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

تناول الطماطم والقرنبيط والفراولة والبروكلي والفلفل والبرتقال. هذه ليست غنية بفيتامين ج فقط ولكنها مفيدة أيضًا لبشرتك.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

يعد حمض الفوليك أمرًا حيويًا لنمو طفلك، وخاصة لنمو العمود الفقري، إذا كنت لا تتناول مكملات حمض الفوليك، أضف أطعمة مثل الفاصوليا والخضروات ذات الأوراق الخضراء والحمص.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

فيتامين أ ضروري لعيون طفلك ويساعد أيضًا في صحة عينيك. الأطعمة مثل البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ مليئة بفيتامين أ.

أسئلة شائعة

تعرف على أهم الأسئلة المنتشرة بين الأفراد

أين تكون حركة الجنين الواد في الشهر التاسع؟

غالبا ما تكون حركة الجنين الذكر في في الشهر التاسع في الجهة اليمنى وأسفل البطن.

كيف اعرف اني حامل في ولد في الشهر التاسع؟

يتم معرفة نوع الجنين في منتصف الحمل، لذلك تكون الأم عرفت إذا كانت حامل في ذكر أو أنثى.

يمكنك ايضا قراءة: