علاج التهاب اللثة سريع المفعول علاج سريع وفعال

علاج التهاب اللثة سريع المفعول، يبحث الأفراد بالتعرف على أفضل العلاجات التي تساعد على التقليل من مشاكل اللثة التي تعتبر من المشاكل المؤرقة للغاية والتي تسبب الكثير من الألم في الأسنان.

تعرف على كل هذا وأكثر عزيزي القارئ من خلال الاطلاع على هذا الموضوع للنهاية من خلال موقع الموسوعة الطبية.

علاج التهاب اللثة سريع المفعول

التهابات اللثة هي من أكثر المشاكل المنتشرة التي يعاني منها العديد من الأفراد.

غالباً تحدث تلك المشكلة نتيجة عدم نظافة الفم والأسنان، قبل أن نتعرف على أفضل علاج التهاب اللثة سريع المفعول دعنا نوضح أولاً قارئي العزيز ما هي التهابات اللثة؟

ما هي التهابات اللثة؟

هو عبارة عن التهابات تحدث في الأنسجة التي تحيط بالأسنان، وفي الأغلب تلك المشكلة تحدث نتيجة عدم تنظيف الاسنان والفم.

وهذا يجعل الفم مهيأ لنمو وتكاثر البكتيريا به، هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث تلك الالتهابات ومنها:

• كسر الأسنان والتوائها.
  • التدخين.
  • التغييرات الهرمونية.
  • مرض السكري.
  • التنفس من خلال الفم.
  • تناول بعض الأطعمة الغير صحية مثل الإكثار من الكربوهيدرات وأيضاً السكريات.
  • عدم شرب الماء، قلة إفرازات اللعاب من الفم.
  • الإصابة بالسرطان.

أعراض التهاب اللثة

هناك مجموعة من الأعراض المصاحبة لالتهابات اللثة ومنها:

• تورم اللثة واحمرارها.
  • وجود رائحة كريهة في الفم.
  • وجود بقع بيضاء ورائحة كريهة في الفم.
  • وجود صديد في اللثة.
  • حدوث نزيف في اللثة.

طرق علاج التهاب اللثة

يتساءل العديد من الأفراد عن كيف اعالج التهاب اللثة بالبيت.

هنا سوف نوضح لكم أفضل الطرق التي تحد من التهاب اللثة والأسنان، ومنها:

الماء والملح

• يمكن عمل محلول منزلي في المنزل من خلال الماء والملح، حيث أنهما يساعدان على التخلص من البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة، وتعتبر تلك الطريقة أفضل علاج التهاب اللثة سريع المفعول.
  • طريقة تحضير المحلول:
  • إحضار ماء دافئ.
  • وضع ملعقة من الملح على الماء.
  • يتم التقليب جيداً، ثم قم بالمضمضة من خلال هذا المحلول ما لا يقل عن ثلاث مرات، ويفضل تكرارها على مدار اليوم.

علاج التهاب اللثة بالليمون

• يحتوي الليمون على مجموعة من الخصائص المضادة للجراثيم وبالتالي تجد أنه يساعد على التخلص من التهاب اللثة الشديد.
  • يحتوي الليمون على فيتامين سي وبالتالي يعمل على محاربة العدوى التي يصاب بها الفرد في الأسنان.

طريقة التحضير:

• يتم إحضار ماء دافئ ويتم وضع نصف ليمونه على الماء.
  • يتم استخدام هذا المحلول كغسول للفم، يفضل استخدامه مرتين في اليوم.

علاج التهاب اللثة بالقرنفل

• القرنفل يعد أحسن علاج التهاب اللثة سريع المفعول يحتوي على مركب يسمى مركب اليوجينول وهو يعمل على محاربة ومقاومة بكتيريا الفم التي يتم الإصابة بها في اللثة والأسنان.
  • كما أنه يساعد على التقليل من التهابات الفم والتخلص من حدة الألم لذا يعتبر أفضل علاج التهاب اللثة طبيعي.

طريقة تحضير المحلول

• يتم إحضار كوب من الماء مع إضافة ملعقة من القرنفل مع وضع قطرات من زيت النعناع الرائع.
  • يتم غليهم جيداً على النار لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • قم بتصفية المحلول من خلال استخدام قماش راشح.
  • يفضل تخزين هذا المحلول في الثلاجة فهو صالح لمدة أسبوع.

زيت الزيتون علاج التهاب اللثة سريع المفعول

• يمكن علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون سريع المفعول من خلال هذا الزيت المذهل، حيث أنه يساعد على قتل البكتيريا وأيضاً الجراثيم التي تتواجد في الأسنان.
  • يحتوي أيضاً على العديد من الفوائد المختلفة ومنها أنه قادر على علاج تسوس الاسنان والتخلص من الرائحة الكريهة التي تتواجد في الفم.
  • يساعد زيت الزيتون على حماية الأسنان من التلوث.

طريقة الاستعمال:

• يمكن استعمال زيت زيتون طبيعي سريع المفعول كـ مضمضة للفم يومياً، لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • هناك مجموعة من الزيوت الأخرى التي يمكن استبدالها ومنها زيت جوز الهند وزيت عباد الشمس.

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل

هناك مجموعة من الأدوية سريعة المفعول تساعد على علاج التهابات اللثة ومنها:

• كيمبوكسون: يعتبر kempoxone من أفضل المضادات الحيوية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج التهاب اللثة سريع المفعول، يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لتلك الالتهابات.
  • اليزول: من المضادات الحيوية الرائعة التى ينصح أيضاً باستخدامها يساعد على علاج التهاب اللثة طبيعي سريع المفعول.

علاج التهاب اللثة بالمرة

• تعتبر المرة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص من التهابات اللثة حيث أنها عبارة عن مجموعة من الزيوت يتم استخراجها من شجرة المر.
  • تحتوي على العديد من الفوائد المختلفة مما يجعلها قادرة على معالجة قرحة المعدة والتهابات الحلق والقدرة على التخفيف من الم الأعصاب وغيرها، ويعتبر أفضل علاج التهاب اللثة سريع المفعول.

طريقة تحضيره:

• يتم وضع إناء على النار ويتم اضافة كوب من الماء مع اضافة ملعقة من عشبة المرة.
  • يتم تركهم على النار حتى الغليان.
  • يتم تركهم حتى يتم تبريده، ثم قم باستخدامه وعمل مضمضة به.

أفضل مرهم لعلاج التهاب اللثة

هناك مجموعة من المراهم التي تساعد على علاج التهاب اللثة وانتفاخها دواء ومنها:

• أوراكيور جل
  • جوجل جل
  • جينجي جل
  • بيريوكين

كل تلك العلاجات تعتبر أفضل علاج التهاب اللثة سريع المفعول.

نصائح للتخلص من التهابات اللثة

• هناك مجموعة من الإرشادات التي سوف يتم تقديمها لكم حتى يتم الحد من التهابات اللثة ومنها:
  • غسل الأسنان ما لا يقل عن مرتين في اليوم.
  • يفضل استخدام غسول الأسنان للتخلص من البكتيريا المسببة للالتهابات.
  • يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية التي تسبب التهاب الأسنان.
  • تجنب الكحوليات والتدخين.
  • يفضل زيارة الطبيب حتى يتم تنظيف الأسنان بطرق وتقنيات حديثة حتى لا يحدث مشاكل تسوس الأسنان والالتهابات.

وفي النهاية نكون قد وضحنا لكم كافة المعلومات حول علاج التهاب اللثة سريع المفعول، يمكنكم الاعتماد عليها ولكن في حالة حدوث مضاعفات.

يفضل الذهاب إلي الطبيب حتى يتم علاج التهاب اللثة من خلال الليزر والتقنيات الحديثة، كما إننا ننصح بعدم تناول الأدوية دون اشراف من الطبيب وخاصة للحوامل والأطفال.

أسئلة شائعة

تعرف على أهم الأسئلة المطروحة حول علاج التهاب اللثة سريع المفعول

ما هو المضاد الحيوي المناسب لالتهاب اللثة؟

يرغب الأفراد بالتعرف على ما هو المضاد الحيوي المناسب لالتهاب اللثة، سوف يتم الإجابة من خلال النقاط التالية: روفيناك rofenac: يعتبر أفضل علاج التهاب اللثة سريع المفعول الباراسيتامول: يعتبر من أحسن ادوية علاج التهاب اللثة يساعد على تسكين الألم الناتج عن التهاب اللثة، يتناسب مع الأفراد الذين يعانون من الحساسية.

ما هو الفيتامين الذي يقوي اللثة؟

فيتامين ج يساعد على تقوية اللثة، لذا ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين ومنها الكيوي والبطاطا الحلوة والفراولة والمانجو والفلفل الرومي. كما يفض أيضا الاعتماد على الأطعمة الغنية بالزنك ومنها الدواجن والمكسرات والفول السوداني واللحوم الحمراء وغيرها. تناول الأطعمة التي تحتوي على الأكسدة ومنها الزبيب و المشمش والبطاطا الحلوة والفراولة وغيرها.

ما هو أفضل وأسرع علاج لالتهاب اللثة؟

عشبة الخردل لعلاج التهاب اللثة من أفضل الطرق التي يفضل الاعتماد عليها حيث أنه يساعد على تهدئة اللثة الملتهبة. يمكن عمل تدليك خفيف من خلال استخدامه، يفضل إضافة القليل من الملح على زيت الخردل.

يمكنك ايضا قراءة: