7 طرق لـ علاج التهاب اللثه وانتفاخها ( الاعراض، الاسباب) وطرق الوقاية من التهاب اللثة

علاج التهاب اللثه من الأشياء التي يبحث عنها الكثير من الناس بسبب الاَضرار والآلام التي تحدث في الفم حيث أن التهاب اللثة من الامراض الشائعة في هذا العصر والتي تحدث نتيجة تكون  طبقة من البكتيريا والرواسب على الأسنان وبما أن صحة اللثة والاسنان مهمة جدا، سنتعرف علي كيفية التخلص من البكتريا التي تسبب التهابات اللثة بطرق بسيطة وسهلة.

عزيزي القارئ خطوة البداية للحفاظ علي صحة اللثة هي خطوة مهمه جدا وهي خطوة أساسية في حياة كل إنسان وهي الحفاظ علي نظافة الفم لأن الحفاظ علي نظافة الفم بشكل مستمر من أهم العوامل في التخلص من البكتريا المتسببة في حدوث التهابات في اللثة لذلك إذا لم تكون محافظ علي نظافة أسنانك بشكل مستمر يجب عليك أن تفعل ذلك قبل أن نتطرق إلي الطرق القادمة في علاج التهابات اللثة .

طرق علاج التهاب اللثه

طرق علاج التهاب اللثه الحاد تطلب أولا وقبل التحدث عن الطرق البسيطة والسهلة تطلب بشكل ضروري إجراء فحص طبي من قبل طبيبك لتشخيص المشكلة بشكل صحيح ومعرفة مسببات حدوث هذا الإلتهاب.

وقبل التحدث عن طرق علاج التهاب اللثه دعونا نتعرف بشكل مفصل أكثر علي مسببات التهاب اللثة

• أسباب التهابات اللثة

من أكثر الأسباب الشائعة لحدوث التهاب اللثة هو تراكم المواد الضارة وتراكم الطعام لمدة طويلة بين الأسنان والتي تؤدي الي حدوث التسوس لذلك نوهنا في بداية المقال على ضرورية الحفاظ على نظافة الأسنان بشكل دوري ومستمر.

من الأسباب التي تؤدي إلي حدوث التهابات اللثة أيضا هي تناول بعض أنواع الادوية التي تؤثر بشكل غير مباشر علي اللثة لان بشكل ما معروف لدي الجميع ان جميع الأدوية لديها أعراض جانبية ومن الاعراض الجانبية  لهذه الادوية أنها قد تؤدي إلي حدوث التهاب اللثة مثل (مضادات الأختلاجات وعلاج التهابات البلعوم).

التغيرات الهرمونية أيضا أحد أسباب حدوث حساسية اللثه والاسنان حيث ان التغيرات الهرمونية تحدث في اعمار مختلفة من عمر النساء وبالطبيعي حساسية الاسنان تؤثر علي اللثه وتؤدي إلي حدوث التهاب بها.

اقراء ايضا: 10 أشياء عن قص اللثة بالليزر يجب عليك معرفتها قبل إجراء العملية، وهل قص اللثة حرام…

طبيب يعالج التهاب اللثه عند مريض
طرق علاج التهاب اللثه وانتفاخها ( الاعراض، الاسباب) وطرق الوقاية من التهاب اللثة

والأن لنتعرف علي طرق العلاج المستخدمة في علاج أمراض اللثة والفم

ما هو افضل و اسرع علاج التهاب اللثه وانتفاخها

من افضل واسرع الطرق المستخدمة في علاج اللثه الملتهبه هو دهن اللثة بزيت جوز الهند او زيت اللوز لمدة نصف ساعة وبعد النصف ساعه  تقوم ببص هذا الزيت الي الخارج.

علاج التهاب اللثه بالماء والملح

الكثير من الناس يتسائل كيف اعالج التهاب اللثة في المنزل  أو  هل الماء والملح يعالج التهاب اللثه؟

الإجابة هي نعم بكل تأكيد يستخدم الماء والملح في علاج التهاب اللثه والأسنان بشكل سهل في المنزل ولذلك سنتعرف علي فوائد علاج التهاب اللثه بالماء والملح.

علاج اللثه بإستخدام الماء والملح في المنزل من أسهل الطرق المستخدمة في العلاج لأن بكل بساطة كل المكونات موجودة لديك في المنزل ولن تضطر إلي الذهاب إلي عيادة الأسنان او تناول أحد أنواع الأدوية حيث أن الماء والملح يساهم في قتل البكتريا وتطهير الفم وتقليل التورم ويساهم أيضا في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

كيف تقوم بتنفيذ وصفة غسول الماء والملح في المنزل لعلاج التهاب اللثة والملح؟

• قم بإحضار كوب من الماء بعدما يصل لدرجة الغليان واتركه حتي يكون فاتر.
  • اضف ملعقة صغيرة من الملح.
  • قم بتحريك المحلول في فمك لمدة 30 ثانية.
  • كرر استخدام الوصفة مرتان يوميا.

أشياء يجب عليك تجنبها أثناء استخدام وصفة الماء والملح لعلاج التهاب اللثه

• لا تقم باستخدام محلول الماء والملح أكثر من 3 أيام
  • لا تكرر الوصفة أكثر من مرتان يوميا لان التكرار الكثير يؤدي الي تآكل مينا الأسنان
  • لا تبتلع الغسول فانه يؤدي شعور غير جيد تماما ويؤدي الي حدوث جفاف في بعض الاحيان

علاج التهاب اللثه بإستخدام المضادات حيوية

من أفضل المضادات الحيوية المستخدمة في علاج إلتهاب اللثه ما يلي:

تنويه  مهم: يجب عليك مراجعة الطبيب قبل إستخدام أي نوع من هذه الأنواع

ويمكنك أيضا إستخدام أدوية مسكنة لإلتهاب اللثه مثل :

• الايبوبروفين
  • باراسيتامول

علاج إلتهاب اللثه باستخدام الزيوت الطبيعية

سنتعرف علي أحد افضل الوصفات السريعة وهي وصفات من زيوت طبيعية تساعد في علاج التهاب اللثه.

زيت شجرة الشاي

يساهم غسول شجرة الشاي في علاج التهاب اللثه بشكل كبير والحد من نزيف اللثه.

طريقة استخدام هذا الغسول تكون عن طريقة إحضاء كوب من الماء الفاتر وإضافة بعض قطرات من زيت شجرة الشاي عليه والمضمضة لمدة 30 ثانية.

زيت عشبة الليمون

عشبة الليمون يؤدي نفس الغرض المستخدم من زيت شجرة الشاي تخفيف الاعراض والحد من الوجع ونفس طريقة الإستخدام أيضا، كوب ماء فاتر وبضع القطرات و تكرر العملية من مرتين الي ثلاثة يوميا.

اقراء ايضا: تجربتي مع قص اللثه بالليزر قبل وبعد ومتى يكون قص اللثه ضروريا ؟

عزيزي القارئ كل هذه الطرق لعلاج التهاب اللثه البسيط في البيت ولكن ماذا إذا كان التهاب اللثة حاد؟

سنتعرف في التالي علي:  ما هو التهاب اللثة الحاد وطرق علاج التهاب اللثه الحاد.

اعراض التهاب اللثة الحاد

سنتعرف علي اهم الاعراض والعلامات التي تشير إلي حدوث التهاب حاد في اللثه لديك ومن اهم هذه العلامات:

• ورم اللثة

عندما تقوم بغسل أسنانك وترا التغير الذي حدث بها قبل وبعد الغسل تجد أن اللون الوردي تحول إلي اللون الأحمر وحدث بعض التورم المصحوب بألم في المنطقة الملتهبة.

• حدوث نزيف في اللثة

بالطبع شئ متوقع أنه إذا وصلت لثتك لمرحلة الإحمرار والتورم تجد أنه بعدها بفترة قليلة ظهرت هذه العلامة وهي حدوث نزيف في لثتك ونزول الدم وهي من أشهر اعراض التهاب اللثة الحاد.

• رائحة الفم الكريهة

بالطبع قد تتساءل هل التهاب اللثه الحاد يجعل رائحة فمي كريهة؟

الإجابة هي أنه بكل تأكيد رائحة الفم الكريهة لها عدة عوامل كثيرة، من بينها وجود مشاكل في الأسنان او مشاكل في الجهاز الهضمي ولكن بالطبع التهاب اللثه الحاد يؤدي الي حدوث رائحة فم سيئة وكريهة لان البكتريا التي تؤدي الي الإصابة بالتهاب اللثة تعمل علي تفتت الطعام مما يؤدي إلي رائحة فم غير جيدة.

كيف يعرف الطبيب أنك مصاب بإلتهاب اللثه الحاد

يلاحظ طبيب الأسنان هذه الأمور عندما يقوم بفحص أسنانك ولثتك والتي تشير إلي وجدة التهاب حاد في اللثه لديك.

• انحسار اللثة
  • وجود فراغات واسعة بين الاسنان وظهور بها بعض الانتفاخات
  • وجود حساسية في الاسنان
  • وجود نزيف في اللثه وتورم والتهاب حاد

علاج التهاب اللثه الحاد

يمكن معالجة التهاب اللثة الحاد بأكثر من طريقة وحتي انه يمكن ان يكون متوفر طرق بسيطة وسهلة فالمنزل ولكن بكل تأكيد لا نقوم بترشيحها ولن نقوم بذكرها لعدم تحمل مسؤوليتها وننصح وبشدة إذا كان لديك التهاب حاد في اللثة فخيارك الأول بكل تأكيد هو الطبيب.

اقراء ايضا: علاج التهاب اللثة سريع المفعول في المنزل تعرف علي( الاسباب والاعراض وطرق العلاج)

اهم الطرق لعلاج التهاب اللثه الحاد عند الطبيب هي: تنظيف طبقة الجير

• يستخدم في هذا الاجراء الأدوات الطبية اللازمة الموجودة في عيادة الاسنان لإزالة الجير المجتمع حول الأسنان وعلى اللثه.
  • قد يكون إزالة الجير مؤلم في بعض الأحيان للمريض إذا كانت الكمية الموجودة كثيرة، ولكن هذا الألم لا يستدعي أي قلق وهو أمر طبيعي.
  • يقوم الطبيب بعد مرحلة التخلص من الجير في التخلص من الاسطح الخشنة التي تكون في جذور الاسنان.

أنواع التهاب اللثة بالصور

معالجة التهاب اللثة الحاد بإستخدام الجراحة

من اشهر الطرق المستخدمة في معالجة التهاب اللثة الحاد بالجراحة هما طريقتان.

• جراحة الفلاب

في هذه الجراحه يقوم المختص في علاج  أمراض اللثه بإحداث شق في اللهه ويقوم بعدها بإبعاد شرائح اللثة عن بعضها. ثم يقوم بإزالة العدوي الموجودة حول الجذور ويعيد اللثه إلي مكانها  وبعد ذلك خياطة الجرح.

• جراحة ترقيع اللثة

تعتمد هذه الجراحه علي الوصول الي عمق الجير تحت خط اللثه عن طريق رفع الجراح للثة ويقوم بخياطة اللثة مرة اخري مكانها لتكون انسجة اللثة ملفوفة بشكل صحيح.

معلومات قد تهمك عن: خراج اللثه : الاسباب والاعراض طرق العلاج متي يكون خراج اللثة خطير

نصائح لتجنب حدوث التهاب اللثة

عزيزي القارئ بالتأكيد لا تريد أن يصل بك الأمر في نهاية المطاف إلي الذهاب إلي عيادة طبيب الأسنان واجراء عمليات جراحية وإتباع نظام غذائي معين وتناول الأدوية في مواعيد معينة انت في غني عن كل هذا ولذلك سنقوم بطرح نصائح وقائية لك تحميك من حدوث التهابات اللثة.

• تنظيف بين الأسنان بشكل يومي عن طريق استعمال الخيط الطبي.
  • غسل الأسنان مرتين يوميا قبل النوم وفي الصباح.
  • استخدام معجون أسنان معروف ويحتوي على الفلورايد واستخدام نوع مناسب مع اسنانك.
  • زيارة الطبيب بشكل نصف سنوي.
  • استخدام محلول الماء والملح للمضمضة مرة  واحدة شهريا حيث انه يساعد علي قتل البكتيريا.

ماذا تعرف عن توريد اللثه: توريد اللثه باليزر ( 13 طريقة لتوريد اللثة ) 6 منهم في المنزل

طــــــــلـــــــــب عـــــــــرض اســــعـــــار

سجل بياناتك واحجز موعدك الأن

الاسم

رقم الجوال

الخدمة المطلوبة

المدينة

تفاصيل اخري

اقراء ايضا عن تقويم الاسنان
    الوان تقويم الاسنان للبشرة السمراء 6 اشياء يجب معرفتها قبل اختيار ألوان تقويم…
    كم سعر شمع تقويم الاسنان وهل يمكن تناول الطعام اثناء وضع الشمع؟ المسواك لطب…
    تعرف علي تكلفة تقويم الاسنان الشفاف وهل يمكن استخدامة لجميع الحالات؟
    تقويم اسنان زينه, تعرف علي(اسعاره، اشهر طريقتين يستخدمو في تركيبه)
    اسباب ألم مطاطات التقويم بين الفكين، فوائد مطاطات تقويم الاسنان
    اسعار تقويم الاسنان في المهيدب الرياض جدة تعرف علي انواع التقويم وفوائدة