متي يستخدم شمع التقويم الأسنان (وهل يفطر الصائم) وما هي أضرار شمع التقويم

شمع التقويم الأسنان يمنحك حماية جيدة من ضرر التقويم و أجزاءه المعدنية التي قد تسبب الخدوش و الجروح و الشعور بعدم الراحة لللسان أو الفم أو للخد من الداخل و تقلل شعورك بالإنزعاج و لا تقلق من وضعه في فمك فما هي إلا مواد طبيعية في أغلب الأنواع و لا يوجد سوي القليل منه المصنع معملياً و يفيدك شمع التقويم الأسنان كثيراً أثناء فترة تركيب التقويم و لا غني عنه لذلك أنصحك بقراءة هذا المقال للإجابة عن كل الأسألة التي تدور في ذهنك بدايةً من تعريف شمع التقويم للأسنان و كيف يكون شمع التقويم حاجز بين أسلاك التقويم و حتي طريقة وضعه و إزالته اثناء فترة العلاج.

متى يستخدم شمع التقويم الأسنان

شمع التقويم الأسنان يستخدم في حالات الشعور بالألم و الحساسية من التقويم أجزاءه و خاصة في بداية الأيام الأولي من تركيب التقويم فإنه يدخل في صناعته البارافين المسك للألم بجانب المواد الطبيعية الأخري مثل العسل, وحتي بدون الشعور بالألم فإنه يستخدم لتجنب التقرحات و الإلتهابات .
يشكل شمع التقويم حاجز بين أسلاك التقويم و جلد الفم من الداخل للوقاية من القروح و التقرحات و يتم تغطية الأسنان بالشمع لتخفيف الاحساس بالألم

هل تقويم الاسنان يسبب فطريات

نعم و سنتعرف عن الأسباب في ما يلي,
إن جهاز تقويم الأسنان له أكثر من أثر جانبي و تكون أثار سلبية تضر بالفم إذا تم إهمال النظافة و الرعاية التامة و الصحيحة و ينتج عن تقويم الأسنان مايعرف بالقرح او الفطريات و تكون عبارة عن اجزاء صغيرة تظهر علي الأغشية المبطنة للثة أو تكون داخل الفم نسفه و تكون عكس قرح البرد المألوفة التي تغطي الشفتين.

لا يتم تشخيص القرح كونها حالة مرضية و لكن يجب علاجها و عدم إهمالها لألا يزداد الألم الناتج عن ظهورها و لتناول الطعام بشكل سهل و حتي لا تواجه صعوبة أثناء الكلام, و في أغلب الحالات و ليس جميعها تختفي الفطريات من تلقاء نفسها و إذا لم يحدث ذلك فيجب سرعة توجه المريض إلي الطبيب .

ويجب أن تعرف أن تركيب التقويم يرتبط أساساً ببعض المشاكل مثل انتفاخ اللثة نتيجة ما يسمي تراكم الويحة السنية و تنتج عن انحسار اللثة و تزداد سوءاً مع الوقت و تحرك الأسنان, يستمر هذا الإنتفاخ لمدة أسبوع أو أسبوعين من لحظة إزالة التقويم.
لتقليل الألم يجب المحافظة علي نظافة الأسنان عن طريق إستخدام الفرشاة بطريقة لا تؤذي اللثة. حيث أن الفطريات خاصة تكون حالة مرضية تنتج من عدم النظافة التي يؤدي إلي نمو الفطريات الموجودة بالفم بشكل غير طبيعي فتجنب تلك الأثار السلبية و استفد فقط من التقويم عن طريق العناية الصحية و لا تنس أن الوقاية خير من العلاج.

معلومات قد تهمك ايضا عن : شمع التقويم الأسنان (الفوائد، والاضرار، الاسعار، والبدائل) 

هل بلع شمع التقويم الأسنان مضر

لا شك أن من الوارد إبتلاع شمع تقويم الأسنان المتواجد في فمك لفترات طويلة و لكن لا داعي للقلق فكما ذكرنا أن wax شمع التقويم مصنوع من مواد غير سامة بحيث لا تضر بمن يستخدمه و لكن تجنب أيضا إبتلاعه بكميات كبيرة كما ينصح متخصصو طب الأسنان.
و يأتي شمع الأسنان بنكهة النعناع لمستخدمي التقويم و بعض النكهات الأخري.

هل شمع التقويم الأسنان يفطر الصائم

يستخدم كعلاج و في بعض الحالات يكون ضروري و لا غني عنه أو إهمال الشعور بالألم لما به من نتائج سلبية قد تؤدي إلي مخاطر اكبر و لهذا لا تقلق من تنظيف أسنانك أو الوقاية من ضرر التقويم أثناء الصيام و لكن تجنب وصول المواد الطبية إلي الحلق .
مع الإبتعاد عن التدخين و التقليل من الوجبات أثناء شهر رمضان يكون من السهل المحافظة علي الأسنان و صحتها و إستعادة الابتسامة الصحية مع القليل من التنظيف بإستخدام فرشاة الأسنان لتجنب شبح التسوس و ضعف الأسنان الذي قد يؤثر علي صلابة السن و قد تنكسر اجزائها.

لا بد من الحرص علي تنظيف الأسنان اقله ثلاث مرات بعد وجبتي الإفطار و السحور و في منتصف اليوم.
لا مانع في استخدام غسول الفم الذي يمنع تزايد البكتيريا و يمحي الرائحة الكريهة و تأكد أن الغسول لا يحتوي علي الكحول و تجنب وصوله إلي الحلق كما هو الحال أيضاً مع معجون الأسنان و شمع تقويم الأسنان.
بالتاكيد تجنب وصول الماء إلي الحلق و بالتأكيد استعمال المسواك هو أمر إيجابي و يمكن استخدامه طوال فترات الصيام .

كم سعر شمع الاسنان

لا يكون سعر شمع التقويم الأسنان غاليا و يكون متوفراً في العديد من الصيدليات و المولات التجارية و يبدأ من 15 ريال, و بسهولة شديدة يمكن الحصول علي الشمع عن طريق التسوق عبر الانترنت.
يأتي شمع التقويم الأسنان بعدة نكهات مثل التفاح, و العنب, و البرتقال و أيضاًً بالنعناع و يوضع الشمع للحماية من الأسطح البارزة و الحادة الموجودة بتقويم الأسنان لتجنب احتكاكها بأنسجة الفم الداخلية مما قد يسبب قطعها.

بينما يبلغ تكلفة بديل شمع التقويم الأسنان في السعودية إلى 60 ريال، يمكن شرائه أيضاً من خلال مواقع التسويق عبر الإنترنت.

كم سعر شمع تقويم الاسنان وهل يمكن تناول الطعام اثناء وضع الشمع؟ 

من اين اشتري شمع التقويم

شمع التقويم الأسنان منتج متوفر في الصيدليات و المولات و يمكن شراءه من الإنترنت أو أن يعطيك الدكتور عبوات مجانية إذا كنت منالمرضي المتابعين معه في فترة تركيب التقويم و ليس من الصعب حصولك علي عبوات شمع التقويم و لا تكون غالية السعر.

متي يستخدم شمع التقويم الأسنان (وهل يفطر الصائم) وما هي أضرار شمع التقويم
متي يستخدم شمع التقويم الأسنان (وهل يفطر الصائم) وما هي أضرار شمع التقويم

 

كم سعر شمع التقويم الأسنان في الاردن

شمع التنقويم الأسنان في الأردن يبدأ من 2 دينار و يختلف من منتج لأخر حسب المواد المستخدمة و الحجم و العلامة التجارية.

هل سلك التقويم يتحرك

الوخزات التي تنتج عن حركة سلك التقويم من أشهر المشاكل التي يعاني منها من يستخد تقويم أسنان و تسبب مشاكل و اصابات ليست بالمستحبة, تتمثل في جروح ليست خطيرة أو ظهور التقرحات في بطانة اللثة أو الوجنتين فيما يلي سنعمل علي إعلامك بالحلول التطبيقية لكيفية التعامل مع وخزات أسلاك التقويم المستخدم في علاج تشوهات الأسنان.
من أهم مايجب أن تعرفه أن من الحلول هو إستخدام شمع التقويم الأسنان أو إن واجهتك المشكلة بتكرار فيمكن أن تتعلم كيفية إصلاح السلك بإستخدام الملقاط و لكن لا تتكاسل في زيارة الطبيب فما تكون تلك الحلول سوي حلول مؤقتة حتي استبدال الأسلاك و الأربطة التي تكون مصدر تلك الوخزات.
وفيما يلي سنستعرض في نقاط أهم الطرق لتقليل ألم وخزات تقويم الأسنان:

كل ما يهمك عن تقويم اسنان وهل تقويم الأسنان له سن معين وما هو ارخص تقويم اسنان؟

استخدام شمع التقويم الأسنان

عند تركيبك للتقويم يقوم الطبيب بإعطائك عبوات شمع تقويم الأسنان بنكهة معينة و اذا نفذت الكمية فمن السهل أن تشتري المزيد من الصيدلية أو المولات أو عن طريق الإنترنت و يأتي شمع التقويم في صورة عبوات صغيرة بها الشمع المستخدم التي تمت تعبئته في شرائط طويلة (candle), و في الحالات التي لا يتوفر فيها الحصول علي شمع التقويم الأسنان تواصل مع طبيبك ليمدك بالمزيد.
يستخدم شمع التقويم في الفم يشكل شمع التقويم حاجز بين أجهزة تقويم الأسنان و أجزاء الفم علي عكس عدم استخدام شمع تقويم.
يمنح شمع تقويم الأسنان اللثة حماية من التقرحات.
لا تفرط في استخدام الشمع فقط كمية قليلة شمع تقويم الأسنان من كيورابروكس للتخفيف من الآلام.
حاول تشكيل تلك القطعة الصغيرة علي شكل كرة من الشمع ملساء باستخدام أصابعك.يجب أن تعرف أن نظافة أسنانك و جفافها و كذلك الأمر بالنسبة للأيدي أمر في غاية الأهمية, و لا تستخدم الشمع القديم بل استخدم كمية جديدة في كل مرة تقوم بها بوضع الشمع علي أسنانك.
نظافة و جفاف المنطقة المراد تغطيتها بالشمع من التقويم أو من سلك التقويم المسبب لألم الوخز أمر أساسي أيضاً و تأكد من تخلصك من بقايا الطعام العالقة علي السلك قبل وضع الشمع.
قم بإبعاد الوجنتين و الشفتين عن مكان الشعور بالوخز بسبب تحرك سلك التقويم و ذلك لتحفيف التقويم و أجزاءه.
لا تقم بوضع شمع التقويم الأسنان إلا بعد تمام جفاف التقويم وحده أو بإستخدام قطعة من الشاش لمسح الفراغات بين الشفتين و الشرائح الداخلية.
يمكنك بكل سهولة و راحة وضع الشمع الأن

خطوات تركيب تقويم شفاف انفزلاين للاسنان ما هي المشاكل التي يمكن للإنفزالاين تصحيحها

إصلاح سلك تقويم الأسنان

من أحد الحلول أيضأ هو ًلاحك لسلك التقويم بنفسك عن طريق محاولة ثني الرفيع من الأسلاك باستخدام جزء مطاطي مثل الممحاة أو باستخدام الممحاة الموجودة في نهاية القلم الرصاص و لكن تلك الطريقة ليست فعالة في جميع الحالات و لكن ان اردت استعمال تلك الطريقة فعليك :

  • تحديد جزء السلك المسبب للوخز و الألم
  • إحصل علي قلم رصاص ذو ممحاة إذا كان السلك رفيعاً
  • قم بالضغط برفق علي السلك باستخدام الممحاة
  • قم بثني السلك
  • قم بالدفع خلف المكان المقوس

تلك الخطوات المذكرة تنطبق علي الأسلاك المرنة الرفيعة 

كم مدة وضع شمع التقويم الأسنان

شمع التقويم الأسنان لا يحبذ بقائه فترة طويلة في فمك و لابد من ان يتم تغييره علي الأقل مرتين يوماً, ولا مانع في استخدام calendar لتذكيرك بتغيير شمع تقويم الأسنان او شمع الأسنان لمنع تكون و نمو البكتيريا في الفم.

فوائد شمع wax  التقويم

يقلل استخدام شمع الأسنان الشعور بالألم الناتج عن احتكاك أجزاء التقويم المعدنية بالفم و الألم الناتج عن تحرك أسلاك التقويم حيث يستخدم شمع تقويم الأسنان للتخفيف من الألم.

أضرار شمع التقويم

لا يوجد في العادة ضرر من إستخدام شمع التقويم الأسنان لأنه يصنع من مواد طبيعية و غير سامة.

اقراء ايضا عن تقويم الاسنان
الوان تقويم الاسنان للبشرة السمراء 6 اشياء يجب معرفتها قبل اختيار ألوان تقويم…
كم سعر شمع تقويم الاسنان وهل يمكن تناول الطعام اثناء وضع الشمع؟ المسواك لطب…
تعرف علي تكلفة تقويم الاسنان الشفاف وهل يمكن استخدامة لجميع الحالات؟
تقويم اسنان زينه, تعرف علي(اسعاره، اشهر طريقتين يستخدمو في تركيبه)
اسباب ألم مطاطات التقويم بين الفكين، فوائد مطاطات تقويم الاسنان
تقويم انفزلاين الشفاف (الاسعار المميزات العيوب التجارب) هل تقويم الشفاف مؤلم؟
متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم ونصائح وارشادات للحفاظ علي التقويم واسنانك
افضل (3) فرشاة تقويم الاسنان لتنظيف التقويم من عوالق الطعام والبكتريا
ما فائدة الوان التقويم الاسنان وماهي افضل ألوان التقويم الأسنان للبنات و الرجال
شمع التقويم الأسنان (الفوائد، والاضرار، الاسعار، والبدائل) وهل يمكن النوم بشمع…