خطوات تركيب تقويم شفاف انفزلاين للاسنان ما هي المشاكل التي يمكن للإنفزالاين تصحيحها

تريد تقويم شفاف بدلا من المعدني التقليدي ذو الأسلاك المعدنية البارزة و غير المريحة و صعبة التنظيف فلابد من معرفة الخيارات العديدة التي يقدمها طب الأسنان الحديث و من أحد الأساليب الحديثة إستخدام تقويم شفاف بمختلف أنواعه .

سنتعرف سوياً أكثر عن ماهية التقويم الشفاف,  و انواعه,  و الحالات التي يستخدم فيها و أشكاله و كل ماتحتاج معرفته سوف تجده أثناء قراءتك للمقال الآتي.

ما هو تقويم شفاف للاسنان

لا يحبذ العديد من المرضي العلاج بتقويم الاسنان لما يسببه من إزعاج وطول فترة العلاج المرتبطة به، و الألم الذي يسببه اثناء تركيبه و أثناء الاستشارات المتكررة طول فترة العلاج،إذا اردت اكتشاف أنواع اخري أكثر راحة وتكون غير مزعجة مثل التقويم المتحرك و في مركز المهيدب الطبي يقدم لك العديد من الخيارات التي تتيح لك حرية الاختيار حسب مايناسبك و ترتاح إليه.
تقويم الأسنان الشفاف يعتبر جهاز حديث  و متطور في علاج المشاكل المتعلقة بالأسنان،حيث يتغير الأسلوب المستعمل مع هذا التقويم لإصلاح محاذاة وإصطفاف الأسنان بجودة عالية و تكون غير مرئية.
يكون التقويم الشفاف مميزأ لأسنان أي مريض و قابل للإزالة بفضل تقنية smart force التي تمنحه تلك القرة علي التكيف.
يتم في هذا النوع اضافة التقويمات البلاستيكية و تكون في الغالب ليست مرئية علي الأسنان و تكون نظرية عملها أنها تقوم بالحركة تدريجيا و بدون التسبب في الكثير من التشتت او الحرمان من بعض اساليب حياتك.
تعود الأهمية الكبري لوجود تقويمات شفافة  ان احدً لا يستطيع ملاحظته لأنه يكون شفافأ و في بعض الأنواع يكون غير مرئي.

خطوات تركيب تقويم شفاف للأسنان

لايتم صناعة التقويم بشكل عشوائي بل تتم من قبل مختصين و بإستخدام تقنيات و أحهزة حديثة لصناعة أجزاء التقويم بشكل صحيح و يقوم المختصون بتصنيع أدوات التقويم الخاصة بك و ستتعرف عن كيفية عمل Invisalign في تصحيح المشكلات الخاصة بتقويم الأسنان عن طريق المسح الثلاثي الأبعاد .

اذا اتخذت القرار بإختيار نوع التقويم المناسب لحالتك فسوف تقوم بعمل مسح 3D-ثلاثي الأبعاد لتوضيح الخطة العلاجية المناسبة لحالتك و المخصصة لوضع أسنانك.سوف يقوم الطبيب بإختيار الطريقة و الاستراتيجية المناسبة لرص أسنانك و فقا للمسح الضوئي و الأشعة السينية و المسح الثلاثي الأبعاد و يتم إرسالها الي المختبر.

تقويم انفزلاين الشفاف (الاسعار المميزات العيوب التجارب) هل تقويم الشفاف مؤلم؟

تقويم الانفزلاين

إذا كان أمامك ان تختار بين تقويم شفاف و تقويم معدني ذو أسلاك و صورة ملفتة للنظر فأي النوعين ستختار؟
أذا وقع اختيارك علي تقويم شفاف فهذا أمر صحيح فقد أصبح من الشائع استخدام أجهزة التقويم الشفاف خلال السنوات الأخير كبديل للتقويم المعدني.
من اكثر المشاكل شيوعاً هو وجد فراغات بين الأسنان و بعضها و عدم اصتفافها مما دفع المختصين في مجال طب الأسنان بالبحث عن طرق أحدث و تقنيات أكثر راحة للعلاج.
اقدم اجهزة التقويم و اكثرها شهرة هو  Invisalign-الإنفيزيلاين، وتعود بداية ظهوره الي العام 1998. و لم تتوقف صناعة التقويم عند هذا النوع بل ظهر العديد من المنتجات تحت مظلة العديد من المؤسسات التجارية و لكن احتفظ تقويم الإنفيزيلاين بشهرته حتي بعد مرور وقت طويل.
خطوات تركيب تقويم شفاف انفزلاين للاسنان ما هي المشاكل التي يمكن للإنفزالاين تصحيحها
خطوات تركيب تقويم شفاف انفزلاين للاسنان ما هي المشاكل التي يمكن للإنفزالاين تصحيحها

ما هو تقويم الانفزلاين Invisalign aligner

هو أحد انواع التقويم الشفاف و يتميز برقته.
يعالج هذا النوع إنحراف الأسنان.و يتكون من جهاز شفاف يتم صناعته من مواد بلاستيكية حرارية مرنة جدًا تسمي smart track.
كما ذكرت الجمعية الأمريكية المختصة بطب الأسنان فإن ابتكار هذا المنتج كان لجعل تقويم الأسنان فعلاً تقويم شفاف و أقل اثارة للإنتباه و أطلق عليه هذا الإسم اشارة لتلك الخاصية

قد يكون جهاز الإنفزالاين مرئي و ليس مخفي تماماً و لكنها تتناسق مع أسنانك و لا تلفت النظر إليك علي عكس التقويم المعدني التقليدي و حتي الأنواع اللسانية منها التي بمجدر فتح فمك فيعلم الجميع أنك تقوم بعلاج مشاكل أسنانك

ما هي أنواع مشاكل الاسنان التي يمكن للإنفزالاين الشفاف تصحيحها

يكون إستخدام التقويم الشفاف محدود و ليس لكل الحالات فيتم إستخدامه في مشاكل تقارب الأسنان او وجودها فوق بعضها أو تباعدها عن بعضها البعض و تستعمل أيضاً في مشاكل عدم إطباق العضة في الحالات الخفيفة و حتي المتوسطة. ولاكن الحالات

تقويم شفاف المهيدب

الأقواس الشفافة هي أحدث التقنيات في علاج تقويم الأسنان وتحظى بشعبية كبيرة. إنها مريحة للارتداء ولا يمكن رؤيتها.
 تكلفة تركيب الأقواس الشفافة هي الأعلى، لكن أسعار الأقواس الشفافة في عيادات المهيدب معقولة جدًا. احجز موعدك الآن واستفد من هذه التكنولوجيا الرائعة.

لون تقويم شفاف

ثبات لون أي تقويم شفاف او تغيره يعتمد علي النوع المستخدم فهو يتجزأ إلي نوعين نوع يمكن أن يتغير لونه و الأخر يتم صناعته من السيراميك و لا يمكن أن يتغير لونه كما أن نوعه الأول يتفاعل كيميائيا مع الأحاض و تتم صناعته من الكومبوزيت

اشياء يجب معرفتها قبل عمل تقويم شفاف للأسنان

عليك أن تعرف إذا كنت ستقوم بخلع ضروس العقل أم ستبقي عليهم و تتوقف علي المساحة المتاحة في الفم أما اذا قرر الطبيب الاستفادة من تلك المساحة لأسباب انحراف الضروس او أن تكون مدفونة فستقوم لا محالة بخلعها قبل تركيب التقويم
يجب عليك ان تستعد نفسياً قبل تركيب التقويم الذي قد يلازمك لما يقارب العام و قد تمتد او تقصر تلك المدة حسب حالتك و استجابة أسنانك للوضع الجديد كما أنه سيتطلب الإلتزام ببعض الأساليب الجديدة و الإقلاع عن الأخري و لكن فكر في النتائج الإيجابية و مظهر أسنان الجميل و الإبتسامة الصحية الواثقة بعد انقضاء المدة المحددة و ستزول كل المعاناة و فيما يلي قائمة بفائدة التقويم لتجعلها أمامك إذا شعرت بالقلق او التوتر:
  • أسنان مرصوصة بشكل صحيح
  • فم صحي و أسنان صلبة
  • زيادة الثقة بالنفس و عدم الخجل من التعبير عن نفسك
  • ابتسامة مشرقة صحية
  • تصحيح عملية المضغ بإعادة الاسنان لوضعها الصحيح لتمارس عملها بشكل صحيح
لا تتسرع بإختيار التقويم المناسب فمن حسن حظك أن لديك العديد من الخيارات فلا مانع من إستشارتنا و التعرف علي المنتجات المختلفة و أضف الي معلوماتك الآتي من أنوع التقويم.
  • تقويم الأسنان التقليدي المعدني: الأوضح بين عائلة التقويمات كلها، و لكنه يسمح لك بالاختيار بين تشكيلة متعددة من أربطة التقويم المطاطية المختلفة اللون.
  • تقويم شفاف صفيري أو سيراميكي: يأخذ لون الأسنان فلا يكون ظاهراَ بوضوح، وبالتالي لن يلاحظه الآخرون، ولكنه يحتاج إلي عناية إضافية للمحافظة عليه سليماً طول فترة العلاج.
  • تقويم لساني: أقل الأنواع وضوحاً لأنه يثبت من الناحية الداخلية للأسنان، ولكنه لل يكون للحالات الخطيرة أو الصعبة و كما أن العناية به تكون صعبة، و لا شك ان اللسان لا يتأقلم معه سريعاً بل يحتاج لبعض الوقت، و مما لا شك فيه أنك ستواجه مشاكل في النطق و مدة العلاج الطويلة.
  • تقويم الانفزالاين: تتكون من 18 الي 30 قالب شفاف تقوم باستبدالهم كل اسبوعين من تلقاء نفسك و لكن كما سبق فليس متوفر للحالات الشديدة بل للحالات البسيطة إلي المتوسطة و بسبب كثرة التعامل مع مثل هذا تقويم شفاف يكون من السهل اتلافه أو فقدانه

كم من الوقت يحتاج تقويم الاسنان

عادة يستمر العلاج من من ستة أشهر إلي عامين وقد تزيد فترة العلاج او تقل وفقا لعدة اشياء اهمها صعوبة الحالة ونوع التقويم المستخدم ، حيث انه يوجد بعض اجهزة التقويم اقوي من بعضها.
واهم عامل في نجاح الخطة العلاجية وتسريع فترة العلاج يقع علي عاتق العميل من مدي اهتمامه بتنظيف التقويم واتباع تعليمات الطبيب والحرص علي حضور جلسات الشد الشهرية بانتظام.

ماهو العمر المناسب للتقويم الشفاف

يجتمع الأطباء علي أن السن المناسب لإجراء تقويم شفاف أو غيره هو من 11 عام و حتي سن ال 14 و هي الفترة التي يقوم فيها الطفل بإستبدال الأسنان اللبنية و ظهور الأسنان الدائمة و لا يعني ذلك انه يمنع لمن ذو الأعمار الأكبر بل يفضل السن الصغير بسبب العوامل الأتية:

صحة الإصطفاف و الإطباق الملائم

لا مزيد من التراكب و تعني وجود الأسنان فوق بعضها فقد تكون الأسنان الدائمة قد برزت جميعها بشكل نهائي.

تعديل نمو الفك السفلي.

تصل مراحل نمو الفك السفلي الي ذروتها بدءا من فترة المراهقة و تعني من سن ال 11 و حتي ال 12 عام

 بعض النصائح للحفاظ علي تقويم شفاف

العناية بأي تقويم شفاف امر مهم للمحافظة علي خاصية الشفافية و عدم التعرض للبقع و التصبغات وهي مشكلة مرتبطة بأي تقويم أسنان شفاف.

الأمور الواجب اتباعها

استخدام فرشاة أسنان ناعمة 
يعد استخدام فرشاة أسنان ناعمة طريقة تقليدية وفعالة لتنظيف تقويم الأسنان.(2)استخدم فرشاة تقويم الأسنان برفق تحت الماء الجاري. تجنب استخدام معجون الأسنان مع الفرشاة لأن الجزيئات الخادشة الصغيرة داخل معجون الأسنان قد تلحق الضرر بالتقويم الشفاف.
من اقدم الطرق للمحافظة للأسنان و لا تغيب عن أي أحد هي استخدام فرشاة أسنان و يفضل الناعمة و تستخدم تحت ماء جارية.

ما يجب عليك تجنبه

غسول الفم
لا شك أن غسول الفم وسيلة ممتازة لتنظيف الفم و لكن في حالات تركيب تقويم اسنان شفاف لا يكون الخيار الأمثل حيث يعمل علي صبغ التقويم .
 لا تستعمل الماء الساخن
كما ذكرنا أن أي تقويم شفاف يصنع من البلاستيك و مواد أخري حساسة للحرارة فقديؤدي استعمال الماء الساخن لتغيير شكل التقويم و انحناءاته.
اقراء ايضا عن تقويم الاسنان:
الوان تقويم الاسنان للبشرة السمراء 6 اشياء يجب معرفتها قبل اختيار ألوان تقويم…
كم سعر شمع تقويم الاسنان وهل يمكن تناول الطعام اثناء وضع الشمع؟ المسواك لطب…
تعرف علي تكلفة تقويم الاسنان الشفاف وهل يمكن استخدامة لجميع الحالات؟
تقويم اسنان زينه, تعرف علي(اسعاره، اشهر طريقتين يستخدمو في تركيبه)
اسباب ألم مطاطات التقويم بين الفكين، فوائد مطاطات تقويم الاسنان
اسعار تقويم الاسنان في المهيدب الرياض جدة تعرف علي انواع التقويم وفوائدة