طريقة تنظيف الاسنان من الجير هل تنظيف الاسنان يؤثر علي طبقة المينا للاسنان؟

تنظيف الاسنان من الجير هو حلم كل من يعاني من تراكم طبقات من الجير علي اسنانة لذلك سنتعرف علي بعض الحلول لهذه المشكلة ولكن قبل ان نتعرف عليها دعونا نتعرف علي ما هو الجير.

الجير عبارة عن رواسب صفراء أو بنية اللون تتشكل على أسنانك. تتكون من البلاك والبكتيريا وبقايا الطعام.

لا يمكن إزالة الجير إلا من قبل طبيب أسنان. إذا كان لديك الجير على أسنانك، فقد تتساءل عن كيفية التخلص منه. في المسواك لطب الاسنان سنزودك ببعض النصائح حول كيفية تنظيف أسنانك وإزالة الجير في المنزل.

جير الأسنان الأصفر

يحدث الجير الأصفر عندما تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر لسببين:
1- ترقق طبقة المينا: تتكون الطبقة الخارجية للسن من المينا البيضاء التي تحمي البنية العميقة للسن، وتحت المينا طبقة من الأنسجة تسمى العاج وهي بنية مائلة للصفرة. عندما ترقق طبقة المينا، تبدأ الأسنان بالتحول إلى اللون الأصفر، مما يؤدي إلى الجير الأصفر.
2- التصبغ: بعض الأطعمة والمشروبات وأهمها القهوة، إذا لم يتم شربها باعتدال، يمكن أن تتسبب في تصبغ الأسنان وتغير لونها، وكذلك التدخين، وهو المسؤول عن تكون البلاك الأصفر.

اضرار تنظيف الأسنان من الجير

تنظيف الاسنان من الجير هل له اضرار؟
يعتبر تنظيف الأسنان من أكثر الطرق شيوعًا وأقدمها لإزالة الجير. وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA)، يعتبر الملح من أكثر الطرق أمانًا وفائدة لإزالة الجير في المنزل في حالة تورم اللثة أو التهابها، وتخفيف أورام الفم وتقليل رائحة الفم، لقدرته على القضاء على بكتيريا الفم.
لذلك قبل ان تبدا في تنظيف اسنانك من الجير يجب عليك ان تعرف المخاطر المحتمل حدوثها لك:

1. تلف الأعصاب

يعد تلف الأعصاب من أهم الإصابات التي يتعرض لها الشخص، ويمكن لبعض الأخطاء الطبية أثناء حقن المسكنات الموضعية أو التنظيف أن تسبب بعض تلف الأعصاب في المنطقة المحيطة بموقع العلاج، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل التنميل أو الألم.
قد تمتد الأعراض أيضًا اعتمادًا على الأعصاب المصابة ونوعها، وتشمل بعض المشكلات الحسية في مناطق مختلفة من الوجه، مثل فقدان الإحساس في الشفتين والوجنتين أو ربما اللسان.

2. ظهور فراغات بين الأسنان

يمكن أن يتسبب تنظيف الجير أحيانًا في حدوث بعض الفراغات بين الأسنان حيث يتجمع الجير والبكتيريا في هذه الأماكن التي كانت تشغل الفراغ حول الأسنان وفي معظم الحالات تنحسر اللثة عنها وتتراجع مما يؤدي الي مظهر سئ وعدم الثقة فالنفس.

3. خطر التلوث

إن خطر أن تؤدي عملية تنظيف الأسنان من الجير إلى التلوث يعتمد أولاً وقبل كل شيء على مستوى التطهير وإجراءات السلامة التي تتبعها العيادة أو المركز الطبي، كما أنها تعتمد بشكل كبير على الصحة والقوة المناعية لجهاز الشخص. ويمكن أن يسبب التلوث أحيانًا أنواعًا معينة من العدوى يصيب مناطق أخرى غير الفم والأسنان.

4. الشعور بالألم

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن تتأثر الأعصاب بشكل مباشر أثناء عملية التنظيف من قبل أخصائي، مما قد يسبب بعض الألم، والذي يحدث عادةً بعد الجراحة ويستمر لأيام أو حتى أسابيع، مما قد يؤثر بشكل كبير على الأنشطة اليومية للمريض.
عادةً ما يصف الأطباء مسكنات الألم بعد هذا النوع من الجراحة لتقليل تأثير الألم على وظيفة الفم والأسنان، فضلاً عن تقديم نصائح للمساعدة في تسريع عملية تخفيف الآلام.

5. حساسية الأسنان

تؤثر مدة الجير الموجود على الأسنان بشكل مباشر على الحساسية الناتجة عن إزالة الجير. الأشخاص الذين ينظفون أسنانهم بانتظام ويراجعون الطبيب لإزالة الجير قد يكون لديهم حساسية أقل بكثير من الأشخاص الذين يزورون الطبيب فقط من حين لآخر.
ويرجع ذلك إلى إزالة الجير والتعرض المباشر للأسنان للهواء والطعام، وهو أحد الأعراض الشائعة لتنظيف الجير للأسنان، والذي يستمر عادة من بضعة أيام إلى عدة أسابيع، وهذا يتوقف بشكل مباشر على الصحة العامة للشخص.

6. التهاب اللثة

بعد إزالة القلح، قد يكون هناك بعض الالتهاب المؤقت والتورم في منطقة اللثة، بالإضافة إلى نزيف اللثة، مما يزيد من الإصابة بالأمراض لدى الأشخاص الذين لا يخضعون لهذا النوع من الجراحة بشكل منتظم، ولكن هذه الأعراض عادة ما تستمر لمدة فترة زمنية قصيرة ولا يجوز أن تزيد عن 10 أيام.

تنظيف الأسنان من الجير قبل وبعد

طريقة تنظيف الاسنان من الجير هل تنظيف الاسنان يؤثر علي طبقة المينا للاسنان؟
طريقة تنظيف الاسنان من الجير هل تنظيف الاسنان يؤثر علي طبقة المينا للاسنان؟

كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير

  • عادة ما يتطلب تنظيف الأسنان واستئصال  الجذر من 30 إلى 60 دقيقة.
  • اعتمادًا على كثافة تراكم البلاك، وشدة أمراض اللثة، ونوعية وكمية محاذاة الأسنان، قد تتطلب بعض الحالات أكثر من علاج واحد.
  • عادة ما يستغرق التعافي من روتين تنظيف الأسنان يومًا أو يومين.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة والاحتقان في المنزل بدون طبيب بـ 5 طرق

جهاز تنظيف الأسنان من الجير في المنزل

منظف الأسنان بضغط الماء هو أداة يدوية تتمثل آلية عملها في ضخ المياه بنبضات قوية تساعد على إزالة بقايا الطعام وأنواع مختلفة من الرواسب.على الرغم من أن منظف الأسنان يبدو بسيطًا، إلا أنه يحقق نتائج فعالة لأنه قادر على الوصول إلى التجاويف والمناطق الصعبة في الأسنان لتنظيف الأسنان بانتظام.
يجلب استخدام جهاز تجهاز تنظيف الاسنان بالماء العديد من الفوائد للأسنان ومنها:
  • مناسب لجميع الحالات بما في ذلك اللثة الحساسة
  • يمتلك قدرة فائقة على تنظيف خط اللثة
  • يصل إلى أعماق الفم وتجويفه ويزيل بقايا الطعام منه
  • تتوفر خيارات متعددة للمستخدم (10 أوضاع ضخ)
  • يعمل على تعزيز صحة اللثة
  • سهل الاستخدام، مصمم للاستخدام اليومي
  • للاستخدام بالقرب من أطقم الأسنان والأقواس المعدنية

سعر تنظيف الأسنان – كم سعر تنظيف الاسنان من الجير

يبدأ الحد الأدنى للتنظيف من الجير من 20 دولارًا، حيث يختلف سعر تنظيف الأسنان اعتمادًا على التقنية المستخدمة وبالطبع البلد الذي يتم فيه إجراء العملية الطبية.
من المعروف أن سعر جميع مستحضرات تجميل الأسنان أعلى برأيي من الإجراءات في الولايات المتحدة والدول الأوروبية عنها في معظم الدول العربية.
على سبيل المثال، تكلفة تنظيف الأسنان بالجير في مصر والأردن هي الأقل على الإطلاق ويمكن أن تصل إلى ثلث تكلفة نفس الإجراء في الولايات المتحدة.
تتراوح أسعار تنظيف الاسنان من الجير في مصر في عام 2021 ما بين 20 : 50 دولار على أقصى تقدير:
  • المملكة العربية السعودية: 30: 100 دولار أمريكي للفك بالكامل.
  •  اما سعر تنظيف الأسنان من الجير في الإمارات: 35: 120 دولار أمريكي.
  • تركيا: 30: 140 دولار أمريكي.
  • انجلترا: 50: 200 دولار أمريكي.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: 75: 200 دولار أمريكي.

تنظيف الاسنان من الجير في تركيا

تعد تركيا من الدول الرائعة يتوافر بها الكثير من العيادات ومراكز الأسنان على أعلى مستوى، يمكنك الحصول على كافة خدمات الأسنان العلاجية و التجميلية من خلال الحجز مع إحدي المراكز بها، يعد تكاليف العلاج بها متوسطة، يصل تكلفة تنظيف الاسنان من الجير في تركيا ما بين 50 إلى 80 دولار، وتلك التكلفة على ثمن الجلسة الواحدة.

7 طرق لـ علاج التهاب اللثه وانتفاخها ( الاعراض، الاسباب) وطرق الوقاية من التهاب اللثة

كيف ازيل جير الاسنان بدون طبيب؟

يمكنك التخلص من الجير عن طريق تنظيف أسنانك باستمرار وهو تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم، كما يجب الحرص على اختيار معجون أسنان يحتوي على نسبة معينة من الفلورايد، مما سيبقيك بعيدًا عن تكون طبقات الجير علي أسنانك.
خيط الأسنان: يساعد استخدام خيط الاسنان على إزالة بقايا الطعام بين الأسنان، ويحمي من الجراثيم والبكتيريا، ويساعد على إزالة طبقات البلاك ومنع تكون طبقات الجير.
غسول الفم: غسول الفم مهم جدًا لتنظيف وإزالة البكتيريا التي تصيب الجير والتهاب اللثة، ولأنه يحتوي على الكلورهيكسيدين، فإن الاستخدام المنتظم والمستمر لغسول الفم اليومي يمكن أن يساعد في التخلص من طبقة الجير والبلاك الملتصق في الفم.
التقليل من التدخين: يعد التدخين من أهم العوامل في التسبب في اصفرار الأسنان وتكوين طبقات الجير، كما يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة اللثة، لذلك من المهم الانتباه إلى هذا الامر والتوقف عنه.

هل تنظيف الاسنان من الجير مؤلم

عادة ما يتم تكسير الجير وإزالته بشكل دائم عند طبيب الأسنان باستخدام أدوات التنظيف. عادة لا يشعر المريض بأي ألم، ولكن يشعر بعض الأشخاص ببعض الانزعاج، حتى لو لم يكن المريض بحاجة إلى تخدير الألم الخفيف، وقد يصف الطبيب بعض المهدئات للمريض.

ملخص موضوع تنظيف الاسنان من الجير

يعتبر الجير أحد الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان وأمراض اللثة. إذا لم تقم بإزالته، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة.
لهذا السبب من المهم تنظيف أسنانك بانتظام وإزالة تراكم الجير. هناك طرق عديدة لتنظيف أسنانك وإزالة الجير. يمكنك استخدام معاجين الأسنان وغسول الفم والخيط الطبي.
يمكنك أيضًا زيارة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان لتنظيف متخصص. شكرا للقراءة! آمل أن يكون هذا المقال مفيدًا في فهم كيفية إزالة الجير من أسنانك.

احجز موعدك الان وسيتم التواصل معك في اقرب وقت

    سجل بياناتك واحجز موعدك الأن

    الاسم

    رقم الجوال

    الخدمة المطلوبة

    المدينة

    تفاصيل اخري