الاسبوع ٢٨ من الحمل عالم حواء

الاسبوع ٢٨ من الحمل عالم حواء ، في الأسبوع ٢٨ من الحمل تكون الأم مرت بفترة طويلة في الحمل وتنتظر ماتبقي من الحمل للاستعداد للولادة، وتخشي الأم الولادة المبكرة في الأسبوع ٢٨ من الحمل، لذلك سنعرف المزيد حول الأسبوع ٢٨ من الحمل عالم حواء.

الاسبوع ٢٨ من الحمل عالم حواء

يعد الاسبوع ٢٨ من الحمل هو بداية الثلث الثالث من الحمل، في هذا الأسبوع تشعر الأم باقتراب نهاية رحلة الحلم، هناك تغيرات تطرأ على الأم والجنين ومنها:

حجم الجنين في الاسبوع 28 من الحمل عالم حواء

يبلغ طول الجنين حوالي 37.6 سم من الرأس إلى الكعب، ويكون وزن الجنين في الاسبوع 28 عالم حواء حوالي 1 كجم، هذا ما يقرب من حجم الأناناس ووزن كيس كبير من السكر البني.

دماغ الجنين في الاسبوع ٢٨ من الحمل عالم حواء

سوف يتضاعف وزن دماغ الجنين ثلاث مرات في هذا الثلث من الحمل، يتطور المخ أخاديد عميقة ملتوية توفر مساحة سطح إضافية دون أن تشغل مساحة أكبر في الجمجمة.

حواس الجنين في الاسبوع ٢٨ من الحمل عالم حواء

يتم تطوير وعمل حواس الجنين ومنها السمع والشم واللمس.

الجهاز العصبي للجنين في الاسبوع ٢٨ من الحمل عالم حواء

في هذا الأسبوع، يقوم الجهاز العصبي اللاإرادي للجنين وهو الذي يتحكم في الحركات اللاإرادية بمهام جديدة، تحديدا تكون قد بدأت في التحكم في درجة حرارة جسم طفلك وإدارة حركات التنفس المنتظمة، والتي تعمل على تطوير الرئتين.

وضع الجنين في الاسبوع ٢٨ من الحمل عالم حواء

يستقر الجنين في الوضع المناسب للولادة، والذي سيكون رأسه لأسفل، يلفت انتباه الجنين الأضواء الخارجية، الوميض ضروري للمساعدة في إبعاد الأجسام الغريبة عن العينين.

أعراض تظهر على حوامل  الاسبوع 28 عالم حواء

قد تظهر بعض الأعراض الجديدة على المرأة الحامل مع بداية الأسبوع ٢٨، منها:

تشنجات الساق

تميل تشنجات الساق أثناء الحمل إلى الظهور في هذه الفترة من الحمل، تحدث بسبب:

  • الحمل وزناً زائداً.
  • تورم في الساقين.
  • نقص في فيتامينات معينة.
  • كنت لا تمارس الكثير من التمارين.

عادةً ما تكون تشنجات الساق أو الألم مؤقتًا وسيختفي إذا غيرت وضعياتك أو شربت الماء أو جربت بعض الحركة اللطيفة. إذا كان ألم ساقك مستمرًا أو شديدًا، فيجب استشارة الطبيب المعالج.

بواسير

في حالة وجود دم في البراز من حين لآخر، فمن المحتمل أن يكون نتيجة البواسير، إن البواسير هي عبارة عن أوعية دموية منتفخة في منطقة الحوض مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف خفيف، هي أحد الأعراض الشائعة أثناء الحمل وغالبًا ما تكون نتيجة للإمساك والرحم المتنامي يضغط على الأوردة والتغيرات الهرمونية،  لا تكون البواسير خطيرة عادة، لكنها قد تكون مزعجة جدا.

هناك بعض الأمور تساعد على الراحة في حالة البواسير:

  • يمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء. 
  • البقاء نشيطًا.
  •  تناول الأطعمة الغنية بالألياف على منع الإمساك.
  • إذا كان الإمساك مستمر يجب الذهاب إلى الطبيب لوصف الأدوية المناسبة أثناء الحمل.

طفح جلدي أثناء الحمل

غالبًا ما تحدث الطفح الجلدي أثناء الحمل بسبب حالة غير مرتبطة مثل الأكزيما أو التهاب الجلد التماسي أو العدوى، و يمكن أن تصاب الأمهات الحوامل بطفح جلدي ناتج عن الحمل، الاندفاع التأتبي للحمل، الاسم العام لثلاثة أنواع من الطفح الجلدي المرتبط بالحمل، هو طفح جلدي مثير للحكة على الجذع والذراعين والساقين.

 غالبًا ما يتم علاجه موضعيًا أو بمضادات الهيستامين أو الستيرويد عن طريق الفم.

تسريب الثديين

في هذه الفترة من الحمل، قد تلاحظين نقاطًا صغيرة من مادة صفراء يتم تسريبها من الثديين، هذا هو اللبأ، أول حليب ثدي يصنعه الجسم إنه غني بالأجسام المضادة والمواد المغذية لدرجة أن البعض.

 لا تتسرب كل النساء الحوامل من اللبأ، ولكن إذا فعلت ذلك فلا داعي للقلق، فإن الجسم يستعد للرضاعة وينشط هرمون البرولاكتين.

عرق النساء أثناء الشهر السابع من الحمل

هنا للأسف تبدأ الفترة المرهقة من الحمل، تقول إحدي النساء عن تجربتها مع عرق النساء في الاسبوع ٢٨ من الحمل عالم حواء، ففي هذه المرحلة يبدأ الجنين في الركل، فقد يجعلك هذا الأمر مستيقظة في الليل وتتورم قدميك وآلام الظهر تتفاقم، استعدادا للولادة قد يضغط رأس الجنين وزيادة حجم الرحم على العصب الوركي في الجزء السفلي من العمود الفقري، في هذه الحالة، فقد تشعر بألم حاد  و وخز وخدر يبدأ في الأرداف وينتشر إلى أسفل الجزء الخلفي من ساقيك  يعرف هذا بعرق النسا.

 يمكن أن يكون ألم عرق النسا شديدًا في بعض الأحيان، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يزول إذا قام الجنين بتغيير وضعه، إلا أنه قد يستمر أيضًا حتى بعد الولادة.

أشياء تقلل من آلام عرق النساء أثناء الحمل:

  • يمكن أن تساعد وسادة التدفئة.
  • حوض الاستحمام الدافئ.
  •  التمدد.
  • مجرد الراحة في الفراش على تخفيف الشعور بعدم الراحة.

هل يعيش الجنين في الاسبوع 28 عالم حواء

يوجد بعض تجارب النساء في عالم حواء مع الولادة المبكرة في الأسبوع ٢٨، سنذكر بعضا منها.

التجربة الأولى

تقول إحدى السيدات تجربتها مع الولادة في الاسبوع ٢٨ من الحمل عالم حواء، تقول أن حملها كان طبيعي جدا، وأن هذه ليست المرة الأولي لها، ولما تشعر أبدًا بتعب أو أي أمر غير طبيعي، وإنها كانت تمارس حياتها بشكل طبيعي.

 لكن في أحد الأيام شعرت بألم في الجانب الأيمن، حاولت تغير وضع جسمها، لكن لا يوجد احسن، ظنت أنه طلق الولادة فذهبت إلى المستشفى، قالوا أن الوضع الطبيعي ونصحوها بالعودة إلي المنزل وإذا عاد الألم تأني للفحص فورا، بعد بضع من الساعات ذهبت إلي مستشفي ولم يظهر على السونار استعداد للولادة، ولم يستطيع أحد معرفة سبب الألم، وجدوا توسع في الرئة اليمين لكن قالوا أن هذا ليس السبب في الألم، والألم يشتد لدرجة عدم قدرتها على تحريك الساق اليمنى.

 ثم بدأت القىء وارتفعت درجة الحرارة إلي ٣٩ ثم شعرت برعشة في الجسم وأصبحت غير قادرة على التنفس وتشعر بأن شئ سينفجر داخلها في نفس مكان الألم في الجهة اليمين، وعندك أصبحت غير قادرة على تنفس نقص الأكسجين وشعرت بدوخة.

 ثم أتي إليها أكثر من طبيب في أكثر من تخصص، لأنهم توقعوا أن تكون الزائدة أو المشيمة تنفصل وتسبب انفجار ونزيف، ثم قرروا الولادة القيصرية كأسلم حل، حيث وجود مشكلة في الصفائح الدموية، و لأنهم كانوا يعتقدون أنها الزائدة في بداية العملية فقاموا بتركيب دعامة بين الكلي اليمين والمثانة لتسمح بمرور البول من خلال الحالب، وتم سحب الدعامة بعد ثلاث أسابيع.

وبعد ذلك تكررت نفس الأعراض وكانوا الأطباء يعطوها مسكنات قوية جدا خوفا من تكرار نفس الحالة، ثم بعد ذلك شعرت بشئ يخرج منها، كانت بالفعل حصوة، لكن قد حدثت الولادة بالفعل في الاسبوع ٢٨ من الحمل عالم حواء.

أسئلة شائعة 

تعرفِ على أهم الأسئلة المطروحة بين العديد من النساء حول الاسبوع ٢٨ من الحمل عالم حواء

٢٨ أسبوع من الحمل أي شهر؟

إن الأسبوع ٢٨ من الحمل في الشهر السابع.

كيف يكون شكل الجنين في الاسبوع ٢٨؟

لمعرفة كيف يكون الجنين يمكن الرجوع إلى المقال.

هل من الممكن الولادة في الاسبوع ٢٨؟

نعم يمكن أن تحدث ولادة مبكرة في الأسبوع ٢٨ من الحمل ولا داعي للقلق فهذا يحدث كثيرا ويستطيع الجنين أن يبقى على قيد الحياة.

نهاية الشهر السابع من الحمل الاسبوع الكام؟

نهاية الشهر السابع الاسبوع ٣١ من الحمل.

يمكنك ايضا قراءة: