متى يبدا نبض الجنين بالضبط بالظهور

متى يبدا نبض الجنين بالضبط ، سؤال تسأل عنه الكثير من الأمهات عندما تكتشف أنها حامل، فلاشك أن سماع نبض الجنين أو سماع دقات قلبه من أجمل و أروع اللحظات التى يمكن أن تشعر بها الأمهات، لذا إن كنتِ ترغبين بالتعرف متى يبدأ النبض في كيس الحمل هنا من خلال هذا المقال سوف نتعرف على إجابة هذا السؤال بشكل علمي، بجانب إلى إننا سوف نوضح لكم العديد من المعلومات المختلفة والهامة عن نبضات قلب الجنين.

متى يبدا نبض الجنين بالضبط

عندما تعلم الأم انها حامل من أكثر اللحظات التي تنتظرها في بداية الحمل هو سماع نبضات قلب جنينها ومن هنا تبدأ تتساءل وتطرح الكثير من الأسئلة المختلفة ومنها متى يبدا نبض الجنين بالضبط وهناك من تتساءل عن في أي أسبوع يظهر نبض الجنين في السونار كل هذا سوف يتم تداوله معكم في هذا الموضوع.

 كما سنتعرف على ما هو المعدل الطبيعي لنبض الجنين و ما مراحل تطورات نبضات قلب الجنين و غيرها من المعلومات الهامة، كل هذا سوف نجيب عليه ولكن دعونا قبل توضيح إجابات كل تلك الأسئلة أن نجيب أولاً على السؤال الخاص بـ ما هو أعراض ظهور نبض الجنين حيث أن هذا السؤال من أكثر الأسئلة المتداولة بين الأمهات.

اعراض ظهور نبض الجنين

هناك عدد كبير من الأمهات عندما يعلمون بخبر حملها تتساءل عن ما أعراض ظهور نبض الجنين لكي تستطيع الإطمئنان عليه، ولكن هل بالفعل هناك اعراض يمكن أن توضح لنا نبضات قلب الجنين، قبل التعرف على متى يبدا نبض الجنين بالضبط دعونا نتحدث حول تلك النقطة من خلال النقاط التالية:

  •  في الحقيقة لا يوجد أي دليل علمي يوضح نبضات الجنين سوي الذهاب إلى الطبيب لكي تستطيعي سماع نبضات قلب جنينك من خلال السونار.
  • ولكن هناك بعض العلامات التى يمكِنك أن تطمئني من خلالها على جنينك وهو عندما تشعرين بحركته و التى تكون في الشهر الخامس من الحمل، حيث أنه يقوم بعمل ركلات في جدار البطن ومن هنا تشعرين به.  

متى يبدا نبض الجنين

  • نأتي هنا إلى سؤالنا الرئيسي وهو متى يبدا نبض الجنين بالضبط؟، هنا لكي تتمكني من سماع نبضات الجنين سوف تجدين أن نبضات قلب الجنين تبدأ في الأسبوع الخامس أو السادس وهنا يستخدم الطبيب السونار المهبلي، و لكن إن كان عمر الحمل الأسبوع السابع هنا يستخدم الطبيب السونار البطني، من الصعب أن يتم سماع نبضات قلب الجنين قبل تلك الفترة لأنها تكون صغيرة و هنا يصعب إكتشافها حتى عند استخدام الموجات الصوتية.
  • يكون نبض الجنين عند سماعها 170 نبضة وتكون في الدقيقة الواحدة، ولكن عند تطور نمو و حجم الجنين تبدأ النبضات هنا بالتباطؤ، عند الدخول في الشهر التاسع سوف يصل نبضات قلب الجنين في الدقيقة الواحدة إلى 190 نبضة ولكن هذا في الأسبوع الأول فقط ولكن عند الدخول في الأسابيع الأخرى تتراوح النبضات ما بين 120 و 160 نبضة .
  • هناك بعض الأمهات أثناء تلك الفترة لا تستطيع سماع نبضات جنينها ولكن لا تقلقي فربما يكون الجنين في مكان يصعب سماع نبضات قلبه، فقد يكون بظهرة أو قد يكون مختبئ في زاوية من زوايا الرحم، ومن هنا نكون قد جاوبنا على سؤال متى يبدا نبض الجنين بالضبط.

متى يبدأ نبض الجنين الذكر

هذا السؤال من الأسئلة التى تطرحها العديد من الأمهات لذا سوف نجيب عليه من خلال موضوعنا هذا، لا يوجد فرق في التوقيت إن كنتِ عزيزتي حامل في ذكر أو أنثي، فيمكنك سماع نبضات قلب الجنين كما أوضحنا سابقاً من الأسبوع الخامس. 

مراحل تطور نبض الجنين

بعد أن وضحنا اجابة السؤال وهو متى يبدا نبض الجنين بالضبط علينا أن نتعرف أيضاً على مراحل تطور معدلات نبضات الجنين حيث يتغير معدل نبض الجنين طوال فترة الحمل، تعرفِ على مراحل التطور من خلال النقاط التالية فيما يلي:

  • في الفترة الأولى من الحمل سوف تجدين أن القلب في هذا الوقت يشبة الأنبوب، يعمل على ضخ الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم.
  • من الأسبوع الخامس أو السادس يبدأ القلب هنا بالضرب ولكن في تلك الفترة من الصعب أن يتم سماع صوت نبضات قلب الجنين بشكل واضح، وعلى الرغم من صعوبة سماع النبضات إلا أن في تلك الفترة تبدأ الأوعية الدموية تتكون لدى الجنين.
  • غالباً يكون معدل نبضات الجنين تكون 110 في الدقيقة.
  • من الأسبوع الثامن أو الأسبوع التاسع ترتفع نبضات قلب الجنين تبدأ ضربات قلب الجنين تصل ما بين 150 أو 170 ضربة في الدقيقة.
  • في الأسبوع الرابع عشر يصل نبضات الجنين إلى 150 نبضة.
  • في الأسبوع العشرين من الحمل يصل نبض الجنين إلى 140 نبضة.

نصائح للحفاظ على نبض الجنين

بعد أن قمنا بالإجابة على العديد من الأسئلة المختلفة التى تطرحها الكثير من الأمهات أثناء فترة الحمل و تعرفنا على إجابة السؤال الخاص بـ متى يبدا نبض الجنين بالضبط، هنا علينا أن نوضح لكم عدة نصائح لابد من اتباعها للحفاظ على نبض الجنين فمن الممكن أثناء فترة الحمل يتعرض الجنين إلى اضطرابات في ضربات قلبه وهنا لابد من اتباع تلك النصائح ومنها:

  • يفضل تناول حمض الفوليك والمقصود به فيتامين B-9 قبل الحمل وأثناءه، يتواجد هذا الحمض في الكثير من الأوراق الخضراء ومنها البازلاء و البقوليات و ايضَا في المكسرات،  يساعد حمض الفوليك على الوقاية من أمراض القلب الخلقية لدى الجنين.
  • يفضل تناول الأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم ومنها الجبن و الزبادى و كافة المنتجات التى تحتوى على الألبان، حيث أن الكالسيوم يساعد على تقوية ضربات القلب لدى الجنين.
  • ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على البروتين أثناء فترة الحمل ومنها  الدجاج والديك الرومي و اللحوم الخالية من الدهون، و أيضاً الأسماك، كما يفضل تناول البروتينات النباتية ومنها العدس و الجبنة القريش وغيرها.
  • يفضل تناول الأطعمة التى تحتوى على المعادن ومنها الفوسفور و النحاس و الزنك و غيرها مثل الفول و البيض و الفاصوليا والخضار الورقي حيث أن تلك الأطعمة تساعد على تقوية قلب الجنين.
  • ينصح الأطباء بالإقلاع عن التدخين أثناء فترة الحمل، حيث أثبت الباحثون أن تدخين الأمهات الحامل في الشهور الأولى بالأخص تزيد من حدوث عيوب خلقية في قلب الجنين بنسبة 2%.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية تماماً.

أسئلة شائعة

تعرفِ على أهم الأسئلة المطروحة حول متى يبدا نبض الجنين بالضبط

كيف اعرف اذا الجنين فيه نبض او لا؟

لابد من عمل الفحوصات الدورية ومتابعة الطبيب المختص للاطمئنان على صحة الطفل و سماع نبضاته.

هل من الممكن أن يتأخر نبض الجنين إلى الأسبوع العاشر؟

نعم، قد يتأخر نبض الجنين عن الأسبوع الخامس حيث أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا، تعرفِ على أسباب تأخر نبضات الجنين فيما يلي:

  • حدوث خطأ في حسابات الحمل.
  • الرحم المقلوب وهنا يعب سماع نبضات قلب الجنين من خلال الفحص الدوبلر.
  • اختباء الجنين في زاوية رحم الأم.
  • زيادة وزن الأم الحامل.
  • وجود المشيمة في المنطقة الأمامية من الرحم.

متى يكون نبض الجنين في اي اسبوع؟ متى يبدا نبض الجنين بالضبط؟

يكون نبض الجنين ما بين الأسبوع الخامس و الأسبوع السادس.

هل يظهر نبض الجنين بعد 40 يوم؟

نعم، كما ذكرنا أن نبض الجنين يظهر من الأسبوع الخامس أو السادس ولكن نبضات القلب في هذا الوقت يكون من الصعب سماعها، ولكن تكون النبضات أكثر وضوحاً في الأسبوع السابع وهنا بالفعل يمكن أن تظهر بعد 40 يوم.

متى يظهر نبض الجنين بعد غياب الدورة؟

تظهر النبضات بعد غياب الدورة بأسبوعين ولكن في هذا الوقت لا تكون النبضات مسموعة بشكل جيداً حتى عند استخدام أشعة الموجات الصوتية، لذا يبدأ الأطباء في السمع عند الأسبوع الخامس.

هل يمكن ان تشعر الام بنبض الجنين في الشهر الثاني؟

لا، لابد من عمل سونار، وإن كنتِ تشعرين ببعض النبضات في الأسفل فهذا يعبر عن وجود غازات في البطن.

يمكنك ايضا قراءة:

افضل حبوب منع الحمل عالم حواء

مين استخدمت حبوب بريمولوت وحملت

فوائد حبوب دوفاستون للحمل عالم حواء

اعراض الحمل قبل الدورة بيومين عالم حواء