حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين ما صحة المقوله؟

حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين ، إنتشر هذا المعتقد بين كثير من الناس، لكن ما صحة هذا الكلام؟، لمعرفة صحة هذا ينبغي أولا معرفة هل تؤثر الحالة النفسية للأم علي الجنين بشكل عام، هذا ما سنعرفه في مقالنا هذا، سنعرف تأثير الحالة النفسية للأم علي الجنين بشكل عام وسنعرف إذا كان حزن المرأة الحامل بالفعل يتسبب في زيادة جمال الجنين أم لا، تابعِ معنا للنهاية.

حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين

إن مقولة حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين ما هي غير خرافة لا أساس علمي لها، فإن العوامل التي تؤثر علي جمال الجنين ماهي إلا عوامل وراثية ناتجة عن بعض الصفات الموجودة في جينات الأبوين سواء كانت صفة وراثية أساسية أو متنحية، وصفة متنحية هي الصفة التي قد تكون موجودة لدى الإنسان وغير ظاهرة عليه، لذلك فإن مقولة حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين معتقد خاطئ.

العلاقة بين الحالة النفسية للأم والجنين

يتأثر الجنين بالحالة الذهنية للأم، لكن هذا لا يعني أن حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين ولكنه يعني تأثير على صحة الجنين، لأنه يتأثر بما تتأثر به الأمر، التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للأم، كتعبير عن المشاعر سواء قلق أو حزن، وتكرار هذه المشاعر تسمح للطفل تعتاد عليها دون أن تدرك السبب، ربما هذا ما يفسر خوف الطفل بعد الولادة دون سبب واضح، لأنه نظامه العصبي والنفسي يعود إلى ما كان عليه في فترة الحمل.

لذلك فلا يجب اتباع اعتقاد أن  حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين بل، يعني قلقه من البيئة غير المستقر، ذلك يرجع لعدم الاستقرار النفسي  للأم تلك الفترة، يمكن أن يحفز الإجهاد الجهاز العصبي للمرأة الحامل، مما يتسبب في تقلصات الرحم واضطرابات في الدورة الدموية للجنين، ويمكن أن يتفاقم الوضع ويحدث تشوه للجنين أو يتأثر الجهاز العصبي للجنين فيما بعد الولادة، لذلك حزن المرأة الحامل يزيد من جمال الجنين مقولة خاطئة.

عوامل تؤثر على الجنين بشكل سلبي 

هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على الجنين بشكل قليل وأمور قد تستدعي القلق، مثل:

الكحول

يمر الكحول بسهولة إلى الطفل، لكن جسم الطفل قد لا يستطيع التخلص من الكحل،هذا يعني أن تركيزات الكحول في الجنين تميل إلى أن تكون أعلى وتبقى في جسم الطفل لفترة أطول من الأم،ويمكن أن تضر بالجهاز العصبي النامي.

الكافيين

 قد يؤدي كثرة تناول الكافيين إلى الإجهاض أو تعرض الحمل للخطر، لذلك ينصح بتناول كوبين إلى ثلاث أكواب يوميا مايعادل ٢٠٠- ٣٠٠ ملليجرام يوميا.

بعض الأطعمة

  • الأجبان الطرية غير المبسترة و الحليب غير المبستر. 
  • البيض النيء أو الأطعمة التي تحتوي على بيض نيئ.
  • الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا مثل السوشي.
  • اللحوم المصنعة مثل اللحوم الباردة، إن هذه الأطعمة تؤثر على دماغ الجنين بالسلب.

الأدوية

 ينبغي على الأم تجنب تناول أي دواء دون استشارة طبيب، لأن أي دواء قد يكون ممنوع أثناء الحمل، فقد تضرر الطفل، يوجد بعض الأدوية القليلة الآمنة أثناء الحمل لذلك عند الشعور بأي عرض غير طبيعي لابد من الذهاب للطبيب أولا.

المحليات الصناعية أو بدائل السكر

وجد أن الأسبارتام، و السكرالوز، وستفي وسيد، اسيسولفام-ك، يمكن تناولها أثناء الحمل ولكن بكمية معتدلة، يوجد مرض وراثي PKU أو بيلة الفينيل كيتون، في هذا المرض لا يستطيع الجسم تكسير مركب الفينيل ألانين، وهذا المركب يوجد في الأسبارتام، فإذا كان أحد الأبوين مصاب بهذا المرض يجب تجنبه، والسكرين أيضا لم يتم تأكيد إذا كان أمن أم لا لأنه يصل للجنين.

لذلك الأفضل تجنبه أثناء فترة الحمل، بسبب حزن بسبب التغيرات الجسدية تلجأ بعض النساء إلى حمية الغذائية، وتعتمد الحمية الغذائية على بدائل السكر، إلى الآن اختلفت الدراسات حول آمان أو عدم آمان بدائل السكر، لكن اتفقوا أن الخطر أكيد في حالة تناولهم بكمية كبيرة، لذلك ينبغي الحرص في تناول تلك المحليات الصناعية، لذلك لا صحة لقول أن حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين.

الطيران

تقلق الكثير من الحوامل من الطيران خلال الحمل، فبعض النساء يؤثر الحامل في حزنها وذلك يرجع لتغيير الهرمونات ونظرا لثبوت أن لا صحة لمقولة أن حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين، فتريد السفر لتغيير الحالة المزاجية، هذا يختلف من حالة أخري، لذلك في حالة إذا أردت الحامل السفر ينبغي عليها الذهاب إلي الطبيب أولا، هناك بعض الحالات التي يجب عدم الطيران بها مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • جلطات الدم.
  • تاريخ من الإجهاض.
  • تاريخ من الولادة المبكرة.
  • تاريخ من الحمل خارج الرحم.
  • اقتراب موعد الولادة.

بالنسبة للنساء ذات حالة صحية جيدة يمكن الطيران، يمكنهم فعل بعض الأشياء التي تجعل الرحلة أكثر راحة لها:

  • عدم الجلوس لفترة طويلة فيمكن تحريك الساق أو التحرك لبعض الوقت لتحسين الدورة الدموية.
  • ارتداء حذاء طبي.
  • الالتزام بحزام الأمان.

صبغات الشعر

برغم أنه قديما معقدين أن صبغات الشعر لها ضرر كبير على الجنين وتحدث تشوهات، لكن قد أثبتت الدراسات الحديثة أن امتصاص الجلد للمواد الكيميائية الموجودة بالصبغات قليل جدا، لذلك يمكن استخدامها خلال الحمل لكن بكمية معتدلة، بل هذا يساعد على تحسين الحالة المزاجية للأم، فإن لا صحة أن حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين، بل إن نفسية الأم مهمة.

التمارين المرهقة

 ينبغي تجنب التمارين المرهقة لأنها قد تعرض المرأة للإجهاض أو الولادة المبكرة، على الرغم من أن التمارين الخفيفة مهمة لتأقلم الحامل مع التغيرات التي تحدث لها جسدية أو نفسية، فإن للتمارين الخفيفة عامل مهم في نفسية الأم، لكن هذا لا يعني أن حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين، كما أنها تهيئ الجسم للولادة، لكن هنا تمارين مرهقة لابد من تجنبها، منها:

  • رفع الأثقال.
  • الغوص.
  • القفز.
  • ركوب الخيل.
  • التزلج على المنحدرات.
  • الجمباز.

المواد الكيميائية المنزلية

إن بعض المواد الكيميائية المتوفرة بالمنازل قد تسبب ضرر مثل الكلور و المنظفات وغيرها، قد تكون بعض هذه المواد قد يكون بدون تأثير بينما البعض الأخر قد يسبب مشاكل لذلك يجب قراءة التعليمات الموجودة على المنتج بعناية.

عناصر غذائية تتناولها الأم مهمة للجنين

هناك بعض العناصر الغذائية التي يجب تتناولها الأم أثناء الحمل، فإن النظام الغذائي لابد أن يحتوي على:

حمض الفوليك

يعد حمض الفوليك من أهم العناصر التي يجب أن تتناولها خاصة أول فترة من الحمل لأنه يحمي الطفل من عيوب الأنبوب العصبي و السنسنة المشقوقة في الفترة الأولي من مراحل النمو، يحرص الأطباء دائما على تناول الحامل في الفترة الأولي الأدوية التي تحتوي علي حمض الفوليك.

الكالسيوم

هو أحد العناصر المهمة، بسبب ارتفاع متطلبات الكالسيوم لدى الجنين فيمكن أن يؤثر على عظام الأم، لذلك ينصح الأم بتناول كميات أكبر من الأطعمة التي تحتوي علي الكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان، ويمكن أن تتناول كالسيوم عن طريق الأدوية في حالة حساسية اللاكتوز.

برغم أن تلك العناصر تؤثر على الحالة العقلية للطفل، لكن شئ يؤثر علي جمال الجنين، لذلك فحتى حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين.

أسئلة شائعة

تعرف على أهم الأسئلة المطروحة و المنتشرة بين الأفراد

عندما تبكي الأم ماذا يحدث للجنين؟

يتأثر الجنين فعندما تحزن الأم تتغير الهرمونات لديها وهذا يؤثر على عملية التمثيل الغذائي لديه، لكن حزن المراة الحامل لا يتسبب في زيادة جمال الجنين.

هل قلق الأم يؤدي إلى تشوه الجنين؟

قلق الأم يؤثر على الجهاز العصبي فيجعل الطفل كثير البكاء والعصبية، لكن لا يسبب تشوهات.

يمكنك ايضا قراءة: