التخلص من التهاب الحلق بسرعة والاحتقان في المنزل بدون طبيب بـ 5 طرق

التخلص من التهاب الحلق بسرعة هو ما يبحث عنها معظم مرضي الزكام او الانفلونزا رغم ان اسباب التهاب الحلق كثير ولكن الزكام يعتبر من اشهر مسببات الاحتقان.

هل انت مصاب بالتهاب الحلق؟ هل أنت مصاب بنزلة برد أم أنفلونزا؟ هل تبحث عن بعض الراحة؟
إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! لقد جمعنا بعضًا من أفضل طرق التخلص من التهاب الحلق بسرعة لمساعدتك على الشعور بتحسن سريع.
سوف نذكر كل ذلك بالتفصيل من خلال موقع الموسوعة الطبية.

ما هو التهاب الحلق؟

التهاب الحلق هو مرض يسببه الفيروسات أو البكتيريا ويؤدي إلى تورم وصدور الألم في الحلق. يمكن أن يسبب التهاب الحلق أعراض مثل السعال والتعب والحمى.
تحدث معظم حالات التهاب الحلق بسبب الفيروسات ولا تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية. ومع ذلك، إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن بكتيريا، فقد تكون المضادات الحيوية ضرورية.
يمكن علاج التهاب الحلق في المنزل بالراحة وتناول الكثير من السوائل ومسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية. إذا كان التهاب الحلق شديدًا أو لم يتحسن بعد بضعة أيام، فمن المهم مراجعة الطبيب لمزيد من التقييم والعلاج.

مدة التهاب الحلق

لا يوجد عدد ايام معين لـ التخلص من التهاب الحلق بسرعة ولكن:
تختلف مدة التهاب الحلق باختلاف السبب الأساسي. في معظم الحالات، يحدث التهاب الحلق بسبب عدوى فيروسية وعادة ما يستمر لمدة أسبوع تقريبًا.
ومع ذلك، إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن عدوى بكتيرية، فقد يستمر لمدة تصل إلى أسبوعين أو أكثر.
يمكن أن تؤدي بعض الأسباب الأخرى لالتهاب الحلق، مثل الحساسية أو ارتداد الحمض، إلى التهاب الحلق المزمن الذي يستمر لأسابيع أو حتى شهور.
إذا كان لديك التهاب في الحلق استمر لأكثر من بضعة أيام، فمن المهم أن ترى الطبيب لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب.

مشروب سحري لـ التخلص من التهاب الحلق بسرعة

بالتأكيد تتساءل عن طريقة التخلص من التهاب الحلق بسرعة بالأعشاب تابع معنا لتعرف اكثر عن افضل عشبة لعلاج الاحتقان والالتهابات في اللوزتين والفم بشكل عام.
هناك العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهاب الحلق.
إلا أن هناك أيضًا بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تكون بنفس الفعالية. أحد هذه العلاجات المنزلية هو مشروب شاي بالنعناع.
يستخدم شاي النعناع منذ فترة طويلة كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك التهاب الحلق. يمكن أن يساعد المنثول الموجود في شاي النعناع على تهدئة الحلق وتسكين الألم.
يُعتقد أيضًا أن شاي النعناع له خصائص مضادة للبكتيريا، والتي يمكن أن تساعد في محاربة الالتهابات.

أعشاب أخرى تساعد على علاج احتقان الزور

هناك مجموعة من الأعشاب الرائعة التي تساعد على التخلص من احتقان الزور في وقت سريع ومنها:
  • شاي الزنجبيل.
  • شاي البابونج.
  • الحلبة.
  • مشروب القرفة.

التخلص من التهاب الحلق والبلغم

أفضل طريقة للتخلص من التهاب الحلق والسعال هي شرب الكثير من السوائل، والراحة، والابتعاد عن المهيجات مثل الدخان.

التخلص من التهاب الحلق والبلغم

يمكن أيضًا أن يساعد شرب ماء العسل الدافئ أو شاي البابونج أو النعناع أو شاي الزنجبيل أو شاي المريمية أو شاي القرفة على تهدئة التهاب الحلق.
في معظم الحالات، يختفي التهاب الحلق الناجم عن عدوى فيروسية من تلقاء نفسه في غضون خمسة إلى سبعة أيام.
ومع ذلك، يمكن أن تؤدي بعض أنواع العدوى الفيروسية إلى مضاعفات خطيرة ويجب أن يراها الطبيب.
إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق وتعاني أيضًا من حمى أو لديك صعوبة في التنفس، أو لا تستطيع شرب السوائل، فاستشر الطبيب على الفور.

طريقة التخلص من البلغم

هناك عدة طرق للتخلص من البلغم، وبعضها أكثر فعالية من البعض الآخر. يمكن أن تساعد السوائل الدافئة، على سبيل المثال، على تليين المخاط وتسهيل طرده.
يتمتع الثوم والبصل بخصائص طبيعية مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا التي قد تسبب البلغم.
يعتبر العسل أيضًا علاجًا شائعًا للبلغم حيث يمكن أن يساعد في تهدئة الحلق وتخفيف السعال.
يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى بروميلين ثبت أنه فعال في تكسير المخاط. أخيرًا، يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية مثل زيت الأوكالبتوس أو زيت النعناع على فتح المسالك الهوائية وتسهيل التنفس.

أدوية علاج التهاب الحلق

بالتأكيد من اسرع  الطرق التي تساعدك في التخلص من التهاب الحلق بسرعة هي الادوية الطبية التي يصفها لك الطبيب لانه يكون قد درس حالتك المرضية وعرف ما يحتاجه جسمك للتخلص من هذه المرض.

أدوية علاج التهاب الحلق

لذلك هناك العديد من الأدوية المختلفة التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الحلق. أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق هو البنسلين أو الأموكسيسيلين.
ومع ذلك، هناك خيارات أخرى يمكن استخدامها أيضًا. يمكن أن تساعد الكورتيكوستيرويدات في تقليل التهاب الأحبال الصوتية في بعض الحالات. الغرغرة بالماء المالح أو استخدام المرطب يمكن أن يساعد أيضًا في تهدئة التهاب الحلق.

الأكل الممنوع عند التهاب الحلق

يوجد العديد من الاكلات التي يجب عليك تجنبها عند حدوث احتقان او التهابات سواء كانت في الفم او اللوزتين او حتي إن كانت في اسنانك ومن ضمن هذه الاكلات الذي يجب عليك تجنبها لـ التخلص من التهاب الحلق بسرعة:
هناك بعض الأطعمة التي من الأفضل تجنبها عند المعاناة من التهاب الحلق. وتشمل هذه منتجات الألبان، لأنها يمكن أن تسهم في إنتاج المخاط، والفواكه الحمضية التي يمكن أن تهيج الحلق.
يمكن للأطعمة الحارة والمقلية أيضًا أن تؤدي إلى تفاقم التهاب الحلق، لذلك من الأفضل التمسك بالأطعمة اللطيفة وسهلة البلع.
ملحوظة: تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب اللوزتين التهاب الحلق والحمى والغدة الرقيقة أو المنتفخة والتهاب الحلق وبقع بيضاء أو صفراء على اللوزتين وانسداد اللوزتين بالمخاط.

أسئلة يطرحها الآخرون حول التخلص من التهاب الحلق بسرعة

في هذا الجزء من الموضوع سنتعرف علي قائمة بأشهر الاسئلة والاجابات حول هذه الموضوع تابع معنا لتتعرف علي هذه الاسئلة واجاباتها.

ما افضل مشروب لالتهاب الحلق؟

هناك العديد من المشروبات المختلفة التي يمكن أن تساعد في علاج التهاب الحلق. الماء الدافئ مع الليمون والعسل هو أحد الخيارات التي يمكن أن تساعد في تهدئة الحلق.
يمكن أن يوفر الماء الساخن وحده الراحة من التهاب الحلق. شاي الزنجبيل وشاي البابونج وشاي النعناع كلها خيارات إضافية يمكن أن تساعد في علاج التهاب الحلق.

كيف اخلي التهاب الحلق يروح؟

لا توجد إجابة واحدة محددة لهذا السؤال. ومع ذلك، فإن بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في ذلك تشمل الغرغرة بالماء الدافئ والملح، وشرب الكثير من السوائل، وتناول الأطعمة الباردة أو الطرية.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون تجنب المهيجات مثل الدخان والتلوث مفيدًا أيضًا. إذا كان التهاب الحلق شديدًا أو لم يتحسن بعد أيام قليلة، فمن المستحسن مراجعة الطبيب لمزيد من التقييم والعلاج.

ما هو الدواء المناسب لالتهاب الحلق؟

هناك عدد من المضادات الحيوية المختلفة التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الحلق، ولكن يعتبر البنسلين والأموكسيسيلين بشكل عام أفضل الخيارات.
هذه المضادات الحيوية آمنة وغير مكلفة وفعالة ضد البكتيريا العقدية. بالإضافة إلى تناول المضادات الحيوية.
يمكن أن تساعد مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول والنابروكسين أيضًا في تقليل آلام التهاب الحلق.
أخيرًا، الغرغرة بالماء المالح أو خل التفاح يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب والألم.

كم يوم يستغرق التهاب الحلق؟

يستغرق الأمر من 7 إلى 10 أيام حتى يختفي التهاب الحلق الناجم عن الزكام. ومع ذلك، عادةً ما يستغرق التهاب الحلق الناجم عن الأنفلونزا من 5 إلى 7 أيام فقط للتحسن.
إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن عدد كريات الدم البيضاء الفيروسية، فقد يستغرق الأمر من 2 إلى 4 أسابيع حتى تشعر بالتحسن. قد يعاني بعض الأشخاص من التعب لعدة أسابيع بعد الإصابة الأولية.

مواضيع اخري قد تهمك: