علاج فطريات الفم واللسان تعرف علي ( الاسباب – الاعراض – طرق العلاج)

علاج فطريات الفم واللسان هو ما سنناقشة في موضوع اليوم، لذلك إذا كنت تعاني من فطريات الفم أو اللسان، فأنت لست وحدك. هذه الحالة أكثر شيوعًا مما تعتقد، ويمكن أن تحدث بسبب عدد من الأشياء المختلفة. الخبر السار هو أن هناك خيارات علاجية متاحة، ولدينا جميع المعلومات التي تحتاجها هنا.

سبب فطريات اللسان

السبب الأكثر شيوعًا لفطريات اللسان هو المبيضات البيضاء، ولكن في بعض الحالات قد يصاب الناس بأنواع أخرى من الفطريات. تعيش هذه الفطريات عادة في الفم والحلق والأمعاء بأعداد صغيرة دون أن تسبب أي مشاكل. ومع ذلك، إذا تغيرت الظروف في الفم، يمكن أن تنمو الفطريات خارج نطاق السيطرة وتسبب المرض.
تشمل الأسباب الأخرى لفطريات اللسان سوء نظافة الفم وضعف جهاز المناعة ومرض السكري غير المنضبط وبعض الأدوية. قد يكون الأشخاص الذين يستخدمون أطقم الأسنان أو الأقواس أكثر عرضة للإصابة بفطريات اللسان لأن الأجهزة يمكن أن تحبس الرطوبة وتعزز نمو الفطريات.
تشمل أعراض فطريات اللسان عادة ظهور بقع بيضاء أو صفراء على اللسان، والتي قد تشبه الجبن القريش. قد يكون اللسان أيضًا مؤلمًا أو أحمر. في الحالات الشديدة، يمكن أن يتشقق اللسان وينزف.
إذا تركت فطريات اللسان دون علاج، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل التهاب الشفة الزاوي، والقلاع، وداء المبيضات الفموي. عادةً ما يتضمن علاج فطريات اللسان الأدوية المضادة للفطريات، والتي يمكن تناولها عن طريق الفم أو وضعها مباشرة على اللسان.

هل فطريات الفم و اللسان خطيرة

إذا تُركت دون علاج، يمكن أن يسبب مرض القلاع الفموي مشاكل خطيرة تهدد الحياة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وضعف جهاز المناعة. يمكن للفطر أن ينتشر بسرعة وسهولة من خلال ملامسة اللعاب أو المخاط أو سوائل الجسم الأخرى.
يمكن أيضًا أن ينتقل من خلال مشاركة الأواني أو المناشف أو العناصر الأخرى التي تتلامس مع الفم. التشخيص والعلاج المبكران ضروريان لمنع انتشار مرض القلاع الفموي.

علاج فطريات اللسان بالأعشاب

يمكن استخدام الأعشاب لعلاج فطريات الفم والوقاية منها بشكل فعال.
الثوم، على سبيل المثال، يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للفطريات يمكن أن تساعد في قتل الفطريات في الفم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد مضغ الثوم أو وضع زيت الثوم على المناطق المصابة في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة العدوى.
الخل علاج فعال آخر لفطريات الفم لاحتوائه على فيتامينات ومعادن تساعد في قتل البكتيريا والفطريات.
تعتبر الطحينة أيضًا خيارًا جيدًا لعلاج فطريات الفم، حيث تحتوي على خصائص مضادة للفطريات. للاستخدام، ببساطة ضع الطحينة على المنطقة المصابة يوميًا. أخيرًا، يعد العسل مطهرًا طبيعيًا يمكن أن يساعد في تهدئة الحلق والفم بينما يحارب العدوى أيضًا.

علاج فطريات اللسان بالعسل

للعسل خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في علاج فطريات اللسان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد العسل في تقليل الألم والانزعاج المرتبطين بالحالة.
لاستخدام العسل كعلاج لفطريات اللسان، ضع كمية صغيرة من العسل على المنطقة المصابة من اللسان واتركها لبضع دقائق قبل شطفها بالماء الدافئ.

علاج فطريات الفم بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج مرض القلاع الفموي. يعتبر الثوم من أكثرها فعالية. للثوم خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تساعد في قتل الفطريات التي تسبب مرض القلاع الفموي.
كما أن لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة التهيج والألم المصاحب لمرض القلاع الفموي.
لاستخدام الثوم لعلاج مرض القلاع الفموي، اهرس فص ثوم وأضفه إلى كوب من الماء الدافئ. اشطف فمك بالمحلول عدة مرات في اليوم.

علاج فطريات الفم واللسان في المنزل

لـ علاج فطريات اللسان في المنزل، يمكن للبالغين الغرغرة بمحلول بيروكسيد الهيدروجين المخفف وتناول الزبادي وتناول مكملات بروبيوتيك. يمكنهم أيضًا شطف فمهم بالماء الدافئ والملح واستخدام غسول الفم المضاد للفطريات. إذا كان الألم الناجم عن مرض القلاع لا يطاق، فيمكنهم تجربة شرب السوائل باستخدام ماصة.

أسئلة شائعة طرحها الآخرون حول علاج فطريات الفم واللسان

اذا كان لديك أعراض او علامات تظهر عليك تريد معرفة سببها ويدور في ذهنك الكثير من الاسالة حول موضوع علاج فطريات الفم واللسان بالتأكيد ستجد إجابتك في هذه القائمة التي بها اشهر التساؤلات التي تدور حول الموضوع.

فطريات اللسان كم يوم تستمر؟

عادة ما تختفي فطريات اللسان في غضون أسبوعين، ولكن يمكن أن تعود في بعض الحالات. عادةً ما يؤدي تناول الأدوية المضادة للفطريات لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام إلى التخلص من عدوى الخميرة. تتوفر بعض هذه الأدوية بدون وصفة طبية، والبعض الآخر متوفر فقط بوصفة طبية.
علاج فطريات اللسان تعرف علي ( الاسباب - الاعراض - طرق العلاح)
علاج فطريات الفم واللسان تعرف علي ( الاسباب – الاعراض – طرق العلاح)

ما هو سبب ظهور الفطريات على اللسان؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب ظهور الفطريات على اللسان. وهي حالة طبيعية وليست خطيرة ناتجة عن عدوى فطرية في اللسان ولكن رغم قلة مخاطرها فلا يجب تحملها خاصة أن أعراضها مؤلمة.
تظهر هذه الفطريات على شكل نقاط بارزة على اللسان وتكون بيضاء اللون، وقد تصل أيضًا إلى المريء مسببة بعض المشاكل مثل صعوبة بلع الطعام.
يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إحساس لاذع في اللسان وآلام أخرى. في معظم الحالات، يكون الفم هو مصدر العدوى الفطرية، وبالتالي فإن اللسان هو الجزء الأكثر تعرضًا للإصابة به.
في معظم الحالات، تختفي فطريات اللسان من تلقاء نفسها. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور فطريات اللسان حتى عند تنظيف فمك ولسانك جيدًا كل يوم.
مثل تقرحات الفم ونتوءات اللسان، يمكن أن تسبب التهابات الفم والالتهابات فطريات الفم واللسان. يمكن أن يكون جفاف الفم أيضًا سببًا آخر، حيث يمكن أن يؤدي إلى ظهور مستعمرات من البقع البيضاء المتقشرة على اللسان والتي تكون مؤلمة أيضًا ويمكن أن تسبب الإحساس بالوخز والحرق.
في أوقات أخرى، قد يؤدي رد الفعل التحسسي البسيط بعد تناول شيء ما إلى إنتاج فطريات اللسان. يمكن للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أن يكونوا عرضة للإصابة بعدوى اللسان بسهولة.

اقراء ايضا عن:  توريد اللثه باليزر ( 13 طريقة لتوريد اللثة ) 6 منهم في المنزل

كيف أنظف لساني من الفطريات؟

لتنظيف لسانك من الفطريات، ستحتاج إلى تنظيف لسانك بفرشاة أسنان ومعجون أسنان. يمكنك أيضًا شطف فمك بالماء الدافئ والملح أو محلول بيروكسيد الهيدروجين.
فطريات اللسان
تناول الزبادي وتناول مكملات البروبيوتيك للمساعدة في الحفاظ على توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في جسمك. عادة ما تستمر فترة علاج فطريات اللسان من 10 إلى 14 يومًا.
تأكد من تنظيف طقم أسنانك أو أغراضك الشخصية جيدًا. يجب عليك أيضًا ممارسة نظافة الفم الجيدة. اشطف فمك بالماء الدافئ والملح عدة مرات في اليوم.
مارس عادات صحية جيدة للأسنان عن طريق تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا والخيط مرة واحدة يوميًا.
قد يصعب تشخيص مرض القلاع أحيانًا. في حين أن مرض القلاع الفموي يمكن أن يحدث في أي عمر، سواء في الذكور أو الإناث، فمن المرجح أن يصيب النساء الحوامل أو اللائي يتلقين العلاج الهرموني، أو مرضى السكري، أو أولئك الذين يدخنون.
تكون العدوى أيضًا أكثر شيوعًا عند الرضع وكبار السن والأشخاص الذين يرتدون أطقم الأسنان أو يغلقون أفواههم لفترات طويلة من الوقت (على سبيل المثال، إذا كانوا يرتدون أغطية الرأس باستمرار).
نأمل أن تساعدك هذه المقالة في معرفة المزيد عن علاج فطريات الفم واللسان وكيفية علاجها. إذا كان لديك أي أسئلة أو ترغب في مشاركة تجربتك الخاصة مع المسواك لطب الاسنان، فيرجى ترك تعليق أدناه. شكرا لقرائتك!

معلومات قد تهمك عن:

متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم ونصائح وارشادات للحفاظ علي التقويم واسنانك