علاج خراج اللثة بالطب البديل

يعد خراج اللثة من الحالات المؤلمة للغاية، ومن الممكن علاج خراج اللثة بالطب البديل، إذ قد تساعد هذه الأعشاب في تخفيف أعراض خراج اللثة، مثل الألم، والاحمرار، والتورم، والتخفيف من العدوى.

وتساعد على التخفيف من استخدام مسكنات الألم حتى يصبح المريض قادراً على زيارة الطبيب لعلاج الخراج.

لمزيد من المعلومات زوروا موقع الموسوعه الطبيه

ما هو علاج خراج اللثة بالطب البديل؟

لا يمكن علاج خراج اللثة بالطب البديل بشكل نهائي، وينصح دائماً بزيارة طبيب اللثة لعلاجه، لأنه ينجم عن العدوى البكتيرية في اللثة والعصب.

ويمكن أن تتحول هذه العدوى لعدوى خطيرة تصل إلى عظام الفك، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تصل إلى الدماغ أو أن تتسبب بإنتان الدم.

كما أنه لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية حول فوائد استخدام الأعشاب في علاجه عند الأطفال أو الكبار.

ويجب الابتعاد نهائياً عن علاج خراج اللثة للحامل بالطب البديل، لما له من مضاعفات خطيرة.

علاج خراج اللثة بالثوم

الثوم يحمل فوائد علاجية كبيرة ويُعد واحدًا من أبرز علاج خراج اللثة بالطب البديل بسبب قدرته على تخفيف الألم واحتوائه على حمض الأليسين، الذي يمنحه خصائص مضادة للبكتيريا.

توجد العديد من الطرق لعلاج خراج اللثة باستخدام الثوم:

• وضع الثوم مباشرة على اللثة وهرسه ببطء باستخدام الأسنان لإطلاق عصير الثوم على اللثة.
  • هرس الثوم ووضع الهريس المستخرج على اللثة مباشرة.
  • تناول كبسولات تحتوي على مستخلص الثوم.

يُفضل استخدام الثوم الطازج للتأكد من وجود كافة المكونات العلاجية والزيوت العطرية داخله.

ويجب الانتباه إلى أن الثوم لا يكون خيارًا مناسبًا لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهه أو مكوناته الفعّالة.

كما يمكن استخدام الثوم بأمان لعلاج خراج اللثة خلال فترة الحمل، حيث يُعتبر آمنًا للاستخدام.

اقرأ أيضًأ: علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية

علاج خراج اللثة بالقرنفل

منذ العصور القديمة، اشتُهر استخدام القرنفل وزيته كوسيلة بديلة شائعة جداً في علاج خراج اللثة، حيث يُعزى لها القدرة على تهدئة الألم والقضاء على البكتيريا.

بالإضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات. وتستند فعالية القرنفل كعلاج للخراج إلى احتوائه على مركب اليوجينول، الذي يُعتبر مسكنًا للألم.

تتضمن طرق استخدام القرنفل لعلاج خراج اللثة الشائعة عادة أحد الخيارين:

• إما وضع القرنفل وطحنه بالفم حتى يتم استخراج الزيت، ومن ثم الاحتفاظ به في الفم لمدة تصل إلى 30 دقيقة.
  • أو يمكن وضع بضع قطرات من زيت القرنفل المخفف على قطعة من القطن ووضعها على المنطقة المتضررة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافة بضع قطرات من القرنفل إلى كوب من الماء واستخدامه كغسول للفم.

يتوجب مراعاة تحمل الألم عند استخدام القرنفل بالطرق المذكورة والامتناع عنه إذا كنت تشعر بأي تهيج أو رد فعل سلبي.

علاج خراج اللثة بحبة البركة

لحبة البركة تمتلك العديد من الخصائص الطبية القيمة مثل فعاليتها كمضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات ومسكن للألم، وهي تساهم في تقليل التورم وتعزيز شفاء الجروح.

لهذا السبب، يمكن النظر إليها كوسيلة فعّالة في معالجة خراج اللثة بالطب البديل.

يمكن استخدام زيت حبة البركة ووضعه على المنطقة المتضررة باستخدام قطعة قطن، ثم تدليك المنطقة لمدة 20 ثانية.

مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن فوائد حبة البركة في علاج خراج اللثة لم تثبت علمياً بشكل كامل حتى الآن. لذا، يُفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدامها كعلاج بديل لخراج اللثة.

يمكن للمحترفين الطبيين تقديم التوجيه والمشورة اللازمة بناءً على حالة المريض وتقديرهم للعلاج الأنسب.

علاج خراج اللثة بالزنجبيل

يساعد الزنجبيل على الألم، والتورم، والالتهاب، وهو ما يفسر كونه أحد طرق علاج خراج اللثة بالطب البديل. ومن أجل علاج خراج اللثة بالزنجبيل.

• تجهيز مقدار صغير من جذر الزنجبيل وتفتيته.
  • إضافة قليل من الماء لتكوين عجينة كثيفة.
  • وضع قطعة من القطن داخل العجينة وتشبيكها تمامًا.
  • وضع القطن المشبك على اللثة المصابة، مع تجنب لمس اللثة مباشرة.
  • اترك القطن لبضع من الدقائق.

علاج خراج اللثة بزيت الزيتون وأوراقه

زيت الزيتون وأوراق الزيتون يحملان في طياتهما فوائد تجميلية وعلاجية عديدة.

يتميز مركب الأليوروبين الوجود في أوراق الزيتون بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، وتُظهر أيضًا خصائص مضادة للالتهاب وتأثيرًا مسكنًا لألم اللثة.

بالتالي، يمكن وضع كمية من أوراق الزيتون المطحونة على منطقة خراج اللثة للمساعدة في القضاء على البكتيريا المسببة للخراج.

وبالإضافة إلى ذلك، يتميز زيت الزيتون البكر بانتاجه مركبات الفينول، والتي تتمتع بخصائص مضادة للالتهاب وقد تساعد في تخفيف ألم اللثة.

بالتالي، يمكن وضع كمية صغيرة منه على المنطقة المصابة باستخدام القطن. يمكن أيضًا مضغ ملعقة كبيرة منه واستخدامه لغسل الفم واللثة لمدة 20 دقيقة ثم يُبصق.

هذه الطرق تساهم في تقليل الألم والتورم وتحسين صحة اللثة، ومع ذلك، يجب أن تُستشير مع طبيب الأسنان في حالة استمرار المشكلة أو تفاقمها للحصول على العناية الطبية اللازمة.

علاج خراج اللثة بالنعناع

يحتوي النعناع على مركب المنثول والذي له خصائص عدة تساعد في علاج خراج اللثة:

• تأثير التخدير وتهدئة الألم.
  • مكافحة العدوى البكتيرية.
  • تقليل الالتهاب والتهيج.
  • توفير إحساس بالبرودة عند استخدامه موضعياً.

ويعتبر استخدام النعناع من طرق علاج خراج اللثة بالطب البديل السهلة وغير المكلفة.

فهو لا يتطلب سوى إحضار أوراق النعناع ووضع ملعقة صغيرة منها في كوب ماء مغلي ونقعها لمدة 20 دقيقة ومن ثو المضمضمة بمنقوعها.

وبدلاً من ذلك، يمكن وضع زيت أوراق النعناع على قطعة ووضعها على اللثة المصاب بالخراج.

علاج خراج اللثة بالطب البديل الأخرى

من الأمثلة أيضاً على علاج خراج اللثة بالطب البديل

• البصل، حيث يُخفف من ألم خراج اللثة بفاعلية.
  • الزعتر، بوصفه وسيلة للتقليل من التورم ومكافحة العدوى البكتيرية.
  • الحلبة، بفضل قدرتها على تقليل الالتهاب وتسريع عملية الشفاء.
  • الصبار، بسبب تأثيره المبرد على اللثة وقدرته على مكافحة الجراثيم.
  • الأوريجانو، نظرًا للخصائص المضادة للأكسدة والبكتيريا التي يتمتع بها، بالإضافة إلى تخفيفه للتورم والألم.
  • القرفة، حيث تُظهر فعالية في مكافحة الالتهاب والبكتيريا.

في الختام، يمكن استخدام الطب البديل الطبيعي لعلاج خراج اللثة بنجاح، ولكن يجب أن يُؤخذ في الاعتبار أن هذه العلاجات توفر تخفيفاً مؤقتًا فقط.

للتخلص من المشكلة نهائيًا، يُفضل دائمًا استشارة طبيب الأسنان المحترف.

اقرأ أيضًأ: علاج البقع البيضاء في اللثة