تركيبة الاسنان المتحركة والثابتة المؤقته | افضل دكتور تركيبات اسنان في الرياض

تركيبة الاسنان في المسواك لطب الاسنان، تستخدم في حالة فقدان سنًا أو فقدان فك كامل لتعويض الفراغ الناتج. إن فقدان الأسنان مشكلة خطيرة يمكن أن تتفاقم وتسبب لنا مشاكل صحية كبيرة في المستقبل. لحل هذه المشكلة، يتم استخدام الأسنان الاصطناعية والمتحركة بهدف استبدال الأسنان الطبيعية التالفة، يمكنك الحصول على تلك الخدمة من خلال عيادات مسواك لطب الاسنان.

في هذا المقال سنتحدث عن بدائل الاسنان المفقودة وبالأخص تركيب الاسنان البورسلين, والزركون, وطريقة تركيب الاسنان, ويمكنكم الاطلاع علي المقالات الاخري لمعرفة اسعار تركيب الاسنان.

مميزات تركيبة الاسنان

هناك نوعان من تركيبة الاسنان, أطقم الأسنان الثابتة وطقم الأسنان القابل للإزالة. يتم تركيب أطقم الأسنان الثابتة داخل الفم ولا يمكن إخراجها، بينما يمكن إخراج أطقم الأسنان القابلة للإزالة للتنظيف.
يوجد أيضاً ما يسمي بالجسور, وتستخدم الجسور الثابتة لاستبدال واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة عن طريق ربط الجسر بالأسنان المجاورة بمواد خاصة.

مزايا تركيبة الاسنان الثابتة في المسواك لطب الاسنان

 ستحصل على ابتسامة لا تحرج منها. ستتم استعادة ثقتك بنفسك واستقرارك النفسي. سيتم الحفاظ على بقية أسنانك. ستكون قادرًا على مضغ الطعام بشكل أفضل.

مزايا تركيبة الاسنان القابلة للإزالة في عيادة المسواك

تتمتع تركيبات الأسنان القابلة للإزالة بالعديد من المزايا، خاصةً الحساسة منها، ونذكر ما يلي, التيجان الاصطناعية القابلة للإزالة هي الحل الأمثل للمرضى المسنين الذين فقدوا أسنانهم بسبب ضعف اللثة وهشاشة العظام.
 كما أن هذه التركيبات هي الحل الأفضل في الحالات التي تكون فيها الأسنان المجاورة للأسنان التي يتم استبدالها مهترئة وغير موثوقة. أيضًا، لا تتطلب زراعة الأسنان القابلة للإزالة تخديرًا كاملاً. يمكن للمرضى خلع وتركيب الأسنان القابلة للإزالة دون مساعدة طبيب الاسنان.

متى يجب تغيير تلبيسة الاسنان

على الرغم من أنها مصممة لتدوم لفترة طويلة من الوقت، إلا أن هذا ليس دائمًا مايحدث مع تركيبة الاسنان. قد يكون هذا بسبب نقص الرعاية اللاحقة أو التثبيت غير الصحيح.
يتم تحديد العمر الافتراضي لـتركيبة الاسنان من خلال عدد الأسنان المفقودة وحالة الأسنان التي تم استبدالها. كلما زاد عدد الأسنان المفقودة، كلما كان طول المدة التي تقضيها التركيبة أقصر. إذا كانت الأسنان التي ثُبتت عليها تركيبة الاسنان ضعيفة، فسيؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل عمرتركيبة الاسنان.
من المحتمل أن تواجه بعض الأعراض التي تخبرك أن الوقت قد حان لرؤية الطبيب مرة أخرى بعد استخدام التركيبة الثابتة ومنها:
  • هناك مسافة بين الزرع والأسنان الملحقة به، أي أنه غير محكم على الأسنان.
  • ألم تحت الزرع.
  • التهاب شديد في اللثة تحت الزرع.

كيف اعرف نوع تركيبة الاسنان

تركيبة الاسنان تأتي في العديد من الأشكال والأنواع مثل تركيبات البورسلين, تركيبات الزيركون, تركيبات الايماكس, وتركيبات بيو اتش بي Biohpp وسنتناول اهم تركيبات الاسنان المتواجدة في المسواك لطب الأسنان الرياض وهي تركيبة الاسنان البورسلين.
تعتبر تركيبات الأسنان الخزفية ومنها تركيبة الاسنان البورسلين من أكثر الأنواع شيوعًا بسبب شكلها الجذاب ومتانتها وصلابتها. لفترة طويلة، كان الخزف هو أفضل خيار متاح حتى أصبح الزركونيوم خيار اخر.
عيب البورسلين هو أن المعدن يستخدم في السطح الداخلي لمنحه القوة. مع مرور الوقت ومع تقدم العمر، قد يحدث تآكل في طبقة البورسلين الخارجية

هل تركيبة الاسنان تطلع ريحه

على الرغم من أن تيجان الأسنان يمكن أن تمنحك أسنانًا مشعة بشكل جميل، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من رائحة الفم الكريهة نتيجة لذلك. إذا وجدت أن تاج الأسنان يسبب رائحة كريهة، فمن المهم مشاركة هذا القلق مع طبيب أسنانك، حيث يمكن أن تكون هناك أسباب مختلفة لحدوث ذلك.
على الرغم من أن تيجان الأسنان تمنحك أسنانًا مشعة بشكل جميل، إلا أن وراء هذا اللمعان يَخفي القلق بشأن الرائحة الكريهة التي قد تظهر بعد التتويج.

كم المدة بين خلع السن والتركيب

لا يوجد وقت محدد لموعد تركيب أسنان اصطناعية بعد خلع اسنان طبيعية، حيث أن العملية الكاملة لتركيب الأسنان الصناعية يمكن أن تستغرق عدة أشهر من البداية إلى النهاية. هذا لأن معظم الوقت يركز على الشفاء والتئام اللثة، والذي يختلف من شخص لآخر، وانتظار نمو عظم جديد في الفك. بناءً على حالتك، يتم أحيانًا دمج بعض الخطوات.
سيستغرق التعافي بضعة أشهر، ثم يقوم الطبيب بوضع الدعامة. في بعض الحالات، عندما تكون الغرسة مستقرًة جدًا، يمكن القيام بذلك في نفس الوقت الذي يتم فيه وضع الغرسة. بعد أن تلتئم الأنسجة الرخوة، يقوم طبيب الأسنان بعمل قوالب للأسنان وعظم الفك، ثم يقوم بتركيب الأسنان النهائية.

كم جلسة يحتاج تلبيس السن

توجد جلسات مختلفة من بينها جلسة تركيبة الاسنان نفسها حيث يتم التحضير اليها ومن ثم تتم تكملة العملية بعد التلبيس وسنشرح ذلك فيما يلي:
قبل تركيبها، يتم تصوير الأسنان بالأشعة السينية، وقد تكون هناك حاجة إلى صورة بانورامية لتشخيص وعلاج مشاكل الأسنان. يصف الأطباء بعض المضادات الحيوية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بعدوى صمام القلب لتجنب أي مضاعفات بعد العملية. تُجرى بعض اختبارات الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مثل تخثر الدم.
يتم تخدير المريض موضعيًا أو كليًا لإجراء العملية. بعد ذلك يبدأ طبيب الأسنان إجراء عملية تركيب تاج الأسنان وهي كالتالي:
 فتح مينا الأسنان وإزالة النخر المتراكم داخل وحول السن بأدوات خاصة، وحفر السن لتغيير شكله ومن ثم وضع المعجون عليه ليعطي نموذج أولي للتاج.
تصنيع التاج يكون من مواد مختلفة، يتم اختياره بناءً على ما يقرره الطبيب بالإضافة إلى رغبة المريض، يتم وضع التاج المؤقت على المريض لمدة 1-2 أسبوع، ثم التاج الدائم يتم تثبيته في الدورة الثانية بعد التأكد من ملاءمته وجودته.

ماذا يجب فعله بعد تركيب الاسنان

فيما يلي أهم الإجراءات التي يوصى باتباعها بعد اجراء عملية تركيبة الاسنان:
يجب تجنب الأكل أو الشرب لمدة ساعتين بعد العملية وحتى زوال تأثير المخدر، وقد يشعر المريض بعد ذلك بألم وانتفاخ في مكان السن الجديد. لذلك، يمكنه استخدام المسكنات حسب الحاجة، ويجب الحفاظ على نظافة الفم الجيدة، مع التنظيف اليومي بالفرشاة ومعجون الأسنان بالإضافة إلى طرق التنظيف الأخرى.
قد يوصي الطبيب بشطف الفم بالماء المالح لمنع النزيف، وقد يوصي الطبيب بتناول المضادات الحيوية إذا كانت هناك عدوى أو التهاب في المنطقة.

هل يمكن ازالة تركيبة الاسنان

قد يتساءل بعض الأشخاص الذين وضعوا تيجان الأسنان عن كيفية إزالة التاج بأنفسهم، ولكن وفقًا للعديد من الأطباء والمراكز الطبية وطب الأسنان، لا يمكن للفرد إزالة التاج بنفسه. هذا بسبب وجود مادة إسمنتية عالية الالتصاق تستخدم لتثبيت التاج والتي يمكن أن تكون ضارة للأسنان أو اللثة إذا تم إزالتها دون إشراف.

ما هي مخاطر تلبيس الاسنان

وُجِد أن هناك العديد من المشكلات التي قد يواجهها الأفراد عند ارتداء تيجان الأسنان:
  • عدم الراحة وزيادة حساسية الأسنان: قد يشعر المريض بمزيد من الحساسية عند تناول الطعام او عند تجربة المشروبات المثلجة أو الساخنة. خاصة بعد عملية تلبيس الأسنان وعندما يبدأ التخدير في التلاشي.
  •  تاج متشقق: لا داعي للقلق. غالبًا ما تتشقق التيجان الخزفية، لكن الشقوق الصغيرة لها حلٌ سهل. إذا كانت الشقوق كبيرة، فعادة ما يقوم الطبيب باستبدال التاج.
  • ردود الفعل التحسسية لتيجان الأسنان: ممكنة ولكنها نادرة. يمكن لجسم الإنسان مهاجمة تيجان الأسنان الخزفية لأن الخزف مادة غريبة على جسم الإنسان.

هل يتغير لون تركيبة الاسنان

لا يوجد نوع واحد من تركيبة الاسنان بل العديد من أنواع تركيبات الاسنان لذا لا نريد أن نعمم الاجابة بل سنتناول نوع تركيبة الاسنان الزركون.
يعتقد أن مركبات الزركونيوم لا تغير لونها بمرور الوقت. إذا تغير اللون عن حالته الأصلية، فهذا خطأ من جانب الطبيب أو فني المختبر في اختيار اللون المناسب. إذا كان تغيير اللون يزعجك، فيمكن تغييره، وسيتم تقسيم التكلفة الجديدة بينك وبين الطبيب وفني المختبر.

عيوب تركيبة الاسنان

على الرغم من أن أطقم الأسنان الثابتة أو تركيبة الاسنان الثابتة لها مزايا عديدة، إلا أنها تأتي أيضًا مع بعض العيوب، والتي تشمل:
صعوبة التحدث، خاصة بعد تركيب طقم الأسنان لفترة من الوقت، صعوبة بلع الطعام في المراحل الأولى، حساسية الأسنان تجاه المشروبات الساخنة والباردة، التيجان الاصطناعية التي تختلف من ناحية اللون والشكل واللمعان عن الأسنان الطبيعية.
ألم الفك إذا تم كسر السن أو إزاحته. إزالة العصب السني المفقود تمامًا, هذا هو العيب الأساسي لطقم الأسنان الثابتة.
تركيبات الاسنان المتحركة، تضم أيضًا بعض العيوب، والتي تشمل ما يلي:
الشعور بعدم الارتياح عند استخدام أطقم الأسنان القابلة للإزالة، خاصة عند الضحك والتحدث، لذلك قد يحتاج المريض إلى بعض الوقت للتكيف.
يمكن أن تسبب هذه التيجان الصناعية بعض الآثار النفسية السلبية للمريض نتيجة أنه يعكس شعوراً يرتبط بالشيخوخة. الشعور الدائم بالثقل وكبر حجم التاج السنية القابلة للإزالة. قد تؤدي سهولة حركتهم إلى وضع المريض في موقف محرج، خاصة إذا سقطوا أثناء الحديث أو الأكل.
يمكنك الاطلاع علي مقالاتنا العديدة حول هذا الموضوع لمعرفة انواع تركيبات الاسنان, ومميزات وعيوب تركيب الاسنان الثابتة, وسعر تركيب الاسنان في مصر, أي الانواع أفضل في حالة تركيب الاسنان الامامية.

 

نصائح طبية للحفاظ علي اسنانك

تفريش الاسنان

يجب تفريش الأسنان مرتين يوميا علي الأقل تتراوح مدة التفريش من 2 الي 5 دقائق.
تفريش الأسنان بصورة مفرطة يكون له اثار سلبية. العدد المثالي لتفريش الأسنان من 2 الي 3 مرات يوميا

زيارة طبيب الأسنان

أحرص علي زيارة طبيب الأسنان مره كل 6 شهور لتنظيف أسنانك من الجير والتصبغات وتدارك اي مشاكل قد تظهر مستقبلا

فرشاة الأسنان

يجب أختيار فرشاة الأسنان بعناية . تنصح الجمعية البريطانية لطب الأسنان بأختيار فرشاة حجمها من صغير الي متوسط حتي يسهل تحريكها وتفريش الأسنان بشكل صحيح

الخيط الطبي

احرص علي استعمال الخيط الطبي بشكل يومي لـ أزالة بقايا الطعام من بين الأسنان لتجنب رائحة الفم الكريهة