اعراض ضرس العقل الخطيرة! ومتي يجب عليك التخلص من ضرس العقل المدفون

اعراض ضرس العقل هي اعراض تظهر بين الاشخاص الذين يترواح أعمارهم بين 17 عام إلي 26 عام وأثناء ظهوره يتسبب في بعض الألم لصاحبه فقد يظهر بشكل منحرف أو ينمو بشكل غير مستقيم مما يؤدي إلي حدوث إلتهابات في المنطقة المحيطة به.

أيضا من أعراض ضرس العقل التسبب في ألم شديد في الأسنان المحيطة به وعندما يحدث مشاكل في نمو ضروس العقل أي بمعني لا تنمو بشكل طبيعي، مثلا نمو جزء من الضرس فقط والجزء الأخر يظل تحت الجلد حينها يطلق عليه: ضرس العقل المدفون.
سنتعرف في هذا المقال علي ما هو ضرس العقل وأعراض ظهورة وطرق علاج الالتهابات المتسبب بها، واشهر المشاكل التي يتسبب بها ضرس العقل ومتي يجب عليك التخلص منه وخلعه كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المسواك لطب الاسنان.

ما هو ضرس العقل ولماذا سمي بهذا الأسم

سميت ضروس العقل بهذا الأسم (Wisdom teeth) لأنها تظهر بعد مرحلة البلوغ أي يكون صاحبها راشد وعاقل بشكل كافي لإتخاذ قرارات عاقله وحكيمة وبما أن ضرس العقل يظهر في هذه الفترة التي يصبح الأنسان فيها قادر علي أتخاذ قرارته ويصبح عاقل لهذا سمي بهذا الإسم.
ولكن يا عزيزي القارئ يجب التنويه أنه لا يوجد علاقه تربط ظهور ضروس أن صاحبها شخص عقلاني وراشد هي فقط أطلق عليها هذا الإسم لأنها تكون مواكبة لفترة التغيير هذه التي تحدث للشخص.
بالتأكيد تتسائل عن ما هو العمر الذي يظهر فيه ضرس العقل – ضروس العقل لا تظهر جميها مرة واحدة فقط يستغرق ظهور الضرس الواحد حوالي 3 أشهر من بداية بزوغة إلي وصوله إلي الشكل النهائي.
لن نطيل عليكم في شرح الموضوع بشكل عام  لأن بالتأكيد أول سؤال يدور في ذهنك الأن هو كيف اعرف ان الالم من ضرس العقل ؟
من اعراض ضرس العقل التي قد يعاني منها الشخص أثناء فترة نمو الضروس تشمل الأعراض التالية:
  • وجود تورم والتهابات في اللثه والفك خصوصا في اخر منطقة في الفك.
  • ألم شديد في الفك والفم والضروس المحيطة بضرس العقل.
  • احمرار في اللثة ونزيف في اللثة في بعض الحالات الشديدة.
  • المعاناة من صعوبة فتح الفم ومضغ الطعام.
  • رائحة فم كريهة في بعض الأحيان.
  • ألم في الأذن.
  • ارتفاع في درجة الحرارة في حالات الالتهاب الشديدة لدى البعض.
  • انتفاخ في الغدد الليمفاوية.

أسباب حدوث الآم ضرس العقل

بالتأكيد في بعض الحالات ولو كانت نسبتها قليلة قد ينمو ضرس العقل بدون أعراض او حتي أعراض خفيفة جدا وذلك بالتأكيد بسبب نمو الضرس بشكل طبيعي وبزاويا طبيعية غير مؤثرة علي الاسنان المجاورة له.
أما أعراض ضرس العقل التي ذكرناها في السابق تحدث بالتأكيد بسبب نمو في ضرس العقل بشكل غير طبيعي أو بزاويا مختلفة قد تؤثر بشكل سلبي علي اللثه والأسنان المحيطة بضرس العقل ومن اشهر هذه الأسباب:
  • بروز الضرس بزاوية ناحية الضرس المجاور مما يؤدي إلي حدوث إحتكاك بينهم.
  • يبرز الضرس بزاوية إلي الخلف مما يؤدي إلي إلتهابات في الفك من الخلف.
  • يبرز في الزاوية اليمنى للأسنان الأخرى، كما لو كان ضرس العقل “مستلقيًا” داخل عظم الفك
  • يبرز إلى أعلى أو إلى أسفل مثل الأسنان الأخرى ولكن يظل محبوسًا داخل عظم الفك
ملحوظة: عندما يظل ضرس العقل محبوسا وينمو داخليا يطلق عليه ضرس العقل المدفون أو المتأثر.
اعراض ضرس العقل الخطيرة! ومتي يجب عليك التخلص من ضرس العقل المدفون
اعراض ضرس العقل الخطيرة! ومتي يجب عليك التخلص من ضرس العقل المدفون

ماهو ضرس العقل المدفون؟

يطلق الضرس المدفون على الضرس الذي لم يكتمل ظهوره بحيث يكون مغمور بشكل كامل داخل اللثة، ويرجع ذلك لعدم قدرة الضرس على اختراق اللثة أو لضيق المكان وعدم وجود المساحة الكافية لظهوره.
يطلق هذا المصطلح عندما لايكتمل ظهور ضرس العقل بشكل كامل فقط يظل محبوسا داخل الفك سواء جزء منة او بشكل كامل داخل اللثة ويرجع ذلك إلي عدم مقدرة ضروس العقل علي إختراق جلد اللثه أو عدم وجود مساحة كافية لظهورة بالتالي تظهر التهابات شديدة في هذه المنطقة ويظهر في بعض الاحيان خراج في الاسنان، او صداع ودوخه شديدة.

هل ضرس العقل يسبب صداع ودوخه

اعراض ضرس العقل كثيرة والمشاكل التي تعيق ظهورة كثيرة كما ذكرنا من قبل ومن أشهر المشاكل التي قد تواجه المريض هو صداع ودوخه أو دوار شديد بسبب تأثير الضرس المتلهب علي الضروس المجاورة مما يؤدي لحدوث التهابات شديدة في المنطقة المحيطة ويؤدي لحدوث ألم ومشاكل في الأذن بالتالي صداع ودوخه شديدة.

ما هو العمر الذي يظهر فيه ضرس العقل

كما ذكرنا في بداية المقال، ضرس العقل يظهر بين الاشخاص الذين يترواح أعمارهم بين 17 عام إلي 26 عام وأثناء ظهوره يتسبب في بعض الألم لصاحبه فقد يظهر بشكل منحرف أو ينمو بشكل غير مستقيم مما يؤدي إلي حدوث إلتهابات في المنطقة المحيطة به.

كيف اعرف ان الالم من ضرس العقل

في بعض الأحيان قد يعاني الأشخاص من الآم في الفك واللثة ولا يعرفون ما هو السبب وقد يعتقدون أنه بسبب امراض أخري أو ما
شابه ذلك ولكن إذا كان لديك أحد أعراض ضرس العقل هذه فهو بالتأكيد بسبب  نمو ضرس العقل لديك
الم بسبب ضرس العقل المدفون

 

احمرار اللثة

رقة اللثة أو نزفها

ألم بالفك

تورم حول الفك

نفس برائحة كريهة

طعم كريه في الفم

صعوبة في فتح فمك

كم يوم يستمر الم ظهور ضرس العقل؟

يستمر الم ظهور ضرس العقل علي حسب مدة النمو فكما ذكرنا من قبل يستغرق الضرس الواحد حوالي 3 شهور حتي يكتمل نموه وخلال هذه الفترة قد تواجه ضرسك الكثير من المشاكل والالتهابات في خلال هذه الفترة ولذلك في رايي الشخصي يستمر الم ظهور ضرس العقل طيلة مدة النمو

متى يجب خلع ضرس العقل؟

يوصي بعض أطباء الأسنان بخلع أضراس العقل إن لم تبرز بشكل كامل. ويعتقد العديد من أطباء الأسنان أنه يُستحسن خلع أضراس العقل في سن أصغر، قبل أن يكتمل نمو الجذور والعظم، حيث يكون التعافي بعد الجراحة أسرع بصفة عامة. لذلك فإن بعض اليافعين يخضعون لخلع أضراس العقل قبل أن تسبب لهم أي مشكلات.

 

يوصي أطباء الأسنان دائما بخلع ضرس العقل إذا كان يسبب لك الكثير من المشاكل أثناء فترة نموه فإذا لم يبرز ضرس العقل بشكل كامل يجب عليك التخلص منه عند طبيب الاسنان وكلما كان خلع ضرس العقل في فترة باكره كلما كان افضل

 

بمعني لا تتكر ضرس العقل 10 سنوات مثلا يسبب لك مشاكل فيهم ثم تقرر خلعه بعد كل هذه المدة لانه يتكون حينها جذور له أكثر ويكون التعافي بشكل ابطأ اما إذا خلعت ضرس العقل في فترة اقل من هذه مثلا 6 شهور يكون التعافي سريع وتكون العملية أسهل بكثير

 

الجمعية الامريكية لطب الاسنان 

 

وفي نهاية المقال نرجوا أن نكون قد وضحنا أهم المشاكل التي قد تواجع مرضي مشاكل ضروس العقل وما هي اعراض ضرس العقل
وطرق علاج الالتهابات والآم الناتجة عن هذه الأعراض

للــــحــــــجــز وطلب عـــرض الاســعــار سجل الان

    سجل بياناتك واحجز موعدك الأن

    الاسم

    رقم الجوال

    الخدمة المطلوبة

    المدينة

    تفاصيل اخري