ماهي اسباب تسوس اسنان الاطفال الرضع؟ وطرق العلاج والوقاية في المنزل

اسباب تسوس اسنان الاطفال وطرق الوقاية والعلاج في المنزل

6

أسباب تسوس اسنان الاطفال وطرق الوقاية والعلاج في المنزل

  قبل الحديث عن تسوس اسنان الاطفال، ومعرفة أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه والإرشادات الواجب اتباعها للحرص على صحة اسنان طفلك، يجب أن نشير اولا إلى مفهوم تسوس الأسنان بشكل عام.

يعرف تسوس الأسنان بأنه فجوات في طبقة مينا الاسنان، تتشكل بسبب الأحماض البكتيرية ويساعد في ذلك أن البكتيريا تتغذى على السكريات والكربوهيدرات، فتلتصق البكتيريا بالسن وتكون طبقة البلاك والمعروف بـ (جير الأسنان او تصبغات الاسنان)، وإذا لم يتم تنظيف الاسنان بشكل جيد تتحول طبقة البلاك إلى تسوس حتى يصل إلى عصب السن.

 

اسباب تسوس اسنان الاطفال وطرق الوقاية والعلاج في المنزل
تسوس اسنان الاطفال اسباب تسوس اسنان الاطفال وطرق الوقاية والعلاج في المنزل

 

  ويجب أن نشير ايضا إلى أن السن هو الجزء الوحيد في جسم الأسنان الذي لا يقوم بترميم نفسه، وبما أننا أشرنا إلى أن الكربوهيدرات سبب رئيسي في الاسنان عند الاطفال ، فيجب أن نوضح ماهي الكربوهيدرات؟

-الكربوهيدرات بشكل بسيط تنقسم إلى نوعان:

  1. كربوهيدرات بسيطة: وهي السكريات الموجودة بمنتجات الألبان وكذلك العسل.
  2. كربوهيدرات معقدة: وهي موجودة في أنواع المكرونات والأرز والخبز.

  بعد أن اتضح لنا مفهوم تسوس الاسنان بشكل عام، سنتحدث عن تسوس اسنان الاطفال بشكل خاص.

 إن تسوس الأسنان لدى الاطفال من الأمراض الشائعة وقد تكون من أخطر الأشياء التي تواجه الطفل، لأنها تؤثر عليه نفسيًا وجسديًا، وهناك العديد من الأسباب أخطرها هو إهمال الأسرة لعلاج تسوس أسنان الأطفال بشكل سريع اعتقاداً منهم أن أسنان الأطفال اللبنية غير مهمة في ذلك الوقت والأهم هو الأسنان الدائمة، ويعد هذا من أكثر المفاهيم الخاطئة الشائعة عن تسوس الاسنان عند الاطفال فيتم ترك الطفل حتى تدهور حالته ثم يتم البحث عن علاج ولكن بعد فوات الأوان.

  من الأفضل دائمًا تجنب المعتقدات الشائعة بعدم أهمية الأسنان اللبنية لدى الأطفال والبحث عن سبل وقاية منذ ولادة الطفل وعدم إهمال الاهتمام بصحته، وكذلك عدم الأخذ بمعتقدات شائعة الخاطئة.

هل تسوس اسنان الاطفال له سن معين؟

يجب أن نشير إلى سؤال مهم يدور في أذهان الكثير، وهو هل تسوس اسنان الاطفال له سن معين؟

بالطبع لا ليس هناك سن معين لإصابة اسنان الأطفال بالتسوس، يظهر التسوس لدي الأطفال في شكل بقع بيضاء على اللثة وفي الأسنان الأمامية، لذلك وجب التنويه على الإهتمام بأسنان طفلك من وقت إنباتها، وليس ذلك فقط، فاللثة لدى الرضيع يجب الاهتمام بها وتنظيفها جيدا بعد تغذيته، وذلك لعدم تعرض اسنان طفلك للتسوس المبكر.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

  هناك العديد من الدراسات التي أثبتت مدى خطورة  وانتشار تسوسات اسنان الاطفال لدى الكثير في بعض الدول، منها على سبيل المثال المملكة العربية السعودية، التي سجلت أعلى نسبة في تسوس اسنان الاطفال على مستوى العالم بنسبة تتخطى 93% لدى أطفال المدارس، كما أن الأهالي الذين يهملون موضوع التسوس في عمر السنتين بلغ نسبتهم 98%، والأطفال الذين أعمارهم 6 سنوات ولم يهتموا بنظافة أسنانهم بلغ نسبتهم 80%. وفيما يلي نعرض لكم أسباب  تسوس الأسنان عند الأطفال.

يعتقد البعض أن الأطعمة التي تحتوي على سكريات هي فقط المسببة لـ تسوس الاسنان عند الاطفال أو الكبار، ولكن يوجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تسبب تسوس الأسنان عند الأطفال مثل..

 

مضغ الثلج 
وهناك تساؤل على ذلك كيف أن الثلج يسبب تسوس الأسنان ولا يوجد به سكريات وعبارة عن ماء فقط؟ إن مضغ الثلج يضعف مينا الأسنان ويلحق بها ضرر، و نتيجة لهذا الضعف يساعد علي  تسوّس أسنان الطفل.

الفاكهة
على الرغم من أهمية الفاكهة للجسم ولكنها أيضًا قد تسبب ضرر للأسنان وذلك بسبب التصاقها بالأسنان فتتغذى عليها البكتيريا وتسبب التسوس ولتفادي ذلك يجب غسل الأسنان جيدا بعد تناول الفاكهة والأطعمة.

المشروبات الغازية
الإسراف في تناول المشروبات الغازية يؤدي الي تآكل الأسنان بسبب البكتيريا التي تفرز الحمض المسبب للتآكل.

الإهمال في تنظيف الأسنان
الإهمال في تنظيف الأسنان جيدا وبشكل دوري بعد تناول الطعام له تأثير مباشر في تسوس الأسنان، لذلك وجب على الام العناية بتنظيف اسنان الأطفال بالفرشاة والمعجون يوميا وبشكل دوري على الأقل مرتين يوميا صباحا ومساء.

تناول الحلوى
الإسراف في تناول الحلوى يتسبب بصورة مباشرة في التسوس عند الاطفال ، حيث انه شائع في تلك المرحلة العمرية قيام الأهل بجلب الحلوى للأطفال كنوع من التحفيز عند قيامهم بأشياء إيجابية. فهذا بدوره يساعد علي تسوس اسنان الاطفال بشكل اسرع، خاصتا اذا لم يكن هناك عناية من الاهل بتنظيف أسنان الطفل بصورة دورية وبشكل مستمر.  

أسباب تسوس اسنان الاطفال بعمر سنتين – 3 سنوات

نتطرق إلى سؤال أكثر أهمية وهو كيف ان الطفل في شهوره الأولى يتم إلحاق الضرر بأسنانه وهو لا يأكل شيء؟

الكثير منا عادة لا يعلم ان الرضاعة سواء طبيعية أو صناعية من أسباب تعرض الطفل الرضيع لمشكلة التسوّس،

الرضاعة الليلية:
من اهم اسباب تسوس أسنان الأطفال بعمر سنتين الرضاعة الليلية، حيث تقوم الأم بإرضاع الطفل أثناء نومه، وينتج عن ذلك تسوس اسنان الطفل، ويرجع حدوث ذلك التسوس الي سببين.

  1.  تراكم اللبن على اللثة بعد الرضاعة وعدم تنظيفها. وذلك لأن الحليب الصناعي يحتوي على نسبة سكر.
  2. عدم وجود اللعاب في فم الطفل بعد الرضاعة والذي يساعد بشكل كبير في تنظيف اللثة عند الرضع.

وكما أشارنا ان الألبان من الكربوهيدرات البسيطة التي تتغذى عليها البكتيريا، والسبب الآخر هو (زجاجة اللبن) التى تعطى للطفل ليلاً أو نائمًا، لأن البكتيريا في الليل تعمل بشكل أنشط من اللعاب فيتسبب في تسوس الأسنان لدى الأطفال،

 تناول الأم المضادات الحيوية اثناء الحمل:
تناول الام عقاقير المضادات الحيوية بكثرة اثناء الحمل، ونتيجة لذلك فان اسنان الطفل بمجرد ظهورها تكون (ضعيفة ومتسوسة وقد يظهر عليها أيضا بقع بيضاء).

وخطورة تناول هذه الكميات من المضادات الحيوية لا تنحصر فقط في الأسنان عند الاطفال ، قد تؤدي أيضًا إلى تلون الأسنان وتآكلها. وحوالي من 60٪ إلى 70٪ في العالم العربي يعانون من تسوس الأسنان بسبب الرضاعة.
لذلك يجب على الأم عدم تناول أي عقاقير أو ادوية دون استشارة الطبيب.

عوامل وراثية
العوامل الوراثية قد تكون أيضا أحد اسباب تسوس الأسنان عند الرضع، حيث ان تآكل الأسنان لا يظهر بشكل مفاجئ، فهناك عوامل وراثية قد تكون السبب في ذلك.

 نقص الكالسيوم
من أهم الأسباب الرئيسية المتسببة في ضعف الأسنان نقص الكالسيوم وهو سبب مباشر لتسوس الأسنان، وذلك التسوس يؤثر على السن ويعمل على تآكله، 

عدم وجود الوعي الكافي عند الأهل

يعتقد الكثير ان تسوس الأسنان لدي الأطفال حديثة الولادة لا يحدث، وهذا الاعتقاد الخاطئ لدي الأهل يؤدي الي عدم اهتمام الأهل بأسنان الأطفال الرضع.
 ولكن التسوس يصيب الرضيع بنفس معدل اصابة الكبار.

 تسوس الأسنان عند الرضع

تسوس الأسنان عند الرضع يحدث عند بداية تكوين جزور الأسنان لدى الطفل الرضيع من عمر أربع شهور إلى ست شهور وفي هذه المرحلة يصيب التسوس الطفل الرضيع الذي تلجأ والدته إلى ارضاعه ليلاً فيصبح اللبن داخل فم الطفل وينقع الجذور، ومن هنا يبدأ تسوس أسنان الأطفال المبكر، ويمكن إطلاق مسمى آخر وهو تسوس الرضاعة أو “نخر الأسنان” الذي يعتبر من أهم اسباب تسوس الأسنان عند الأطفال الرضع، يتم اكتشاف الأم لهذا من خلال فحص اسنان رضيعها وستلاحظ وجود ثقوب صغيرة.

 

اسباب تسوس اسنان الاطفال وطرق الوقاية والعلاج في المنزل
اسباب تسوس اسنان الاطفال وطرق الوقاية والعلاج في المنزل

 

طرق الوقاية من تسوس الأسنان عند الرضع

  • بعد ان استعرضنا اسباب تسوس اأسنان عند الأطفال ، تأتي الخطوة الأهم وهي كيف ان نحافظ على صحة أطفالنا، وماهي الإجراءات المتبعة لكي نحميهم من تسوس الأسنان؟
  • يجب ان تهتم الأمهات بمولودها جيدا  وتنظيف اللثة باستخدام قطعة من القطن بعد الرضاعة.
  •  الاهتمام بنظافة الفم الذي يفسح المجال لتراكم البكتيريا وهو سبب من اسباب تسوسات أسنان الأطفال .
  •  التقليل من الإرضاع ليلا بسبب ضعف اللعاب أمام البكتيريا في ذلك الوقت والتي تزيد من فرصة تعرض الطفل الرضيع لتسوس اسنانه.
  • عندما تبدأ الأسنان اللبنية الظهور في مرحلة التسنين، يجب تنظيفها بشكل مستمر بالفرشاة فقط دون معجون، وذلك لعدم قدرة الطفل في تلك المرحلة على المضمضة.
  • التقليل من تناول الحلويات وإبدالها بأطعمة صحية، تجنب زجاجات اللبن أثناء الليل.
  • عندما يبدأ الطفل في معرفة استخدام الفرشاة والمعجون، يتم استعمالهم مرتين يوميا.
  • عدم إضافة السكر أو العسل إلى الحليب للطفل الرضيع في الزجاجة الخاصة باللبن.
  • وفي جميع مراحل الطفولة المختلفة يجب متابعة طبيب الأسنان بشكل دوري مرة كل 6 أشهر في جميع المراحل العمرية وذلك لسهولة اكتشاف أي عرض من أعراض تسوس الأسنان ومعالجته في أسرع وقت.
  • ضرورة تقديم نصائح للطفل في المحافظة على نظافة أسنانه وغسلها مرتين يوميًا،
  • استخدام الفلوريد المناسب لعمر الطفل، وهناك اعتقاد خاطئ يجب ان ننوه إليه بالنسبة إلى الفلوريد يعتقد البعض أنه حل نهائي لمعالجة التسوس، ولكنه يقلل فرص الإصابة بتسوسات الأسنان وليس معالجتها بشكل كامل.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي على سكريات ويجب ان نضع في اعتبارنا ان هناك أطعمة غير سكرية كما أشرنا ومن الضروري تجنبها، لأنها ايضا من مسببات التسوس.
  • التغذية السليمة بالأطعمة الصحية لتجنب العديد من المشاكل الصحية بجانب مشكلة تسوس الأسنان.
  • استخدام خيط لتنظيف الأسنان في الأسطح التي لا تصل إليها الفرشاة.
  • تجنب الاعتقاد الخاطئ بأن هناك معالجة لتسوس أسنان الأطفال الصغار بالمنزل، فهذا لا يحدث وجميع الوسائل هي للتقليل من التعرض للتسوس فقط أو تهدئة الألم.
  • عدم التردد في الذهاب إلى الطبيب خوفًا على الطفل، فهناك وسائل متبعة لمعالجة أسنانه بدون ألم مثل البنج، أو استخدام الغاز الضاحك للتقليل من توتر الطفل.

علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال

لاكتشاف مشاكل أسنان الأطفال من البداية علينا ان نركز على الأعراض التي تظهر على اسنان الطفل والي ما تشير اليه تلك الاعراض، مثل احمرار اللثة وهذا يشير إلى وجود التهابات باللثة، تلون الأسنان والذي يشير الي تسوس أسنان الأطفال، ولمعرفة تلك الأعراض يجب تفحص الطفل جيدا وبشكل مستمر.

أما عن أسنان الأطفال الذين تم اكتشاف تسوس اسنانهم في شكل متأخر، فيجب ان نقوم بالآتي معهم:

زيارة استشاري الاطفال في أسرع وقت وسيقوم بفحص طفلك وإزالة التسوس ووضع الحشو،

الحرص على زيارة الدكتور مع أول ظهور لأسنان المولود يساعد على اكتشاف أي ضرر مبكراً. 

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل بالأعشاب

من المفاهيم الخاطئة الشائعة في علاج الأسنان إمكانية علاج اسنان الطفل في المنزل بالأعشاب، ان هذا المعتقد خاطئ ولا يوجد في طب الاسنان مثل تلك المفاهيم، فمن المعروف ان الأسنان هي الجز الوحيد في جسم الأسنان الذي لا يمكن ان يرمم نفسه، ولا يمكن معالجته خارج عيادة الأسنان، التي تحتوي علي جميع الأجهزة والأدوات اللازمة لذلك، هناك بعض الأعشاب المعروفة مثل القرنفل ويعتقد البعض ان هذه الأعشاب تستطيع معالجة تسوس الأسنان، حقيقة الأمران هذه الأعشاب ماهي إلا حل مؤقت لتهدئة الألم، وتظل المشكلة موجودة كما هي لدى الأطفال وتتدهور أكثر فأكثر.

هل هناك فرق بين علاج تسوس اسنان الأطفال اللبنية والدائمة؟

تطلق الأسنان اللبنية على أول ظهور لأسنان الطفل، أما الدائمة فهي تتكون بدءاً من أول سنة لبنية الطفل.

أما بالنسبة للفرق بينهم في علاج تسوس أسنان الأطفال، فهناك حالتين. 
الحالة الاولي التسوس سطحي 
لا يختلف علاج التسوس في الأسنان الدائمة أو اللبنية في حالة كان التسوس سطحي لم يصل الي عصب السن. فيهذه الحالة يتم إزالة الأعصاب ووضع الحشوة التجميلية مكان التسوس.
الحالة الثانية وصول التسوس الي عصب السن
تختلف طريقة العلاج فيما اذا كان التسوس وصل بالفعل الي العصب.
 الأسنان اللبنية: إذا وصل التسوس إلى العصب فيتم سحب العصب بطريقتين، الأولى: سحب عصب جزئي للجزء الملتهب وبه ألم بسيط والسن مسوس، أما الطريقة الثانية: فهى تتمثل في وجود خراج وفي هذه الحالة يتم إزالة العصب بشكل كامل، وهذا يتم معالجته في جلسة أو جلستين.

الأسنان الدائمة: وفي حالة تسوس الأسنان الدائمة يتم معالجة التسوس الذي يصل إلى العصب بسحب كامل للعصب في ثلاث جلسات أو أربع جلسات بحسب حالة السن وعدد قنوات عصب السن، ويفضل تركيب تاج للسن بعد سحب العصب مباشرة، حيث ان السن يعد سحب العصب يصبح هش وضعيف وقد يتعرض للكسر بسهولة.

هل هناك اضرار نفسية لتسوس اسنان الطفل؟

أشارنا قبل ذلك إلى ان تسوس الأسنان لدى الطفل يتسبب في اضرار نفسية لدى الطفل، فكيف يتم ذلك؟

الطفل الذي يواجه تلك المشكلة يكون على أعتاب دخوله المرحلة الدراسية ويتعامل مع أطفال في نفس المرحلة العمرية، فيبدأ هؤلاء الأطفال بسؤال الطفل دومًا عن السبب في تغيير شكل أسنانه المصابة، فيؤثر عليه نفسيًا من كثرة الحديث عن الشيء المختلف لدى الطفل المصاب وخاصة في حالة تسوس الأسنان الأمامية وسنشير بعد ذلك إلى كيفية التعامل مع هذه الحالة ومعالجتها.

6 تعليقات
  1. […] تنظيف الاسنان من الجير والتصبغات، وتنظيف الاسنان من التسوسات وتركيب الحشوات التجميلية اللازمة، ومعالجة الاعصاب […]

  2. free sex يقول

    I visited many sites but the audio quality for audio songs present at this web page is truly marvelous. Ralina Nickola Rhonda

  3. 720p يقول

    Thank you for putting things together. I have found your site the easiest place to find things to do. Bless you! Rochette Maurise Quin

  4. movie online يقول

    I agree with your opinion. From now on I will always support you. Charlene Turner Feldt

  5. altyazili يقول

    We offer a full range of providers throughout Saudi Arabia. Donna Tedmund Ragg

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بدئ المحادثة
طلب استشاره مجانية من خلال الواتس اب