مرارة فم الحامل ونوع الجنين هل بالفعل يوجد علاقه بينهم؟ تعرف علي الإجابة

مرارة فم الحامل ونوع الجنين ، هل هناك علاقة بينهما وهل بالفعل أن وجود مرارة في الفم تعبر عن نوع الجنين،  وما هي أسباب المرارة التي تشعر بها المرأة الحامل، كل هذا وأكثر سوف يتم تداوله من خلال هذا المقال تابعِ معانا عزيزتي القارئة وتعرفِ على المزيد من المعلومات الهامة التى تدور في هذا الموضوع.

مرارة فم الحامل ونوع الجنين

في ظل التعب التى تعاني منه المرأة الحامل أثناء فترة الحمل والتى تحدث بسبب التغيرات الهرمونية تجد أنها تشعر أحياناً بوجود مراره في فمها، كما أنها تواجه أيضاً تغيرات في حاسة الشم حيث تجد أن تلك الحاسة تزداد قوتها بشكل أكبر من حاسة التذوق، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل.

 ومن هنا تجد أن هناك الكثير من الأقاويل المختلفة التي تدور بين الأفراد تتحدث عن أن هناك علاقة ما بين مرارة فم الحامل ونوع الجنين حيث أن أراء تدور أن تلك المرارة تعبر عن أن المرأة حامل في بنت و هناك آراء ترى أن جنس المولود ولد وليس بنت، هل يوجد علاقه بين المرارة ونوع الجنين وإن كانت الإجابه لا ما سبب حدوث تلك المرارة كل هذا سوف يتم معرفته في السطور القادمة. 

مرارة الفم للحامل ونوع الجنين

إن مرارة الفم تعتبر واحدة من أشهر علامات الحمل التي تعاني منها المرأة أثناء فترة الحمل حيث تشعر بوجود طعم غريب في فمها وهذا الشعور يكون عبارة عن الإحساس بوجود طعم حامض وقد تشعر بوجود طعم معدني وهذا يدل على الوحام.

وهنا لا يوجد علاقة ما بين مرارة فم الحامل ونوع الجنين حيث أن المرأة أيضاً تعاني من فقدان الشهية ونفورها من بعض الأطعمة والإحساس بالغثيان عند شم بعض روائح الأطعمة.

أسباب مرارة الفم في بداية الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مراره في الفم لا تعبر عن الوحم ومن ضمن تلك الأسباب:

تناول الأطعمة الحامضة

  • هناك الكثير من السيدات أثناء فترة الحمل ترغب أن تتناول الأطعمة الحمضية ويكون هذا بسبب شعورها بالغثيان المستمر، وعند تناول تلك الأطعمة تشعر مرارة.

جفاف الفم

  • قد تعاني الحامل من مشكلة انسداد الأنف وبالتالي تقوم بالتنفس من خلال الفم هذا يسبب حدوث جفاف الفم مما يجعلها تشعر بالمرارة، كما يمكن أن تعاني من مشكلة الجفاف بسبب عدم وجود لعاب كافي في الفم مما يؤدي إلى حدوث مرارة، وهنا تجدِ أن لا يوجد علاقة ما بين مرارة فم الحامل ونوع الجنين.

اللثة والأسنان

  • قد تعاني الحامل بمرارة الفم بسبب عدم العناية بنظافة الفم مما قد يسبب حدوث مرارة وهذا السبب يعتبر من أكثر الأسباب المنتشرة بين السيدات الحوامل لذا لابد من الإهتمام بالأسنان ويفضل استخدام الفرشاة والمعجون يومياً مع غسول الفم.

تغير الهرمونات

  • أثناء فترة الحمل يحدث بعض التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل وتلك التغيرات تؤثر على الحواس ومنها حاسة التذوق وهنا يمكننا القول أن لا يوجد علاقة ما بين مرارة فم الحامل ونوع الجنين.

ارتجاع المرئ

  • يعتبر هذا السبب من أكثر الأسباب الشائعة أيضاً ويحدث هذا بسبب ضغط الجنين على معدة الأم، وهذا ما يجعلها تشعر بوجود مرارة في الفم.

التوتر والقلق

  • يعتبر هذا السبب من إحدى أسباب حدوث المرارة، فمن المعروف أن علامات التوتر والخوف من الأمور الطبيعية التى تتعرض لها الحامل وخاصة إن كانت أول مرة ولكن الخوف الزائد يسبب حدوث تغيرات في الجسم ومنها سرعة ضربات القلب وأيضاً حدوث مرارة بالفم وهنا لا يوجد أي علاقة ما بين مرارة فم الحامل ونوع الجنين.

تناول الأدوية

  • هناك بعض الأدوية التى تتناولها المرأة الحامل أثناء فترة الحمل، قد تسبب تلك الأدوية مرارة في الفم ومنها أدوية الفيتامينات مثل الكالسيوم وغيرها وهنا نؤكد على أنه لا يوجد علاقة بين مرارة فم الحامل ونوع الجنين.  

مرارة الفم للحامل في الشهر الثاني

كما تعرفنا سابقاً أن المرأة الحامل تمر ببعض التغيرات الهرمونية والتى تؤثر على مذاق فمها ولكن ما أسباب المرارة التي تحدث في الشهر الثاني، سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

كما أن الأسباب التى تم تناولها في الفقرة السابقة أيضاً من ضمن أسباب شعور المرأة الحامل في الشهر الثاني بمرارة الفم.

تجربتي مع مرارة الفم للحامل

سوف نعرض لكم في النقاط التالية بعض أراء السيدات الحوامل الذين مروا بتلك التجربة، تعرفِ عليها فيما يلي:

التجربة الاولى

  • لقد عانت احدى السيدات بمرارة الفم المزعجة أثناء فترة الحمل وقالت إنها كانت تشعر بضيق شديدة، حيث أشارت أنها كانت تعاني من بـ الغثيان والقئ المستمر، كما أنها أيضاً أشارت أنها فقدت شهيتها وقالت أن تلك المشاكل استمرت حتى نهاية الشهر الرابع.
  • و هنا قررت أن تذهب إلى الطبيب وقد وصف لها الطبيب المختص بعض العلاجات والأدوية الأمنه عليها وعلى الجنين حتى يساعدها من تخفيف كافة الأعراض التى تعانى منها وبالفعل تقول عند تناول تلك الأدوية شعرت براحة كبيرة وهذا إن دل يدل على أن لا يوجد علاقة بين مرارة فم الحامل ونوع الجنين.

التجربة الثانية

  • لقد تحدثت احدى السيدات على قناه عبر اليوتيوب عن فترة حملها وقالت أن تجربتي مع مرارة الفم ونوع الجنين أنه أثناء مراحل الحمل الاولى كانت تعاني من وجود مرارة في الفم أيضًا وقالت لها إحدى صديقتها أن هذا من ضمن علامات الحمل في ولد.
  • تشير تلك السيدة أنها كانت تشعر بتلك المرارة في الحمل الأول لها وبالفعل أنجبت ولد و هنا اعتقدت أن كلامها صحيح ولكن في نهاية الأمر عندما قامت بعمل سونار واكتشفت أنها حامل في أنثي وهنا يدل أيضاً على أنه لا يوجد علاقه بين مرارة فم الحامل ونوع الجنين وأن هذا الموضوع أمر طبيعي تمر به بعض السيدات أثناء فترة الحمل. 

وصفة للتخلص من مرارة الفم عند الحامل

هناك بعض الطرق الطبيعية التى يمكن القيام بها في المنزل تساعد على التخلص من مرارة الفم ومنها:

  • العلكة الخالية من السكر من الممكن تناولها حيث أنها تساعد على التقليل من مرارة الفم.
  • البسكويت المملح ويمكن للحامل أيضا أن تتناول الأطعمة التى تحتوى على الملح وتناول التفاح الأخضر وجميع الفاكهة الحمضية.
  • يفضل للحامل الأكل باستخدام الأدوات البلاستيكية بدلاً من المعدنية حتى يتم التقليل من المذاق المعدني.
  • شرب الكثير من السوائل والماء حتى لا يحدث جفاف الفم وتشعرين بعد ذلك بتلك المشكلة.
  • يجب على الحامل الحرص على تنظيف أسنانها بشكل يومي من خلال استخدام الفرشاة والمعجون وإستخدام خيط الأسنان.
  • يجب استخدام غسول الفم، ويمكن أيضاً الغرغرة بالماء والملح حيث أن هذا المحلول يساعد على التخلص من بكتيريا الفم.
  • يفضل تجنب الأطعمة التى تحتوى على السكريات و الكثير من الدهون حيث أن هذا يؤدى إلى حدوث المرارة.

إذا يمكننا القول أن لا يوجد علاقة ما بين مرارة فم الحامل ونوع الجنين وكل هذا يحدث نتيجة التغيرات التى تحدث للمرأة وأن الاعتقادات الخرافية السائدة بأن هذا يدل على مولد ولد أو أنثى جميعها إعتقادات خاطئة وليس لها أى علاقة من الصحة.

أسئلة شائعة

تعرف على أهم الأسئلة المطروحة والمتداولة حول مرارة فم الحامل ونوع الجنين

متى تنتهي مرارة الفم عند الحامل؟

في الأغلب تنتهي المرارة بعد مرور الشهور الأولى من الحمل وقد تستمر تلك المرارة وهنا لابد من الذهاب إلي الطبيب لكي يقوم بكتابة بعض الأدوية التى تساعد على تقليلها.

لماذا تشعر الحامل بمرارة في الفم؟

يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية التى تحدث للحامل في فترة الحمل وقد يكون بسبب التدخين أو بسبب الإصابة بعدوى الخميرة و يمكن أن يرجع السبب إلى الأسباب الأخرى التى تم طرحها في النقاط السابقة.

هل المرارة التى تحدث للحامل تعبر على أن الجنين ولد؟

لا توجد أي دراسة علمية تؤكد أن هناك علاقة بين مرارة فم الحامل ونوع الجنين، ولكن غالباً المرارة التى تشعر بها الحامل تحدث لعدة أسباب أخرى تم توضيحها في المقال.

يمكنك ايضا قراءة: