قصتي مع زيادة ماء الجنين وما هي اسبابه وطرق علاجه؟

قصتي مع زيادة ماء الجنين هو الموضوع الذي سوف يتم النقاش فيه اليوم، سوف نستعرض لكم الكثير من تجارب الأمهات حول زيادة ماء الجنين أثناء فترة الحمل.

كما إننا سنوضح زيادة ماء الجنين وأسبابه وعلاجه، تابعِ معانا للنهاية للتعرف على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع الهام.

سوغ نذكر كل ذلك بالتفصيل من خلال موقع الموسوعة الطبية.

قصتي مع زيادة ماء الجنين

كما نعلم جيداً أن فترة الحمل من الفترات الصعبة التي تمر بها كل سيدة حامل سواء بسبب الألم التي تشعر بها والإرهاق أو بسبب المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها.

ومن أبرز تلك المشاكل التي يمكن أن تحدث لها هو زيادة ماء الجنين أو مشكلة نقص ماء الجنين.

لذلك أردنا أن نوضح لكم لماذا تزداد كمية الماء حول الجنين من خلال عرض قصص وتجارب مرت منها الكثير من الأمهات.

تعرفِ على قصتي مع زيادة ماء الجنين من خلال السطور القادمة ولكن علينا أن نذكر أولاً أسباب زيادة الماء من خلال النقاط التالية:

  • حمل الأم في توائم.
  • الإصابة بعدوى أثناء فترة الحمل.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • حدوث انسداد في أمعاء الجنين.
  • الاضطرابات الوراثية.
  • اصابة الجنين بفقر الدم.

كل تلك النقاط من ضمن أسباب زيادة الماء حول الجنين، حيث أن هذا يمكن أن يحدث بسبب مشاكل تتعلق بالأم أو بسبب مشاكل تتعلق بالجنين.

زيادة ماء الجنين في الشهر السادس

قبل الخوض في موضوع قصتي مع زيادة ماء الجنين علينا أن الكثير من السيدات يعانون من زيادة السائل الأمنيوسي في الشهر السادس أو في الشهر السابع ويتساءلون حول ما سبب تلك المشكل.

غالباً تكون الأسباب واحدة وهي التي تم ذكرها سابقاً وفي الأغلب لا تشكل الأسباب خطورة ولا بالطبع من المهم التوجه إلي الطبيب من أجل عمل الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي مشكلة.

إن السائل الأمنيوسي الذي يطفو فيه الجنين يساعد في حمايته من الصدمات ويساعد أيضاً في حماية درجة الحرارة حول الطفل.

وليس هذا فقط بل يعمل أيضاً نمو الرئتين وحدوث تطور في الجهاز الهضمي والجهاز العضلي. 

في الأكثر السيدات تعاني من مشكلة زيادة السائل الأمنيوسي في نهاية الشهر الثامن أو مع بداية الشهر التاسع وهذا يحدث من أجل الاستعداد للولادة.

قصتي مع زيادة ماء الجنين وأسبابه

قصتي مع زيادة ماء الجنين وأسبابه
قصتي مع زيادة ماء الجنين وأسبابه

تقلق الأم كثيراً على طفلها أثناء فترة الحمل ودائماً تقوم بطرح الكثير من الأسئلة وترغب بالتعرف على تجارب وقصص كافة الأمهات الذين مروا بهذا الأمر، لذلك هنا سوف نعرض لكم الكثير من التجارب فيما يلي:

التجربة الأولى: تجربتي مع زيادة الماء حول الجنين

قالت إحدى الأمهات “قصتي مع زيادة ماء الجنين” حدثت في الشهر التاسع أثناء فترة الحمل.

حيث قالت كنت أشعر بعدم القدرة على التنفس وازدادت تلك المشكلة مع الوقت وكنت أعاني من تورم قدماي كما أن بطني كانت كبيرة للغاية وعندما يراني أصدقائي يعتقدون إنني حامل في توأم.

ولكن كنت أشعر بالقلق بالرغم أن الجميع يخبروني بأن هذا أمر طبيعي بسبب قرب موعد الولادة.

ولكنى ذهبت إلي الطبيب وعمل فحص من خلال استخدام أشعة موجات في صوتية.

كما أنه قام بالعديد من الفحوصات وقال لي إنني أعاني من مشكلة زيادة السائل الأمنيوسي حول الجنين وطلب منى أن أخضع إلى العملية فوراً حتى لا يحدث اختناق للجنين.

أنا كأم شعرت بتوتر شديد وقلق على الجنين ولكن طمئني الطبيب وقال لي أن الجنين مكتمل النمو ولن يتأثر عند ولادته مبكراً وخضعت للعملية وتمت بنجاح.

وقالت لقد أخبرتكم بـ “قصتي مع زيادة ماء الجنين” حتى أطمن كل أم حامل وأن لا تشعر بالقلق.

التجربة الثانية: تجربتي مع زيادة ماء الجنين

لقد طلبنا من إحدى الأمهات أن تحكى تجربتها حول تلك المشكلة وقالت تجربتي في زيادة ماء كانت مقلقة لحد كبير حيث كنت أعاني من زيادة ماء الجنين في الشهر السابع.

كنت أعلم من الطبيب أنه السائل الأمنيوسي يبدأ يزداد من الشهر الخامس وبالفعل ازداد الماء بشكل طبيعي مثل سائر الأمهات أثناء فترة الحمل.

ولكن شعرت بالتعب بشكل مفاجئ وذهبت إلى الطبيب المختص واكتشف بعد عمل عدة فحوصات إنني أعانى من مشكلة ماء الجنين في الشهر السابع وكان السبب هو الإصابة بمرض السكري.

وقالت سوف أكمل لكم قصتي مع زيادة ماء الجنين حتى لا تشعروا بالخوف عند المرور بتلك التجربة مثلي.

قالت أنا شعرت بقلق شديد وخوف على الجنين و راودتني الكثير من الأفكار المخيفة ولكن لقد قال لي الطبيب أن تلك المشكلة بسيطة للغاية.

ويمكن أن يتم علاجها عن طريق الأدوية الآمنة على الجنين وبالفعل عند تناولها أنا شعرت براحة كبيرة للغاية.

التجربة الثالثة: تجربتي مع زيادة الماء حول الجنين

قالت صاحبة التجربة الثالثة عند بدايتها في الحكي قصتي مع زيادة ماء الجنين أرويها لكم كي تستفيد كل أم بتلك القصة.

قالت أنا كنت عند الطبيب من أجل الاطمئنان على صحة الجنين وكانت تلك الزيارة زيارة روتينية، قام الدكتور بالكشف وعمل فحوصات عن طريق الأشعة فوق الصوتية و وجد أن هناك الكثير من الماء حول الجنين.

وشعرت بالاستغراب الشديد لأنى لا أعانى من أي مشكلة ولم أشعر بأي شيء، ولكن حاول الطبيب اطمئناني وخاصة انى كنت أعاني من زيادة ماء الجنين في الشهر السادس وطلب مني الانتظار لعدة شهور.

وبالفعل انتظرت وأكملت إن قصتي مع زيادة ماء الجنين ليست مخيفة لأن سماعي لكلام الطبيب كان يساعدني كثيراً.

ولكن في الأشهر التالية شعرت بألم شديد لا يمكن تحمله وقام بعدها الطبيب إلى حجزي وقام بعدها بتوليدي من خلال العملية القيصرية.

وفي النهاية موضوع ” قصتي مع زيادة ماء الجنين ” نتمنى أن تكونِ عزيزتي الأم شعرتِ بالراحة وخاصة أن جميع التجارب تمت على خير، ولكن من المهم دائماً المتابعة مع الطبيب.

أسئلة شائعة

تعرفِ على أبرز الأسئلة المطروحة من قبل الأفراد

ما سبب نقص ماء الجنين؟

تعاني العديد من الأمهات بحدوث نقص في السائل السلوي ﺃﻭ ما يعرف بالسائل الأمنيوسي، هناك العديد من الأسباب التى تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة لدى المرأة الحامل ومنها: ارتفاع ضغط الدم أو الاصابة بمرض السكري. انخفاض وزن الجنين. انزياح المشيمة. وجود اضطرابات صحية لدى الجنين. تناول بعض الأدوية التى يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الجنين.

كيفية علاج زيادة الماء حول الجنين؟

قد تزداد كمية الماء حول الجنين أثناء فترة وكما ذكرنا أنها من الأمور الطبيعية التى تمر بها الحامل ولكن في حالة إن كان هذا السائل سوف يسبب أضرار على الجنين هنا يقوم الطبيب المختص بتوفير علاجات مختلفة يتم اختيار العلاج الذي يتناسب مع الحالة. يمكن علاجه عن طريق الأدوية مثل دواء الإندوميتاسين أو يمكن علاجه عن طريق مثبط البروستاجلاندين ولكن يستخدم هذا في الحالات الخطيرة، وقد يضطر الطبيب إلى علاج زيادة الماء عن طريق الولادة المبكرة.

ما أعراض زيادة ماء الجنين؟

في الأغلب تكون الأعراض في البداية غير ملحوظة وهذا ما حدث مع السيدة التى تم عرضها من ضمن تجارب “قصتي مع زيادة ماء الجنين” التى قالت إنها تفاجأت بتلك بإصابتها بمرض السكرى الذي أدى إلى حدوث زيادة الماء حول الجنين، ولكن يمكن اكتشاف تلك المشكلة عند عمل الفحوصات حيث يلاحظ الطبيب بوجود صعوبة بسماع ضربات قلب الجنين، من ضمن الأعراض التى يمكن أن تظهر كل ما يلي: شعور الأم الحامل بثقل في بطنها. الشعور بأن الجلد يلمع ومشدود. عدم الشعور بالراحة. ومع تزايد الأعراض بشكل شديد سوف تعاني بـ: الإمساك. ضيق في التنفس. الشخير. تورم القدمين. التهاب المسالك البولية. ارتفاع الضغط.

هل زيادة الماء حول الجنين يشكل خطورة؟

نعم، لقد أثبتت الدراسات هذا ومن ضمن مضاعفات زيادة ماء الجنين تعرفي عليها من خلال النقاط الآتية: حدوث تشوهات خلقية. صعوبة الولادة بسبب وجود الجنين في موضع غير موضعه الطبيعي. انفصال المشيمة الولادة المبكرة بسبب الشعور بالانقباضات المبكرة. حدوث نزيف حاد بعد الولادة من الممكن أن يصعب السيطرة عليه.

يمكنك ايضا قراءة: