علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب وما هو سبب الصداع والغثيان أثناء الدورة

علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب من أكثر الكلمات المتداولة التى يتم البحث عليها يوميا من قبل الكثير من الفتيات والسيدات عبر محركات البحث، لذا سوف نتناقش في هذا الموضوع عن أفضل الأعشاب التى يمكن تناولها للحد من هذا الصداع، كما سنتعرف ايضا عن ما يلي:

  • الأسباب المؤدية لحدوث الصداع.
  • الطرق الطبيعية التى تساعد على تخفيف صداع الدورة الشهرية.
  • متى يمكن استشارة الطبيب المختص في حالة وجود أعراض خطيرة.

يمكن التعرف على كل هذا من خلال قراءة هذا المقال، سوف نوضح كافة التفاصيل لكي تتمكن كل فتاة من الحصول على المعلومة التي تريدها. 

علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب

يعتبر الصداع من أكثر الأمراض المزعجة التى تجعلنا لا نستطيع القيام بممارسة الأنشطة اليومية والشعور بعدم التركيز والتشويش، حيث أن الدراسات التى تم إجراؤها على مدار السنوات السابقة أثبت أن هناك أكثر من 80% من الفتيات والسيدات يعانون من مشكلة الصداع أثناء تلك الفترة وخاصة أصحاب الصداع النصفي، لذلك إن كنتِ تعاني عزيزتى من تلك المشكله هنا سوف نوضح افضل علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب دون الحاجة إلى أخذ أدوية وخاصة في حالة الرضاعة.

سبب الصداع والغثيان أثناء الدورة

الدورة الشهرية هو عبارة عن نزول دم من مهبل المرأة يستمر هذا الأمر ما بين اسبوع الى اسبوعين وبالطبع تختلف تلك الفترة من امرأة لأخرى، تحدث الدورة الشهرية لدى المرأة حتى يتم تهيئة الرحم على تكوين بويضات وبالتالي حصول حمل، تبدأ الدورة لدى الفتيات عند سن البلوغ والتى يكون في عمر 12 أو 13 عاما، في خلال تلك الأيام تعاني العديد منهن من مشكلة الصداع ولكن في الأغلب يكون عمر الفتاة التي تعاني من تلك المشكلة فوق سن 18 عاما، لذلك سوف نذكر علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب ولكن قبل هذا علينا أن نوضح أسباب هذا المرض أثناء فترة الحيض، تعرفِ عليها من خلال النقاط الآتية:

  • عند فترة الحيض يقل هرمون الاستروجين وهو الهرمون الخاص بالأنوثة ومن هنا يحدث بعض التغيرات في جسم السيدات وبالتالي يسبب مشكلة الصداع.
  • تناول بعض أنواع الحبوب الخاصة بمنع الحمل من الأسباب المؤدية لحدوث الصداع.
  • تناول الأدوية التى تزيد من هرمون الأنوثة من احدى الاسباب التى تسبب هذا المرض.
  • السن له دورا كبيرا في حدوث صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية وتبدأ تلك المشكلة من بداية السن 18 والبعض الآخر من بداية سن 28.
  • الوراثة ايضا من الاسباب التى تسبب مشكلة الصداع النصفي اثناء الدورة.

تلك هي أبرز الأسباب المسببة لمشكلة الصداع لدى أغلب السيدات، ومن هنا سوف يتم أفضل الأعشاب التى لكي يتم الحد من مشكلة الصداع الذي يحدث أثناء تلك الفترة.

علاج صداع الدورة الشهرية عالم حواء وما افضل الأدوية لعلاج صداع الدورة الشهرية

علاج الصداع الهرموني بالاعشاب

تعتبر الأعشاب الطبيعية هي من أفضل طرق العلاج في عالم الطب حيث انها امنه تمام على صحتنا، تعرفِ على أفضل الأعشاب التي يمكن تناولها ومنها:

مشروب اليانسون

  • يعتبر هذا المشروب أروع علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب، وليس في هذا فقط بل يمكن تناوله لعلاج الكثير من الامراض الاخرى ومنها الحمى وغيرها.
  • يمكن تناول هذا المشروب ولكن يفضل ان لا يزيد تناوله عن كوب أو اثنين فقط، حيث ان الافراط في تناوله من الممكن أن يسبب بعض الأضرار ومنها ضيق في التنفس والإسهال والقيء، كما يمكن ان يصل الامر الى حدوث تليف في الكبد.

مشروب الزنجبيل

  • يعتبر الزنجبيل من اكثر الاعشاب مبيعا حيث انه يحتوى على مجموعة كبيرة من الفوائد التى لها تأثير ايجابي على صحة الانسان.
  • يمكن تناول مشروب من الزنجبيل حيث أنه يحد من الم الصداع في اسرع وقت.

مشروب النعناع

  • النعناع من المشروبات الرائعة حيث أنه يساعد على التهدئة بالاضافة الي انه قادر على تخفيف الم البطن التى تحدث اثناء الدورة الشهرية.
  • يمكن ايضا استخدام زيت النعناع في علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب وذلك من خلال دهن الجبين به.

مشروب شاي الصفصاف

من المشروبات القادرة على الحد من آلام الصداع، كما أنه له عدة فوائد أخرى ومنها التقليل من آلام الظهر والتي تحدث ايضا اثناء الدورة الشهرية، بالاضافة الي انه علاج فعال في التقليل من الالم الناتجة عن التهاب المفاصل.

مشروب القرفة

مشروب القرفة من المشروبات المفضلة لدى الكثير من النساء حيث أنه الاعشاب الفعالة التى لها العديد من الفوائد ومنها تخفيف الصداع والالم المصاحبة للدورة الشهرية والحد من شعور القئ والغثيان وغيرها من الأعراض الأخري.

حصي البان

وهو واحد من الأعشاب التى يتم استخدامها في علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب حيث انه يحد من الالم وايضا يساعد على التهدئة والراحة والتقليل من نوبات الصرع.

مشروب شاي الأقحوان

  • شاي الأقحوان من الأعشاب التي يمكن الاعتماد عليها للحد من الم الصداع النصفي، ولكن لا يفضل تناول هذا المشروب للمراءة الحامل أو في أثناء فترة الرضاعة.
  • يساعد هذا المشروب ايضا على تهدئة الاعصاب والاسترخاء، لذا يفضل تناوله وقت الدورة الشهرية، يعتبر الأقحوان احدي علاج صداع الدورة الشهرية للتخلص من هذا الألم.

اللافندر

اللافندر من الأعشاب المحببة لدى الكثير من السيدات يمكن الاستفادة منه في تقليل من الم الصداع، وذلك من خلال استخدامه كزيت يتم وضعه على الجبهة، كما يمكن استنشاق الزيت وسوف تشعري بتحسن خلال ربع ساعة.

ورق الغار

ورق الغار من الأعشاب التى لها فوائد متعددة ومنها علاج مرض السكر وتوسيع الأوعية الدموية وعلاج البرد، وبالاضافة الى الحد من الالم الصداع، يمكن استخدامه في الاكلات حيث انه ايضا يساعد على تحسين الهضم.

 

علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب
علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب

 نصائح للحد من صداع الدورة الشهرية

بعد أن ذكرنا علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب هناك بعض النصائح التي يفضل اتباعها في تلك الفترة حتى يتم تخفيف هذا الألم ومنها:

  • يفضل أثناء هذا الوقت تناول الوجبات صحية صغيرة على مدار اليوم لكي يتم الحفاظ على مستوى السكر في الجسم، بالاضافة الي ان عدم تناول الطعام لمدة طويلة تزيد من مشكلة الصداع.
  • ممارسة الرياضة تساعد على التقليل من أعراض هذا المرض.
  • أخذ قسط كافي من النوم ما لا يقل عن 8 ساعات، حيث ان قلة النوم من الممكن ان يزيد من آلام الصداع.
  • يفضل تجنب التوتر ويجب الابتعاد عن الضغط العصبي.
  • يمكن استخدام الثلج كعلاج للحد من الالم الصداع وذلك من خلال وضعه على الجبين.

وفي النهاية لقد تعرفنا على علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب والاسباب التى تؤدى إلى حدوث الصداع النصفي وكيف يمكن أن نحد من تلك الآلام، نتمنى ان نكون قدمنا كل ما تبحث بشكل بسيط، في الختام لا تقلقي عزيزتي من تناول تلك الأعشاب فهي أفضل من تناول الأدوية فهي آمنة تماما على الصحة ولكن من المهم أن يتم تناول تلك الأعشاب دون الإفراط.

أسئلة شائعة

من أكثر الأسئلة التى يتم التساؤل عنها من قبل السيدات حول صداع الدورة الشهرية ومنها

متى يبدأ صداع الدورة؟

يختلف التوقيت من سيدة لأخرى حيث أن هناك البعض منهن يلاحظون حدوث مشكلة الصداع قبل الدورة الشهرية بعدة أيام، والبعض الأخر يشعر بالالم الصداع النصفي عند نزول الدم وتستمر حتى تنتهي هذه المدة.

هل تأخر الدورة الشهرية يسبب صداع؟

لا، غاليا يحدث الصداع قبل أو أثناء الدورة الشهرية ولا يوجد علاقة بين هذا المرض وتأخير الدورة الشهرية.

هل يمكن علاج الصداع بدون أدوية في خمس دقائق؟

لا يوجد علاج يمكن أن يحد من الالم الصداع في خلال خمس دقائق، ولكن الاعتماد على المشروبات التى تم ذكرها هو أحسن علاج صداع الدورة الشهرية بالاعشاب سوف تشعري بتحسن في وقت بسيط.

ما اسباب حدوث صداع بعد الدورة الشهرية؟

هناك بعض الأسباب التى يمكن ان تؤدي الى حدوث صداع بعد انتهاء الدورة الشهرية ومنها:

  • نقص الحديد في الجسم.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء.
  • عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على الخضروات واللحوم الحمراء والبقوليات وغيرها.
  • تناول الفواكه التى تحتوى على المعادن والمغنسيوم تساعد على التخلص من الالم الصداع ومن ضمن تلك الفواكهه الأناناس والأفوكادو والموز وغيرها.

متى يمكن الذهاب الى الطبيب؟

هناك بعض الأعراض الخطيرة التى لابد عند ظهورها ان يتم استشارة الطبيب على الفور ومن ضمن تلك الأعراض الحادة:

  • حدوث نوبات صرع.
  • تشوش ذهني.
  • عدم الرؤية بشكل جيد.
  • صعوبة التحدث وعدم القدرة على الكلام.

معلومات قد تهمك عن

علاج التهاب اللوز بدون مضاد حيوي ا اسباب التهاب اللوز ا اعراض التهاب اللوز

دواء علاج اللثة الملتهبة في البيت بزيت الزيتون وما هي مسببات التهاب اللثة

ماهي أنواع تقويم الأسنان وهل يمكن ان تعود الاسنان بعد التقويم ( تقويم الأسنان braces  )