طريقة زراعة الاسنان بالتفصيل ومتى تنفك خيوط زراعة الأسنان

طريقة زراعة الاسنان تستمر في التطور و التحديث للحفاظ علي مظهر فم جيد لمن يعانون من فقدان الاسنان.
عملية زراعة الاسنان هي عملية يتم فيها استبدال الجذور الطبيعية للأسنان بدعامات شبيهة بالبراغي مصنوعة من المعدن و تستبدل السن المفقودة أو السن التالفة بتلك البراغي المعدنية الصناعية لسد الفراغات الناتج عن فقدان أحد الاسنان.
كما أن عملية زراعة الاسنان هي بديل لتركيب الجسور, و تعدد طرق زراعة الاسنان يرجع لاختلاف حاجات المرضي المختلفة و حالة الاسنان فقد لا تتناسب نفس الطريقة في زراعة لجميع المرضي.
تعتمد طرق زراعة الاسنان علي المادة التي تصنع منها السن الصناعية و حالة عظام الفك.
وقد تشمل جراحة زراعة الاسنان العديد من العمليات. و تتمثل الفائدة الاساسية في المواد التي يتم زراعتها لتوفير الدعم الصلب للسن الجديدة.
وتتطلب تلك العملية التئام العظام التئاماً تاماً حول المادة التي يتم زراعتها. و تلك هي الفترة الاطول في زراعة الاسنان التقليدي حيث تستغرق فترة الالتحام مدة 3 اشهر.
و تعد زراعة الأسنان وتركيب الاسنان المفقودة و كيف تكون طريقة زراعة الأسنان و الفرق بين جراحة زراعة الأسنان التقليدية وعملية زراعة أسنان فورية من اهم الموضوعات التي يبحث عنها الجميع في الايام الحالية.
لذا سنخصص هذا المقال للحديث عن ذلك الموضوع من خلال موقع الموسوعة الطبية.

ما هي احدث طرق زراعة الاسنان؟

طرق زراعة الاسنان و علاج زراعة الأسنان  في تطور دائم يومياً للوصول الي افضل نموذج لزراعة الاسنان بداية من الزرع التقليدي الذي يستغرق جلسات عديدة وعمليات جراحية عديدة وفترة التئام بين الغرسة وعظام الفك الي ثلاثة اشهر.
حتي تم الوصول الي زراعة الاسان الفورية التي تتم في يوم واحد دون عيوب ودون الحاجة الي الانتظار كل تلك الفترة كما ان لبس التقويم المتحرك ليس امراً اساساً في حالة زراعة السن الفورية.

متى تنفك خيوط زراعة الأسنان؟

طرق زراعة الاسنان عديدة و مختلفة و لكن عادة ما تستغرق الغرز في الفم من عشرة أيام و حتي ال 90 يوماً الأولى حتي يتم استيعابها و تقبلها بواسطة الجسم.
تعد عملية زراعة اسنان دائمة بدل الاسنان المفقودة و التئام معدن الغرسات مع عظم الفك من أهم العمليات التي تحدث في الفم.
ويجب الاقدام عليها لتعويض تترك مكان السن المفقود بطريقة صحية و لك أن تعرف الطرق المختلفة التي يرشحها أشهر أطباء الاسنان.

طريقة زراعة الاسنان بالليزر

طريقة زراعة الاسنان بالليزر مهمة جداً و لكن مكلفة بعض الشيء و تتم عملية الزراعة بالليزر بعد تمام تخدير المريض.
حيث يبدأ الطبيب بشق اللثة و هو المطلوب حدوثه بين عظام الفك بالرجوع الي القياسات السابق اخذها باستخدام شعاع الليزر الدقيق.
ثم يقوم الطبيب بتثبيت الزرعة التي تكون علي شكل مسمار مصنوعة من مادة التيتانيوم داخل الشق الحادث في اللثة, و تكون الغرسة او الزرعة مماثلة لجذر السن الطبيعي.
ثم تأتي مرحلة تثبيت الجزء البارز الذي يكون فوق اللثة و يثبت عليه فيما بعد ما يعرف بالتاج.
وتتسم مادة التيتانيوم في كل طرق زراعة الاسنان انها تساعد نمو عظام الفك كما أنها عندما تتعرض للأكسجين تتأكسد و تكون طبقة مشابهة لتركيب العظام الاساسية الطبيعية و تختلط بعظام الفك في غضون عدة اسابيع الي عدة اشهر مما يعمل علي تأكد ثبات الغرسة.
يمكن وضع اكثر من زرعة واحدة في الجلسة الواحدة ثم يتم تثبيت التيجان المؤقتة عليها.
و في خلال ثلاثة اشهر و حتي ستة اشهر يقوم المريض بزيارة طبيب الاسنان مرة اخري ليتأكد من تمام اندماج عظام الفك مع الزرعة و تمام ثباتها بداخل الفك.
و من ثم تأتي مرحلة الزراعة و هي عملية يتم فيها ازالة التيجان المؤقتة و استبدالها بالتيجان الدائمة فوق الزرعات.
طرق زراعة الاسنان بالليزر تحتاج احيانا الي إجراء جراحي آخر في ذات الجلسة لتمام نجاح عملية الزرع و انهائها.
ومن أمثلة تلك التقنيات هو استخدام تعريض الفك لسهولة ايجاد مساحة مناسبة لتمام ثبات الزرعة, أو من الممكن اللجوء الي رفع الجيوب الانفية أو حتي زرع خلايا جذعية لحث الجسم علي تكوين عظام الفك.

ماهي طريقة زراعة الاسنان بدون جراحة؟

طرق زراعة الاسنان الفورية بدون جراحة تكون من خلال استخدام جهاز الحاسوب و استخدام الزرع الموجه الذي يقوم باستخدام الصور الثلاثية الابعاد 3d من أجل التصوير الحجمي المقطعي, و التي يتم استخدامها من قبل سوفت وير متخصص في محاكاة تلك الصور و سهولة التعامل معها.

يجب أن تعلم أن الدليل الطبي في طرق زراعة الاسنان تلك يعتبر امراً في غاية الضرورة و الاهمية.

لان في حالة الخطأ في وضع الغرسة و اندماجها الخاطئ مع عظام الفك.

فسيؤدي ذلك الي توقف عملية المضغ و لن تكتمل الغرسة و لن ترتبط بشكل صحيح مما ينتج عن ذلك نتيجة ملتوية في النهاية.

ماهي طرق زراعة الاسنان بدون جراحة؟
ماهي طرق زراعة الاسنان بدون جراحة؟

هل يمكن زراعة الأسنان بعد فترة طويلة من الخلع؟

طرق زراعة الاسنان بمختلف انواعها من الافضل ان تطبق أو يتم التحضير اليها في نفس الجلسة التي يتم فيها الخلع و يسمي الزرع المبكر.
ومن الممكن أن تتم في غضون من 4 و حتي 8 اسابيع بعد الخلع فيما يسمي بالزرع المؤجل و يمكم ايضا تطبيق طرق زراعة الاسنان بعد 12 اسبوع و حتي 16 اسبوع و يسمي زرع متأخر.
وفي الحالات التقليدية يتم الزرع بعد 3 اشهر من خلع اسنان الفك السفلي و 6 اشهر من ميعاد خلع أسنان الفك العلوي.

بدائل زراعة الأسنان

هناك بدائل عديدة لعملية زراعة الاسنان التقليدية و الفورية و فيما يأتي سنتحدث عن الأهم بينهم و الشائع:

جسور الأسنان الثابتة

يوصي الاطباء باستعمال الجسر الثابت للأسنان عندما يكون هناك اسنان مفقودة لدي الشخص, و تتم تلك العملية بعد برد و تحضير الاسنان التي تجاور السن المفقود و تلك أول بدائل زراعة الاسنان.

جسور الاسنان من البدائل الثابتة للأسنان الطبيعية, كما أنه يمكن تنظيفها و العناية بها بكل سهولة, و تسمح لك بتناول الطعام دون الشعور بالانزعاج و الحديث بشكل سهل, كما أنها أيضاً لا تسمح بانحراف الاسنان السليمة المجاورة للسن المفقود و منع تحركها نحو الفراغ.

عيوب جسور الأسنان الثابتة

من المؤسف أن جسور الاسنان يتم النظر اليها علي انها من خطط العلاج المدمرة عكس زراعة الاسنان.
لأنه في عملية تركيب الجسور الثابتة تستلزم ازالة جزء من مينا الاسنان الموجودة علي جانبي فراغ الاسنان.
ولذلك يتجه الاطباء و يفضلون استخدام عملية زراعة الاسنان بدلا من تركيب الجسور الثابتة.
كما أن عملية تركيب جسور الاسنان الثابتة يجب أن تتوفر للمريض أسنان مجاورة للسن المفقود تتميز بالقوة و الصحة لدعم الجسر. كما أن عمر تركيب جسور الاسنان أقل من عمر عملية زراعة السن المفقود.

أطقم الأسنان المتحركة

علي الرغم من قِدم فكرة الأطقم المتحركة للأسنان إلا أنها لا تزال بديلاً تقليديا رخيصاً لعملية زرع الاسنان.
ويتم استخدامها لأنها تتيح للمريض تعويض سن واحدة أو العديد من الاسنان و حتي تعويض الاسنان كلها كما يلي:
أطقم الأسنان الجزئية: تناسب أطقم الأسنان الجزئية عملية استبدال أحد الاسنان أو أكثر من سن واحد موجود في الفك السفلي أو العلوي أو حتي في كلا الفكي.
وتأتي بنفس لون اللثة و تحمل أسنان بديلةً باللون الابيض, و تلتصق بالأسنان الطبيعية في كثير من الاحيان بواسطة مشابك صغيرة.
أطقم الأسنان الكاملة: يوصي بها الطبيب من يعانون من فقدان الاسنان كلها و تأخذ شكل التضاريس الموجودة في الفم كاللثة و تضاريس العظم.

ماهي طرق زراعة الاسنان بالتفصيل؟

طرق زراعة الاسنان تختلف حسب الحالة و حسب الحاجة فيوجد طريقة الزراعة التقليدية التي تستغرق جلسات عديدة و عمليات جراحية عديدة و فترة التئام بين الغرسة وعظام الفك الي ثلاثة اشهر حتي تم الوصول الي زراعة الاسان الفورية التي تتم في يوم واحد دون عيوب و دون الحاجة الي الانتظار كل تلك الفترة.
كما ان لبس التقويم المتحرك ليس امراً اساساً في حالة زراعة السن الفورية.

هل زراعة الأسنان تدوم مدى الحياة؟

نعم, فمع العناية التامة بالأسنان المزروعة و الابتعاد عن العادات السيئة مثل التدخين تدوم الزرعات مدي الحياة و خصوصاً طرق زراعة الاسنان التقليدية تضمن وقتا اطول من الثبات و التواجد داخل الفم.

هل الزرعة تسبب رائحة كريهة في الفم؟

في اغلب حالات استخدام طرق زراعة الاسنان تتواجد رائحة كريهة في الفم بعد تمام عملية زراعة الاسنان مما يشير الي الاصابة بالعدوي والتي تتمثل في اصابة الاشخاص بالمضاعفات التي تتبع الخضوع لعملية جراحية في الفم بشكل عام و خصوصاً في عملية زراعة الاسنان.
كما أنه عند استخدام طرق زراعة الاسنان فقد يشعر المريض بطعم غير مستحب في الفم مما يشير ايضا الي الاصابة بالعدوي.

كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان؟

لا يدوم الالم كثيرا اذا كانت العملية ناجحة كما أن الالم يختفي تماما مع استخدام طرق زراعة الأسنان الفورية.
كيفية زراعة الأسنان و طريقة زراعة أسنان الفك باستخدام طرق زراعة الاسنان تحدد كفاءة العملية و مدي نجاحها.