ماهي مكونات شمع تقويم الاسنان ( وكم مدة وضع الشمع على التقويم )

شمع تقويم الأسنان (شمع التقويم النهدي) لا غني عنه بالنسبة لمن يستخدمون تقويم الأسنان خاصة في البداية للتخفيف من ألالم و الشعور بالراحة و تقليل الإنزعاج و يعمل أيضا كحماية من أي ضرر قد يتسبب به تلف أي جزء من أجزاء جهاز التقويم و تتم صناعته من مواد غير سامة و بالتأكيد تكون آمنة فهي تصنع من مواد طبيعية مثل العسل أو البارافين فلا يوجد أي قلق من أستخدامها و لتجنب التقرحات و الحساسية و سنتعرف علي العديد من المعلومات الهامة التي تخص شمع تقويم الأسنان و أكثر من أجل إعلامك بما تريد معرفته.

ماهو شمع تقويم الاسنان

شمع تقويم الأسنان النهدي نوع خاص من المواد الشمعية و يوضع علي شريحة التقويم الحادة لتساعد علي منع الإحتكاك بالخد من الداخل فهي تعمل كحاجز بين أجزاء التقويم والخد أو اللسان و الشفاة.
عندما يذكر شمع التقويم يأتي بعده التقويم المعدني التقليدي و لكن في الإمكان استخدامه مع كل أنواع التقويم و حتي التقويم الشفاف و النوع السيراميكي و ذاتي الربط.
شمع التقويم ماهو إلا مركب عضوي ينتج من الأحماض الدهنية المشتقة من مكونات طبيعية أو صناعية او خليط من الطبيعي و الصناعي و يتم الحصول علي مواد تركيبه من النباتات أو الحيوانات علي عكس الشمع الصناعي فيقوم تصنيعه كيميائياً في المختبر من جزيئات الشمع الطبيعية مع إضافة بعض العناصر الكيمائية الخاصة.

مكونات شمع تقويم الأسنان

شمع تقويم الأسنان منتج طبيعي مع إضافة منتجات تزوده بالملمس و النكهة المرجوة. بعضها مصنوع من مايسمي الكارنوبا أو شمع العسل و يستخدم أيضاً شمع البلورات الدقيقة أو أحد مشتقات البترول مثل شمع البارافين و هو من شمع البلورات.
لا بد أن تعرف أن شمع تقويم الأسنان طبيعي و لا ضرر من وجوده في فمك. ووفقاً لجمعيات طب الأسنان فلا ضرر حتي من إبتلاعه عن طريق الخطأ فلا ضرر من القليل منه و لكن نصيحة لا تسرف في ابتلاعه حفاظا علي سلامتك يكفي القليل المتساقط أثناء التحدث أو المضغ.

هل يمكن تناول الطعام اثناء وضع شمع تقويم الأسنان

ليس من الأفضل تناول الطعام اثناء وضع الشمع و لقد ينصحك طبيبك بوضعه ليلاً لتجنب تناول الطعام و الإنزعاج الذي يسببه الشمع و لكن لا مانع من تناول الطعام مع وضع شمع التقويم مع مراعاة نظافة أسنانك و عدم التكاسل عن إستخدام الفرشاة و خيوط الأسنان بعد كل مرة تتناول فيها الطعام.
ولا تتفاجئ اذا نصحك طبيبك بالإمتناع عن تناول بعض الأطعمة و في الغالب ستكون الأطعمة المقرمشة و المسليات و السكريات و الأطعمة التي تحتاج إلي مضغ و ضغط كبير.

هل التقويم يسبب رائحة الفم الكريهة

التقويم مرتبط بتنظيف إضافي اكبر من العادي و يجب تنظيف الأسنان مالا يقل عن ثلاث مرات يومياً و بعد كل وجبة و يجب التنظيف بين السلك و الأسنان بأستخدام فرشاة خاصة بالتقويم تكون ختلفة عن الفرشاة العادية حيث أنها صغيرة لتسمح لك بتنظيف الأماكن بين السلك و الأسنان.

هل يتغير الصوت بعد تقويم الاسنان؟

لا يؤثر التقويم علي الصوت بل يساعد علي تحسين النطق فكما نعلم أن تشوه الأسنان أو عدم اتساقها أو عدم إطباق الفكين بشكل صحيح يؤثر علي النطق و علي مخارج بعض الحروف و يقوم التقويم بتعديل مكان الأسنان و بالتالي ينعكس ذلك علي طريقة نطق الحروف و مخارجها بحيث تعود للوضع الصحيح .

ليس اللسان وحده الأداة التي تشارك في تشكيل صوت الشخص بل يشترك معها الشفتان و اللسان و ايضاً الفكين و أي تشوه في مكان او ترتيب الأسنان في الفكين تؤثر بالضرورة علي طريقة النطق بل إن عدم تناسق الأسنان تشترك في مابين 50 إلي 60% من مشاكل النطق و اضطرابات الكلام لذلك لابد من علاج المشكلة المرتبطة بتشوه الفكين.

معلومات قد تهمك عن التقويم الشفاف انفزلاين كل ما تحتاج معرفته عن تقويم الاسنان الشفاف

وضع شمع تقويم الأسنان على الأسنان المكسورة

بالتأكيد فقد يكون حلاً مؤقتاً اذا انكسر السن و حتي زيارة الطبيب فيمنع الخدوش و الجروح التي قد تحدثها الأسنان المكسورة و لكن تذكر أن عليك تنظيف وجفف تقويم الأسنان قبل وضع الشمع و تذكر أيضاً أنه حلُ مؤقت و لا يدوم طويلا.

كيف يمكن إزالة شمع تقويم الأسنان

شمع تقويم الأسنان تتم إزالته بإستخدام أدوات بسيطة مثل فرشاة الأسنان أو المسواك و حتي خيط الأسنان و يمكن أيضاً بكل بساطة إزالته بإصبعك من بين المشابك مع إتباع بعض الإجراءات الهامة منها غسل اليدين جيداً و إزالته بلطف و حتي لو لم تقم بإزالته فسيتساقط تدريجياً دون تدخل و لكن لا نحبذ ذلك بالإضافة إلي أنك من المفترض أن تكون مهتماً بتنظيف أسنانك.

هل يوجد شمع تقويم في صيدلية النهدي

شمع تقويم الأسنان يوجد و يمكن تسوقه في صيدلية النهدي و متاح شمع wax  تقويم جي يو إم للتخفيف من الشعور بعدم الراحة من خلال الالتصاق بأجهزة تقويم الأسنان مثل المشابك والأسلاك والخطافات الإضافية.
ماهي مكونات شمع تقويم الاسنان ( وكم مدة وضع الشمع على التقويم )
ماهي مكونات شمع تقويم الاسنان ( وكم مدة وضع الشمع على التقويم )

ما هو بديل شمع تقويم الأسنان

شمع تقويم الأسنان لديه البدائل التي تعمل عمله مثل العلكة و لكن يفضل الخالية من السكر و يمكنك الحصول عليها بكل سهولة و لكن كل البدائل تعمل كحل مؤقت و لا بد من استخدام الشمع مرة أخري لتخفيف الألم.

كم عدد جلسات تقويم الاسنان

تمتد جلسات تركيب التقويم بداية من التقييم الطبي الخاص بالطبيب المعالج و حتي جلسة تركيب التقويم، وقد يحتاج الشخص جلسة او جلستين قبل التركيب. الجلسة الاولي تكون عباره فحص وتحديد الخطة العلاجية ونوع التقويم المناسب للحالة.

التقييم الطبي

في تلك الجلسة يتم النظر في أسباب مشاكل الأسنان و إنحرافها و مايترتب عليها من مشاكل تتصل بالجسد و الفم لأنها قد تسبب تقرحات و تجاويف داخل الفم .
تتم جلسة التقييم بين نصف الساعة و الساعة و قد تمتد لجلستين او اكثر علي حسب الحالة المرضية الخاصة لكل مريض.

صنع نموذج الأسنان

نصل إلي مرحلة تسجيل المقاسات الخاصة بأسنان الفك السفلي و العلوي لكل شخص بإستخدام عجينة مصنوعة من الجبس توضع في قالب بلاستيكي و يقوم المريض بالعض عليها لتتشكل العجينة بشكل الأسنان.
بعد أن تجف عجينة الجبس يتم أخذ مقاس الفك و يحتفظ به الطبيب طوال فترة العلاج ليكون قادراً علي تحديد التغير الحادث في شكل الأسنان و أماكنها مع تقدم الوقت.

 الأشعة السينية

سيطلب منك الدكتور التوجه لمراكز الأشعة لتصوير الأسنان بالأشعة السينية ليطلع علي حالة أسنانك بشكل دقيق و ماهية الطريقة التي سيتم بها علاجك كما يقوم بأخذ صور فوتوغرافية لتساعده في شرح الحالة الخاصة بالمريض.

الصورة الإفتراضية

بإستخدام الحاسوب يتم إنشاء تصورأً افتراضياً لشكل الأسنان اثناء تحركها و بعد إنتهاء فترة العلاج لمعرفة تأثر كل سن علي حدة و الشكل النهائي للأسنان و لتجنب وجود فراغات بين الأسنان أو تباعد غير مرغوب فيه بين الأسنان المتتابعة.
من ثم يقوم الطبيب بشرح الصورة الكاملة للمريض عن حالته و طريقة العلاج و الهدف المرجو تحقيقه بعد انتهاء فترة العلاج.

الصور الفوتوغرافية

لا بد ان تقوم بإلتقاط صورة فوتوغرافية حتي و إن لم يطلب الطبيب لتكون مرجعاً لك و حافزاً علي التقدم و تحمل فترة العلاج و ملاحظة التغيرات التي تطرأ علي اسنانك كل فترة و ضع الصورة داخل تحفة ديكور على شكل تقويم يومي معلق لتري ماكانت عليه أسنانك و تترقب النتائج.

 تركيب التقويم

بعد التشخيص و معالجة المشاكل الابتدائية من تقرحات أو التهابات او تسوس أو حتي التقليل من حجم ضرس ما أو إزالة ضروس العقل أو خلع سنة  يأتي دور إختيار التقويم المناسب لحالتك سواء كانت بسيطة أو متوسطة أو خطيرة و يبدأ الطبيب في مرحلة إختيار تقويم أسنان مناسب لحالتك و  الذي سيصبح صديقك لفترة ولا تنس شرائك شمع لتقويم الأسنان لتخفيف ألم الأيام الأولي و استفسر من طبيبك عن كيفية استخدام شمع تقويم الاسنان للحماية.

مراحل شد التقويم

بعد اجراء عملية الفحص وتحديد الخطة العلاجية المناسبة للحالة وتركيب التقويم تأتي مرحلة شد التقويم، وهي عباره عن مراجعة دورية كل شهر لأجراء عملية شد التقويم ، يتم فيها تغيير ( واير التقويم سلك التقويم ) وفقا لخطة العلاج المحددة مسبقا من قبل أخصائي التقويم، وكل واير (سلك) يكون له رقم معين يتم تحديد السلك المناسب وفقا لحالة اسنانك، وذلك لتحريك الأسنان في الاتجاه الصحيح للحصول علي النتيجة المرجوة،

ويجب علي كل شخص قام بتركيب التقويم ان يكون حريص كل الحرص علي الزيارات الشهرية لأجراء عملية الشد وذلك للحصول علي النتيجة المطلوبة في اسرع وقت، ويمكن اجراء عملية الشد في فترة لا تقل عن 3 اسابيع ولا تزيد عن 6 اسابيع وذلك لتجنب حدوث مشاكل التقويم مثل ارتخاء سلك التقويم او سقوط بعض حبات التقويم. وفي حال حدوث سقوط حبات التقويم يمكن استخدام شمع تقويم الأسنان لتغطية الاجزاء المكشوفة لتجنب جرح الفم.

هل التقويم يجرح الفم

توجد بعض التقويمات التي تستخد اجزاء معدنية قد تُحدث بالفعل جروح للشفاه أو اللسان أو الخد و يأتي هنا دور الشمع حيث يحمي شمع تقويم الأسنان اللثة و الأسنان و الخدين.
نظف التقويم وأسنانك ومن ثم جفف التقويم و استخدم شمع التقويم الذي يقلل الاحتكاك و الضرر الذي قد يسببه التقويم للفم.

كم مدة وضع الشمع على التقويم

شمع تقويم الأسنان يستخدم لتقليل الإحساس بألام تقويم الأسنان خصوصاً في الأيام الأولي مروراً بأيام تركيبه الطويلة و يستخدم أيضا لتجنب التقرحات و إلأتهابات اللثة.
 من نصائحنا أن تكون فترات استخدام شمع تقويم الأسنان بعيدة عن فترات تناول الطعام لتجنب ابتلاعه بصورة متكررة.
علي الرغم من أن أي شمع لتقويم الاسنان هو منتج طبيعي لا ضرر في ابتلاع القليل منه عن طريق الخطأ لكن يدخل أيضا في صناعته بعض المواد الكيميائية المصنعة فمن الأفضل أن يتم وضعه أثناء النوم يجب تنظيف تقويم الأسنان قبل وضع الشمع ويمكنك تنظيفه بفرشاة التقويم الخاصة و لا من العناية بنظافة التقويم و الأسنان.
 شمع التقويم يستخدم لتخفيف الألم والتهيج الناتج عن تقويم الأسنان و يمكنك قراءة مقالاتنا الأخري لمعرفة طريقة استخدام شمع تقويم الأسنان.