روفيناك للصداع للتخلص من الصداع بشكل نهائي والجرعة المستخدمة

روفيناك للصداع يستخدم على نطاق واسع ولكثرة إستخدامه يجب معرفة ما هو دواء روفيناك الصداع النصفي؟ روفيناك هل هو مضاد حيوي، تعرف على المزيد من التفاصيل من خلال هذا الموضوع.

روفيناك للصداع

حبوب روفيناك للصداع هو أفضل علاج يساعد على تقليل ألم الصداع النصفي، كما أنه يقلل من التورم (الالتهاب) والألم، يستخدم لعلاج الأوجاع والآلام، وكذلك مشاكل المفاصل والعضلات والعظام. وتشمل هذه:

• التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.
  • التواءات وشد في العضلات والأربطة.
  • ألم في الظهر.
  • وجع أسنان.
  • صداع نصفي.
  • النقرس.
  • التهاب الفقار اللاصق – يسبب التهاب العمود الفقري وأجزاء أخرى من الجسم.

هل يستخدم روفيناك للصداع؟

نعم، يستخدم روفيناك د للصداع كمسكن لأنواع كثيرة من الألم حيث تعمل مادة الديكلوفيناك تعمل كمسكن، فيستخدم روفيناك للصداع النصفي، فإنه يقلل من الأعراض.

مادة ديكلوفيناك

• ديكلوفيناك هو دواء مضاد للالتهابات غير ستيرويدي. وهو يعمل عن طريق تقليل الهرمونات التي تسبب الالتهابات والألم في الجسم.
  • عندما تقوم بتطبيق لاصقات ديكلوفيناك على بشرتك، فإنه يعمل بنفس الطريقة التي تتناولها كجهاز لوحي أو كبسولة. لكن الجل أو اللاصقة تعمل فقط على المنطقة التي وضعتها عليها.

الأشكال الدوائية لـ روفيناك للصداع

يوجد أكثر من شكل دوائي لـ روفيناك للصداع النصفي فمنه:-

روفيناك حبوب

يوجد منها 50 ملغ و 100 ملغ،الجرعة عادة ما تتناول أقراص أو كبسولات روفيناك للصداع مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

كيف تأخذ أقراص روفيناك للصداع

• ابتلع أقراص روفيناك للصداع مع مشروب من الحليب أو ماء، فتناولها بعد وجبة أو وجبة خفيفة، إن تناولها مع الحليب أو الطعام يعني أنها ستكون أقل عرضة لتهيج أو تهيج معدتك، ابتلعها كاملة، لا تسحقها أو تكسرها أو تمضغها.
  • تحاميل روفيناك يوجد منها 12.5  ملغ و 25 ملغ و50 ملغ و 100 ملغ.
  • أمبولات روفيناك للحقن 75 ملغ.
  • جل روفيناك 1%:يستخدم ديكلوفيناك جل في تخفيف ألم المفاصل نتيجة هشاشة العظام، مثل مفاصل اليدين، والمعصمين، والمرفقين، والركبتين، والكاحلين، لكنه غير فعال في تخفيف آلام العمود الفقري، أو الورك، أو الكتف.

متى يبدأ مفعول روفيناك جل؟

ينبغي الانتظار ساعة حتي تحصل علي نتيجة جيدة.

قطرات روفيناك .1%

روفيناك فوار أو روفيناك شراب ويستخدم روفيناك شراب في علاج نوبات الصداع النصفي الشديدة.

فوار روفيناك للصداع ويستخدم في:-

• روفيناك د فوار rofenac يستخدم للصداع العادي والنصفي.
  • جراحات الأسنان.
  • ألم الدورة الشهرية.

روفيناك للأطفال

تستخدم تحاميل روفيناك للأطفال من سن 1 – 12 سنة لعلاج:-

• تخفيف الألم والانتفاخ.
  • تقليل الالتهاب في حالات إصابة المفاصل، والعضلات، والأوتار.
  • علاج التهاب المفاصل المزمن.

بالإضافة إلى استخدام روفيناك للصداع.

دواء روفيناك د rofenac

يستخدم مسكن روفيناك د في علاج الصداع النصفي وكل ما يلي:-

• علاج الالتهاب الشديد الذي يصيب المفاصل.
  • آلام الروماتيزم في القدم.
  • ألم من الحيض يمكنك أن تحصل على روفيناك د للتخلص منه كمسكن قوي.
  • التخلص من التهاب العضلات والصداع بأنواعه المختلفة.
  • التخلص من ألم الأسنان.

الأثار الجانبية لدواء روفيناك د rofenac

هذه الآثار الجانبية الخطيرة نادرة الحدوث، مثل:-

• لديك دم أو براز أسود – قد تكون هذه علامات على نزيف في معدتك أو أمعائك.
  • لديك عسر هضم شديد، حرقة في المعدة أو آلام في المعدة، قيء أو إسهال – يمكن أن تكون هذه علامات على وجود قرحة أو التهاب في معدتك أو أمعائك.
  • يتحول بياض عينيك أو جلدك إلى اللون الأصفر، على الرغم من أن هذا قد يكون أقل وضوحًا على الجلد البني أو الأسود – قد يكون هذا علامة على مشاكل في الكبد.
  • لديك طفح جلدي مرتفع أو حاك أو منتفخ أو منتفخ – يمكن أن تكون هذه علامات على خلايا النحل أو الوذمة (التورم).
  • لديك ضيق في التنفس وإرهاق وتورم في الساقين أو الكاحلين – يمكن أن تكون هذه علامات على قصور القلب.

كيفية التعامل مع الآثار الجانبية لروفيناك للصداع

• الشعور بالغثيان (الغثيان) – تناول علاج روفيناك مع أو بعد وجبة أو وجبة خفيفة قد يساعدك أيضًا تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل.
  • إذا تعرضت القيء أو الإسهال بعد روفيناك للصداع – اشرب الكثير من الماء أو السوائل الأخرى. إذا كنت مريضًا، جرب رشفات صغيرة متكررة من الماء.
  • الشعور بالدوار أو الدوار بعد تناول روفيناك – إذا شعرت بالدوار أو عدم الاستقرار، توقف عما تفعله واجلس أو استلق حتى تشعر بتحسن. لا تقم بالقيادة أو ركوب الدراجة أو استخدام الأدوات أو الآلات ، إذا كنت تشعر بالدوار،عندما يعتاد جسمك على روفيناك للصداع، يجب أن تزول هذه الآثار الجانبية.
  • إذا أصيبت بآلام في المعدة أو ريح أو فقدان الشهية بعد تناول روفيناك للصداع – حاول عدم تناول الأطعمة التي تسبب الريح (مثل البازلاء والعدس والفول والبصل)، تناول وجبات أصغر، وتناول الطعام والشراب ببطء ، ومارس الرياضة بانتظام.

روفيناك للصداع والحمل والرضاعة

• لا ينصح باستخدام روفيناك للصداع عادة أثناء الحمل، ذلك لأن استخدام دواء روفيناك قد يسبب مشاكل للجنين الذي لم يولد بعد. على سبيل المثال، يمكن أن يؤثر على الدورة الدموية للطفل ويمكن أن يتسبب في نقص السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل في الرحم.
  • سينصحك الطبيب فقط بتناول روفيناك أثناء الحمل إذا كانت فوائد تناول الدواء تفوق المخاطر بوضوح.
  • يعتبر الباراسيتامول بشكل عام أفضل مسكن للألم يتم تناوله أثناء الحمل،فيمكن تناول أدوية تحتوي على الباراسيتامول.

روفيناك للصداع والرضاعة الطبيعية

يمكنك تناول روفيناك لـ صداع النصفي أثناء الرضاعة الطبيعية، فقط كميات صغيرة جدًا تدخل في حليب الثدي والتي من غير المحتمل أن تسبب آثارًا جانبية للطفل، استخدمته العديد من الأمهات المرضعات دون أي مشاكل.

من يستطيع ولا يستطيع تناول روفيناك للصداع

• يمكن لمعظم البالغين تناول روفيناك فهو علاج فعال لـ صداع النصفي.
  • يمكن وصف دواء روفيناك للأطفال لعلاج مشاكل المفاصل.
  • حبوب روفيناك د  مناسب للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 سنة وما فوق.

روفيناك للصداع غير مناسب لبعض الناس، للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك، أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من:

• رد فعل تحسسي تجاه مادة ديكلوفيناك أو أي أدوية أخرى.
  • لديك حساسية من الأسبرين أو غيره من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) مثل الإيبوبروفين والنابروكسين.
  • آثار جانبية من تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، مثل الصفير أو علامات أخرى للربو أو سيلان الأنف أو تورم الجلد (الوذمة الوعائية) أو الطفح الجلدي.
  • قرحة في المعدة، أو نزيف في المعدة أو الأمعاء، أو ثقب في معدتك.
  • ارتفاع في ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).
  • قصور في القلب، مرض كبدي حاد أو مرض كلوي..
  • مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي
  • مرض الذئبة.
  • اضطراب تخثر الدم.
  • حامل أو تخطط للحمل أو مرضعة.

وأخيرا يجب ألا تجعل المسكنات هي الخيار الأول لك، لأنها على المدى البعيد تسبب الكثير من الأضرار، كما أنه يوجد كثير من البدائل الطبيعية للمسكنات.

أسئلة شائعة

تعرف على أهم الأسئلة المتداولة حول علاج روفيناك للصداع النصفي

كم مرة استخدام روفيناك د؟ روفيناك د كم مره باليوم؟

يستخدم دواء روفيناك د  3 مرات في اليوم بجرعة 150 حتى 200 ملليجرام في اليوم الواحد وتقسم على  3 جرعات .

هل حبوب روفيناك لها اضرار؟

لكل دواء بعض الأعراض الجانبية  التي يمكن أن تحدث للمريض عند تناوله هذا الدواء، روفيناك للصداع أيضا له بعض الآثار الجانبية  مثل:

• الشعور بالغثيان.
  • (القيء) أو الإسهال.
  • الشعور بالدوار.
  • الصداع.
  • آلام في المعدة، ريح أو فقدان الشهية.
  • طفح جلدي خفيف.

يمكنك ايضا قراءة: