تقويم متحرك شفاف | كم ساعة يجب لبس التقويم الشفاف وما طرق العناية بالتقويم المتحرك

استخدام تقويم متحرك للاسنان أصبح من الأمور الشائعة و الذي يجذب العديد من مستخدمي التقويم الذين يريدون علاج مشاكل الاسنان مثل انحراف الاسنان أو تباعدها الشديد أو تقرابها أو تراكبها و عادة مايستخدم التقويم المتحرك في علاج المشاكل البسيطة و حتي المتوسطة لأن امكانية ازالته المتكررة قد تؤدي الي عدم تحقيق النتائج المرجوة بعد نهاية فترة العلاج.

يسمي تقويم متحرك لامكانية ازالته و تحريكه عند الحاجة لذلك اثناء تناول الطعام او التحضر لمقابلة اجتماعية او اي اجتماع هام أو لتنظيف الاسنان و لذلك يميل اليه كل من يقبل علي تركيب تقويم لتصحيح انحرافات الاسنان و لكن قد يوصي الطبيب بتركيب التقويم الثابت حسب الحالة و النتائج المراد تحقيقها بعد نهاية الفترة المحددة للعلاج.

تقويم متحرك شفاف

  • تقويم متحرك شفاف أو تقويم ثابت يتشاركون جميعهم في خاصية شد الاسنان و تعريضها للضغط لتحريكها نحو الموضع الجديد و تلك هي الفكرة العامة لكل أنواع التقويمات, يأتي اختيار التقويم المتحرك بعد زيارة الطبيب و تحديد الحل الأمثل لعلاج المشاكل المتعلقة بحالتك الخاصة. يقوم الطبيب بأول مرحلة و هي أخذ قالب مشاب لاسنان الفكين عن طريق تحضير عجينة خاصة ووضعها داخل قالب خاص ثم توضع في الفم للضغط عليها لتتشكل تلك العجينة الطرية علي شكل اسنانك و من ثم ارسال تلك العينة الي المعمل المختص لتصنيع قالب تقويم الأسنان الشفاف المتحرك ثم تأتي مرحلة وضع خطة العلاج التي ستنقسم الي عدة مراحل.
  • في كل مرحلة مختلفة يتم استخدام قالب تقويم أسنان شفافة لصب القالب الشفاف المصنوع من الكريليك أو البلاستيك يكون ملائماً للاسنان تمامأ عندما يقوم المريض بارتدائه ثم يقو الطبيب بشده للضغط علي الاسنان لتغيير وضعها, و يتغير ذلك القالب بعد فترة محددة, و يتغير القالب مع حدوث تغير جديد في موضع و شكل الاسنان و تقترب الاسنان من الوصول الي النتيجة النهائية المرجوة.

التقويم الشفاف المتحرك

يفضل ارتداء ذلك القالب الشفاف لمدة لا تقل عن 22 ساعة يومياً أي أنه لا يمكن نزعه طوال الوقت بل عند تناول الطعام فقط و تنظيف الاسنان يمكنك نزعه و اعادة تركيبه في مدة ليست بالطويلة لتحقيق نتائج ايجابية علي المدي البعيد. قد يستخدم طبيب الاسنان أدوات و ملحقات اضافية لتثبيت التقويم و جعله أكثر استقراراً بعد تركيبه في مكانه.

تاتي تلك الادوات بنفس لون الاسنان حتي تكون غير ملاحظة كما انها تكون صغيرة. لكن يمكن رؤيتها, و الامر يعود لك في حالة عدم الرغبة في ارتدائها و لكن يوجد استفادة كبيرة من ارتداء تلك الملحاقت في عملية تحريك الاسنان و الوقت المستغرق في تعديلها.

متي يجب ارتداء تقويم متحرك

ارتداء تقويم متحرك يكون اساسي في عمليات علاج انحرافات الاسنان الشائعة أو تباعدها و ما يرتبط بذلك من مشاكل بسيطة و حتي متوسطة و في حالات عدم الارتياح لتركيب تقويم ثابت.

من مميزات التقويم المتحرك سهوله ازالته و تركيبه لكن اذا تم استغلال تلك الميزة بصورة خاطئة فلن يتم تحقيق نتائج ايجابية علي المدي البعيد و لن تحقق الاستفادة من تركيب التقويم بل يتم استخدام تلك الخاصية عند الحاجة لتناول الطعام و تنظيف الاسنان و في الاجتماعات الهامة.

أسباب استخدام تقويم متحرك

استخدام تقويم متحرك يكون مهماً في حالات عديدة و لكن من أهم المشاكل التي تستدعي تركيب التقويم المتحرك هي مشكلة إطباق العضة و مشاكل أخري تحدثنا عنها في مقالاتنا العديدة و منها معالجة مشكلة تزاحم أسنان الفم أو حتي فقدان بعض اسنان الفم, و معالجة مشكلة اعوجاج الاسنان و بروز الاسنان.
 تصحيح إطباق العضة من أهم الأمور التي تستدعي تركيب تقويم متحرك لما ينتج عن تلك المشكلة من مشاكل في المضغ و ما يتسبب به من شد العضلات و الألم الذي يتبعها.

طرق العناية بـ تقويم المتحرك

  1. العناية بأي تقويم متحرك  يعتبر أمر ضروري لتجنب تراكم بقايا الطعام بين الاجزاء المستخدمة بالتقويم  أو بين فراغات الاسنان مما يساعد علي نمو البكتيريا الضارة, لذا فان من الضروري خلع التقويم و تنظيفه بعد كل وجبة طعام و بداية كل يوم جديد كما يجب غسل الاسنان بفرشاة الاسنان الخاصة لضمان نظافة بشكل  أفضل لاسنان الفك.
  2. يوضع أي تقويم متحرك داخل كوب يحتوي علي أي منتج من منتجات تنظيف الاسنان المخصصة لتلك الاغراض مثل كريستالات التنظيف, ويترك التقويم داخل الكوب لمدة لا تتجاوز ال 20 دقيقة و لا تقل عن 15 دقيقة.
  3. من المواد الاخري التي تستخدم في تنظيف التقويم هو سائل Listerine المخصص لعمليات تنظيف تقويم الاسنان عن طريق عملية نقعه, و لا تنس غسله بالماء النقي قبل تركيبه في الفم و يتميز التقويم المتحرك بسهولة إزالته  و تركيبه لذا فإن من السهل تنظيف التقويم المتحركك علي عكس التقويم الثابت, و يفضل تنظيف أي تقويم متحرك بفرشاة التقويم الخاصة به.
  4. من المهم مع استخدام تقويم متحرك تجنب تناول العلكة أو تناول الطعام الصلب الذي يتطلب القضم بقوة لتحقيق تجربة استخدام تقويم متحرك جيدة, و يجب و بلا شك تنظيف الاسنان و التقويم عند خلعه جيداً للحفاظ علي ظافة التقويم و الفم, و من المهم أن تنتبه لتفريش سقف الحلق للتخلص من البكتيريا التي تعلق به و التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
  5. احرص علي المضمضة بالماء و الملح لمنع نمو الكتيريا و استخدام غسول الفم لاعطاء الفم النظافة الكاملة و الاحساس بالانتعاش.
تقويم متحرك شفاف | كم ساعة يجب لبس التقويم الشفاف وما طرق العناية بالتقويم المتحرك
اسعار تقويم الأسنان في السعودية مصر وكم ارخص سعر تقويم الأسنان

تجربتي مع التقويم المتحرك

الجميع ينتابه الشعور بالقلق عند تركيب تقويم متحرك حيث لا يضمن نتائج ايجابية و لكن اذا كانت توصية الطبيب هي تركيب تقويم متحرك حسب الحالة فتأكد من تحقيق نتيجة ايجابية اذا تم الالتزام بالتعليمات الطبية و فترات العلاج المحددة من قبل الطبيب المعالج.

فوائد تقويم متحرك

توجد  اجهزة تقويم أسنان شفافة متحركة تستخدم لتحريك الاسنان لمكانها الصحيح و نالت شهرة واسعة لما لها من العديد من الفوائد و النتائج الايجابية للعديد من الحالات الاتية:
  • الحفاظ علي مظهر خارجي غير محرج و زيادة الثقة بالنفس و ازالته وقت الحاجة.
  • تحسين مظهر الوجه العام لمن يعانون من مشكلة تخص الاسنان و مشكلة نتوء الفكين.
  • تحسين جودة النطق لدي الأطفال الصغار و علاج مشكلات مثل التأتأة.
  • فائدة استخدام تقويم شفاف هو أنه يحسن الأنسجة المحيطة بالاسنان مما يحسن اداء الاسنان.
  • معالكة مشكلة انغراس الاسنان التي تحتاج لتدخل جراحي غالباً.
  • يقوي استخدام تقويم شفاف من مناعة لثة الفم و الوقاية من الامراض المتعلقة بتراكم بقايا الطعام في الفراغ بين الاسنان.

مدة لبس التقويم الشفاف

عدد كبير من الأفراد يرغبون بالتعرف على مدة لبس التقويم الشفاف وهنا نريد أن نوضح لكم أن تحديد المدة يختلف من شخص لأخر حيث أن هذا مرتبط بحالة أسنان المريض فكلما كانت الأسنان غير منظمة كلما إحتاج المريض إلى لبس التقويم لفترة أطول و غالباً ينصح الأطباء بارتدائها بشكل مستمر و يفضل خلعها فقط وقت تناول الطعام.

مدة استمرارية لبس تقويم الأسنان تستغرق في الأغلب ما لا يقل عن 10 شهور للحصول على أسنان جذابة، و بالطبع يمكن التعرف على المدة بما يتناسب مع حالتك من خلال طبيب الأسنان.

يتم تركيب التقويم الشفاف المتحرك في بعض الأحيان لكي يتم الحفاظ على النتيجة التي تم الوصول إليها لكي تستطيع الحصول على مظهر أسنان رائعة بشكل نهائي، عند تركيب تقويم شفاف متحرك لن تزيد المدة في أغلب الأحوال عن 3 أشهر فقط.

هل من الضروري وضع مثبت التقويم

مثبت التقويم مهم جداً لضمان ثبات الاسنان في مكانها الصحيح بعد ازالة التقويم و عدم انتكاسها لضمان نتيجة نهائية صحية و اسنان مرصوصة دائمة و هذا مايقوم به المثبت.

هل التقويم المتحرك يؤلم

عند تركيب جهاز تقويم سواء كان تقويم متحرك أو تقويم الاسنان الثابت أو تقويم أسنان شفاف  أو أي من أنواع تقويم الأسنان فلا بد من الاحساس بالالم لما يمارسه الجهاز من ضغط علي الاسنان لتحريكها الي موضعها الصحيح و يعتمد الاحساس بالالم علي عدة عوامل منها العُمر و الحالة النفسية و حالة الاسنان و الخطة العلاجية المحددة.
عادة مايكون الشعور بالالم المزعج في اول ساعات تركيب تقويم الاسنان المتحرك ثم يقل تدريجاً مع مرور الوقت و يظهر الالم عند شد السلك للتاقلم علي الشكل و الوضع الجديد للاسنان و هذا أمر مشترك بين كل أجهزة تقويم الأسنان.

هل التقويم المتحرك يقفل الفراغات

نعم فمن الحالات التي يستخدم فيها تقويم الأسنان المتحرك هي حالات تباعد الأسنان حيث يعمل التقويم علي شد الاسنان و غلق الفراغات بصورة مناسبة.

كيف يتم تركيب التقويم المتحرك

بسهولة يتم تركيب تقويم متحرك للاسنان و لكن في البداية عليك اتباع التعليمات من الطبيب المعالج لكيفية ازالة التقويم و تركيبه اثناء فترة العلاج التي قد تمتد الي العامين و خاصة مع التقويم المتحرك لان ازالة التقويم المتكرر تزيد من طول مدة العلاج المتبع.

كم ساعة يجب لبس التقويم الشفاف

يجب ارتداء التقويم المتحرك الشفاف طوال اليوم و عدم نزعه نهائياً الا في الحالات الخاصة جداً مثل تناول الطعام أو تنظيف الاسنان فقط و في حالة الاجتماعات الهامة و يجب الا تقل مدة ارتداء التقويم الشفاف عن 22 ساع يومياً لتحقيق نتيجة ايجابية علي المدي البعيد و تحقيق النتائج المرجوة من من ارتداء أجهزة التقويم.
من أشهر انواع تقويم الاسنان تقويم الاسنان الشفاف والمتحرك لما له من مميزات و تعديلات عن النسخة المعدنية التقليدية.

معلومات قد تهمك عن تقويم الأسنان