افضل خيط اسنان مائي : فوائد الاضرار عدد مرات الاستخدام ( خيط اسنان اورل بي – النهدي)

خيط اسنان كلمه مهمه يبحث عنها الكثير ممن يهتمون بنظافة اسنانهم فنظافة وبياض الاسنان يعطي الكثير من الثقه في النفس ولان من طرق التخلص من عوالق وبقايا الطعام بين الاسنان هو استخدامك خيط اسنان.

وايضا تنظيف الأسنان بالفرشاه دون استخدام خيط اسنان لايعد التنظيف الامثل ويجب استخدام خيط اسنان مرة واحده في اليوم علي الاقل ، لان استخدام الفرشاه وحدها يعد تنظيف للطبقه الخارجيه فقط من الاسنان بينما خيطالاسنان يدخل الي العمق والاماكن التي يصعب وصولها بفرشاه الاسنان.

ما هو خيط الاسنان؟

هو خيط رفيع يستخدم في ازاله بقايا الطعام الي لا تستطيع فرشاه الاسنان الوصول اليها ، ولا يقتصر علي تنظيف الاسنان استخدام الفرشاه فقط فيجب استخدام خيط اسنان لازاله البكتيريا وبقايا الطعام ، وينصح الاطباء بأستخدامخيط اسنان يوميا مره واحده علي الاقل لمنع حدوث تسوس بالاسنان وامراض اللثه.

هل خيط الاسنان يزيل التسوس؟

قد يكون من الصعب علي الاطباء اكتشاف التسوس بين الضروس والاسنان ، فبعض التسوس يصعب ان يري بالعين المجرده ،ولكن باستعمال خيط اسنان بصوره دائمه يقلل من اصابه الاسنان بالتسوس والتخلص منه لعد وجود بقايا طعام وبكتيريا. وللاجابه علي هذا التساؤل هل خيط الاسنان يزيل التسوس؟ خيط الاسنان بدوره لا يزيل التسوس ولاكن استخدامه بشكل يومي يساعد علي منع تسوس الاسنان من الاساس لانه يعمل علي اذالة بقايا الطعام من الاماكن العميقة بين الاسنان والتي لا يمكن الوصول اليها باستخدام فرشاة الاسنان فقط.

كم مرة يجب استخدام خيط اسنان في اليوم؟

ينصح الاطباء باستخدام خيط اسنان مره واحده في اليوم ، ويفضل بعض الناس تنظيف أسنانهم بخيط الأسنا كجزء من طقوس الصباح لبدء اليوم بفم نظيف ، بينما يفضل البعض الآخر تنظيف أسنانهم بالخيط قبل النوم حت يناموا بفم نظيف.

هل يمكنك استخدام خيط اسنان كثيرًا؟

لا يمكنك استخدام خيط اسنان كثيرا لتنظيف أسنانك. إذا كنت تستخدم خيط الاسنان بشدة وبكثرة ، فقد تتسبب في إتلاف أسنانك ولثتك. ولكن قد تحتاج إلى استخدام خيط اسنان أكثر من مرة يوميًا ، خاصة بعد الوجبات ، لإزالة الطعام العالق بين أسنانك.

ما هو البديل خيط الاسنان؟

يعتبر التنظيف المنتظم للفرشاة الطريقة الأكثر فعالية للعناية بأسنانك ولثتك. فهو لا يزيل فقط الكثير من البلاك الذي يسبب أمراض اللثة ، ولكن الفلورايد الموجود في معجون الأسنان يساعد على منع تسوس الأسنان ؛ أظهرت دراسة حديثة أن فرشاة الأسنان الكهربائية يمكنها إزالة 21٪ منالبلاك ومنع 11٪ من التهابات اللثة وتعد بديل خيط اسنان.

هل خيط الاسنان يعمل فراغات بين الاسنان؟

نعم ، يمكن أن يكون للتنظيف بالخيط نتيجة سيئة إذا لم يتم اتباع طريقة الاستخدام الصحيحة وبدلاً من إزالة بقايا الطعام فإنه يدخل اللثة مما يزيد الترسب وتزدهر البكتيريا تحت اللثة وبالتالي زيادة الفجوات بين الاسنان.
عندما لا يتم إزالة اللويحات بشكل صحيح ، فإنها تخفي العديد من أشكال العدوى حيث تنحسر اللثة ، لذلك تعرف على الطريقة الصحيحة للتنظيف باستخدام خيط الاسنان:
  •  اقطع خيط بطول 18 إلى 24 بوصة
  • امسكها بشكل صحيح عن طريق لف معظم الخيط حول إصبعيك الأوسطين مع ترك 1-2 بوصة فقط لتنظيف أسنانك.
  • قم بتأمين الخيط بإبهامك والسبابة.
  • ضع الخيط بين أسنانك وحركه برفق لأعلى ولأسفل ، وفركه على جانبي كل سن.
  •  احرص على عدم تنظيف لثتك بالخيط ، لأن ذلك سيسبب كدمات.
  • عندما يصل الخيط إلى اللثة ، قم بطيه على شكل C ، مما يسمح للخيط بالدخول إلى الفراغ بين اللثة والأسنان بسلاسة.
  • كرر الخطوات لكل سن باستخدام جزء جديد ونظيف من الخيط ، وإذا كان مقطوعًا أو تالفًا ، فلا تضعه مرة أخرى بين أسنانك.
  • استخدم الخيط الاسنان الطبي وليس أي نوع آخر من الخطوط.
خيط اسنان
خيط اسنان

فوائد خيط الأسنان؟

تعرف على فوائد الخيط المائي النهدي فيما يلي:

التخلص من البلاك: يساعد التنظيف بالخيط بانتظام على إزالة جزيئات الطعام من حول أسنانك وإزالة البلاك الذي يتراكم بين أسنانك.
تقليل مخاطر التسوس: يساعد تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل في تنظيف الأسنان وإزالة تراكم الترسبات ، مما يقلل من خطر حدوث تسوس الأسنان.
الوقاية من أمراض اللثة: استخدام فرشاة الأسنان والخيط لتنظيف أسنانك بانتظام وبشكل متكرر يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض اللثة وخاصة التهاب اللثة.
التخلص من رائحة الفم الكريهة: يعمل تراكم البلاك وبقاء جزيئات الطعام في الفم على التجاويف وتنتج رائحة كريهة ، كما يعمل التنظيف بالفرشاة بخيط تنظيف الأسنان على إزالة هذه الرائحة.
تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي: تنظيف أسنانك جيدًا يزيل بكتيريا الفم التي يمكن أن تسبب التهاب الشعب الهوائية أو عدوى الرئة.
الوقاية من أمراض القلب: يزيل الخيط الاسنان البكتيريا من الفم ويمنعها من دخول مجرى الدم ومهاجمة الأعضاء.

ما هي أضرار خيط اسنان؟

الكثير يتساءل عن ما هي اضرار خيط الاسنان؟
التنظيف بالخيط يسمح بتنظيف الأسنان بعمق ، وتحديداً في المناطق التي يصعب الوصول إليها بالفرشاة ، كما يعمل على الحفاظ على صحة أنسجة اللثة وحمايتها من الأمراض , ولكن يوجد بعض الاضرار التي يسببها خيط السنان لسوء الاستخدام الخاطئ للخيط وهي :

تلف أنسجة اللثة بسبب خيط اسنان

تنظيف الأسنان بالخيط أكثر من مرتين يوميًا يتسبب في تلف أنسجة اللثة ، ويمكن أن تنحسر اللثة مسببة تلفًا أو حساسية للأسنان ، لذلك يفضل استخدام الخيط مرة أو مرتين حتى الآن.

النزيف والعدوى

استخدام الخيط بقوة وسحب الخيط من خلال الفراغات بين الأسنان يسبب الكثير من نزيف اللثة أو أمراض اللثة ، كما أن الجروح الموجودة على اللثة يمكن أن تفتح القرح مما يؤدي إلى دخول البكتيريا في أنسجة اللثة مسببة العدوى.

تآكل مينا الأسنان وحساسية أنسجة اللثة

يمكن أن يؤدي استخدام الخيط بدون حذز  إلى تآكل مينا الأسنان وزيادة حساسية أنسجة اللثة.

ما الفرق بين خيط الاسنان المشمع والغير مشمع؟

يعتبر التنظيف بالخيط أساسيًا للعناية السليمة بالفم ، يتم تصنيعها مشمع وغير مشمع ، لذلك يتعين على المستهلك دائمًا اختيار الخيار الأنسب لحالة اسنانه يوسنعرض لكم فيما يلي اوجه الخلاف بينهم.

خيط اسنان مشمع :

 هو الاسم الذي يكون للمواد التي لها طبقه خارجه من منتجات النحل ، ويتم استخدام الحرير الطبيعي والصناعي وايضا ألياف النايلون ، ويمكن تسريب هذه الفتائل بتركيبه مطهره تعتمد علي المنثول وفلوريد الصوديوم للقضاء علي رائحه الفم الكريهة .

خيط اسنان غير مشمع :

انه مختلف عن خيط اسنان المشمع لانه خالي من الطبقه الخارجيه وله نفس قاعده الشمع ، وايضا المركبات الاكثر شيوعا هي الكلورهيكسيدين والفلور ، وسهل انزلاق الخيوط بين الفراغات وجوده دقيقه في النظافه.

ما هو خيط الأسنان المائي؟

خيط الاسنان المائي هو جهاز محمول يقوم برش نفاثات من الماء في نبضات ثابتة ؛ لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا والبلاك بين الاسنان وخط اللثة.
يعد جهاز خيط الاسنان المائي احد افضل اجهزه الدفع بالماء لتنظيف الاسنان ، وايضا بديل لمن يعانون من استخدام خيط اسنان التقليدي.

كيف يعمل خيط الأسنان المائي؟

هو جهاز يعمل لتنظيف الاسنان مثل خيط تنظيف الأسنان العادي لأنه يزيل الطعام العالق والبكتيريا والأوساخ العالقة بين أسنانك والتي لا تستطيع شعيرات فرشاة الأسنان الوصول إليها في تلك المساحات الصغيرة ، لذا فإن تنظيف الأسنان المائي بالخيط يساعد في تقليل الالتهابات ونزيف اللثة.

هل خيط الأسنان المائي يسبب الفراغات ؟

يصبح الجهاز ضارًا في العديد من الحالات ، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام هذا الخيط. يقول بعض الأطباء أنه من الأفضل استخدام الخيط إذا كانت هناك مسافات فعلية بين أسنانك. وبعضهم البعض ، بينما في حالة عدم وجود هذه المساحات السنية ، فإنهم لا يفضلون استخدامها بشكل دائم.

كم مره بالاسبوع استخدم الخيط المائي؟

كم مرة يجب استخدام خيط الاسنان في اليوم؟
يوصي الأطباء عمومًا باستخدام الخيط مرة واحدة يوميًا بعد وجبتك الرئيسية وتنظيف أسنانك مرتين يوميًا. بالنسبة لتقويم الأسنان أو الجسور أو التيجان ، قد تحتاج إلى تنظيف الأسنان بالخيط أكثر من مرة لضمان التنظيف الشامل لفمك ومنع تراكم البكتيريا.
خيط اسنان مائي
خيط اسنان مائي

سعر خيط اسنان Oral-B

يوجد العديد من الانواع لكن معظم الاطباء ينصحون بأستخدام خيط اسنان اورال بي لان خيط اسنان اورال بي له عديد من المميزات ويناسب جميع الفئات العمريه وايضا سعره مناسب ويمكن طلبه اونلاين من مجموعة امازون و متوفر  تشكيلة من افضل العلامات التجاريه و تصل الاسعار كالاتي اطلب الان  .
اورال بي خيط اسنان ستان – 25 متر بسعر 16.50 ريال سعودي.
خيط اسنان الفاخر برو إكسبرت من اورال بي (40 مترًا) بسعر 30.48 ريال سعودي.
أورال بي أورال بي خيط اسنان شمعي لتنظيف الأسنان بالنعناع – 50 متر بسعر 13.60 ريال سعودي.

خيط اسنان بالنعناع

خيط اسنان ساتين بالنعناع الطازج مثالي جدا ، يمنحك خيط تنظيف الأسنان  هذا نكهة النعناع في كل مرة تقوم فيها بتنظيف الأسنان بالخيط والانزلاق بسهولة بين الأسنان للحصول على فم أكثر انتعاشًا وابتسامة أكثر صحة. يزيل التنظيف بالخيط البلاك الذي قد يفقد بين الأسنان بالفرشاة ، لذا استخدم الخيط لهذه الخطوة المهمة في روتين العناية بالفم.
وبذلك قد نكون تعرفنا علي طرق استخدام خيط اسنان طبي للتخلص من عوالق الطعام في الفم وانواع الخيط الطبي المستخدم في تنظيف الاسنان.