ألوان مطاط التقويم بين الاضراس هل يجب تركيب مطاطات التقويم طوال فترة العلاج ( مطاط التقويم النهدي

مطاط التقويم يستخدم كعامل مساعد في عملية العلاج في حالات إعادة ترتيب الأسنان و انواع مشاكل الاسنان المختلفة. يمكن استخدام الاربطة المطاطية (Elastics ) من اجل توفير قوة إضافية تعمل على تحريك الأسنان إلى الوضع الجديد الذي لا يستطيع تقويم الأسنان القيام به بشكل مستقل.
وتاتي هذه الاربطة بعدة اشكال و الوان تقويم مختلفة و سنتعرف اكثر علي فائدة و أهمية مطاط التقويم  واستخداماته  أكثر و هل تسبب الألم داخل هذا المقال.

لماذا يُستخدم شريط المطاط في علاج تقويم الأسنان

مطاط التقويم يستخدم كعامل مساعد في حالات العلاج باستخدام تقويم الأسنان لعلاج مشاكل تطابق فكي الأسنان بهدف احكام غلق الفم و تموضع الأسنان و الأضراس  في مكانها الصحيح و تثبت هذه الاربطة علي خطافات صغيرة توجد اعلي تقويم الأسنان او علي ازرار صغيرة متصلة بالأسنان في حالة استخدام نوع التقويم الشفاف.
يوفر مطاط التقويم الضغط اللازم لتوجيه الأسنان للوضع الصحيح و لكن ليس من الضروري استخدامها  في جميع الحالات.
وفيما يلي بعض الامثلة للحالات التي يتم فيها استخدام شريط مطاط بين الفكين:
  • بروز الفك العلوي الامامي: تمتد الاربطة قريبة من الانياب في الفك العلوي حتي الاضراس السفلية في الفك السفلي مما ينتج عنه سحب الفكين للأمام لمنع بروز الاسنان.
  • بروز أسنان الفك السفلي: تبدأ الاربطة من الفك السفلي للفم للمساعدة علي سحب الفك للخلف لمنع التصاقه بالذقن.

اسباب ألم مطاطات التقويم بين الفكين، فوائد مطاطات تقويم الاسنان

هل يجب تركيب مطاطات التقويم طوال فترة العلاج

مطاط التقويم يستخدم عادةً  في نهاية فترة العلاج و تعتمد المدة التي يتم فيها استعمال الأشرطة المطاطية علي مقدار الحاجة اليه في تعديل مكان الأسنان و الفك و لذلك ينصح بعض الاطباء أحد مرضاهم بوضع مطاط التقويم لعدة اسابيع فقط و يُنصح اخرون بوضعه طوال فترة العلاج تقريباً اذا كانو يحتاجون الي تعديلات اكبر في الفك و الأسنان.

يمكن تجنب الم الاسنان عند وضع الشريط المطاطي

يسبب إستخدام هذه الاربطة ضغطا اضافيا علي الفك و الأسنان لتحريكها نحو الموضع الصحيح و تحقيق فوائد اسرع فلا داعي للقلق من الشعور بالألم فسوف يزول مع مرور الوقت دون تدخل.

كيف تتم مراحل تركيب مطاط التقويم

مطاط التقويم يحتاج الي بعض الخطوات التحضيرية من اجل تثبيته . اولها هو تثبيت المشابك الخطافية علي الاسنان حتي يوضع عليها الشريط المطاطي و تعتمد طريقة وضعها و نوعها حسب الحالة الخاصة للمريض.
يمكن تثبيت الشريط المطاطي بكل سهولة و يمكن للمريض القيام بذلك بنفسه و لكن يجب استشارة الدكتور في بداية الامر لمعرفة نوع الشرائط المطاطية الفعالة و كيفية تثبيتها  و خلعها و من ثم يمكن اجراء العملية دون الرجوع للطبيب.
يتم وضع أي مطاط تقويم بين الفكين بعدة طرق حسب نوع التشوه و فيما يلي بعض الامثلة علي أنواع مطاطات التقويم من ناحية طريقة تركيبها:

تركيب مطاط التقويم من الدرجة الاولي

يتم ربط الشريط المطاطي بين اسنان الفك الواحد و يتم ذلك من اجل ملء الفراغات و تحريك الاسنان للاقتراب من بعضها البعض .

مطاط التقويم من الدرجة الثانية

يتم توصيل مطاط التقويم من الناب العلوي باحد الاضراس السفلية و تتم هذه العملية بغرض تحريك أسنان الفك العلوي للخلف وتحريك أسنان الفك السفلي للأمام.

مطاط التقويم من الدرجة الثالثة

يربط مطاط التقويم من الناب السفلي بأحدي الضروس من الاعلي و الهدف يكون تحريك الاسنان السفلية للخلف و الاسنان العلوية للامام.

مطاط التقويم ذو الأربع زوايا و يسمى المستطيل

في هذه الحالة، يتم توصيل سنَين من الفك السفلي بسنَين من الفك العلوي ليتم وضعهما فوق بعضهما البعض عن طريق تطبيق القوة بشكل متناسب.

مطاط التقويم المسمي V

يستخدم تقويم الأسنان على شكل V ثلاثة أسنان لإتمام العملية. يتم توصيل السن في الفك السفلي بالأسنان الموجودة في الفك العلوي بحيث تلامس صفوف الأسنان بعضها البعض.
ماهو افضل نوع مثبت تقويم وهل المثبت بعد التقويم مؤلم؟

مطاط التقويم criss cross

تستخدم هذه الحالة، كما يوحي اسمها، لإصلاح العضة المتقاطعة عن طريق ربط شريط مطاطي من الجزء الداخلي من السن العلوي بالجزء الخارجي من خطاف السن السفلي أو توصيله من الجزء الخارجي للسن العلوي إلى الجزء الداخلي من خطاف الأسنان السفلي.

اماكن بيع مطاط التقويم

يتساءل العديد عن اماكن بيع مطاطات التقويم و كيفية الحصول علي منتجات مطاطات التقويم بين الضروس المستخدمة (مطاط تقويم الاسنان النهدي) و لكنه يتواجد في الصيدليات للبيع و يمكن تسوق تلك الشرائط بكل سهولة.
ألوان مطاط التقويم بين الاضراس هل يجب تركيب مطاطات التقويم طوال فترة العلاج ( مطاط التقويم النهدي
ألوان مطاط التقويم بين الاضراس هل يجب تركيب مطاطات التقويم طوال فترة العلاج ( مطاط التقويم النهدي

اسألة شائعة حول استخدام المطاط التقويمي (elastics)

بالتاكيد هناك بعض الاسالة التي تراود العديد من المستخدمين للتقويم  سنحاول فيما يأتي اعطاء اجابة علي بعضٍ منها.

هل استخدام المطاط يسرع عملية العلاج

نظرًا لأن الأربطة المطاطية توفر دعمًا إضافيًا، فيمكنها المساعدة في تسريع عملية العلاج، وتقصير فترة تقويم الأسنان، وتحسين دقة التعديلات  التي يريد طبيب الأسنان إجراؤها على السن. عندما تكون الأسنان في وضع جيد، يمكن أيضًا تجنب الاضطرابات مثل التسوس أو أمراض اللثة و العناية بالاسنان و بتقويم الاسنان

كم تستغرق مدة وضع حلقات مطاط التقويم(elastics)

مطاط التقويم يتم استخدامه مدة 24 ساعة يومياً و لكن يمكن ازالته من أجل تنظيف الاسنان او التقويم نفسه او لتناول الطعام و لكن ينصح بعدم ازالته مراراً لتحقيق أفضل  استفادة و ملاحظة تغييرات ايجابية علي الأسنان علي المدي البعيد.

هل تغير سمك المطاط التقويمي يؤثر علي فاعليته

يوجد العديد من الاشرطة المطاطية حسب الصنف و النوع و  التي توجد بسمك مختلف .
مادة تصنيع الشريط المطاطي تكون اكثر متانة من اللاتكس  وهي تزيد من الضغط بغرض التاثير علي الاسنان بقوة ضغط اكبر و تحريك الاسنان للموضع الجديد.
تزداد قوة الشد و الضغط علي الاسنان كلما زاد سمكها ولذلك ننصح بعدم اختيار سماكة الشريط المطاطي من تلقاء نفسك فقد تشعر بالالم الشديد دون الحاجة اليه او لا تحقق الشد المرغوب لتحريك الاسنان فيجب استشارة طبيبك و هو أمر مهم من اجل اختيار شريط مطاطي ذو سمك مناسب لتلبية احتياجك.
كل ما يهمك عن تقويم اسنان وهل تقويم الأسنان له سن معين وما هو ارخص تقويم اسنان؟

هل يتم تغيير شريط المطَّاط

بالتاكيد يتم تغييرها بل يتم تغييره يوميا لان المطاط  يفقد فاعليته بمرور القليل من الوقت و لون المطاط يتغير. لذلك يجب ان تعرف ايُ شريط مطاطي مناسب لحالتك الخاصة و كيفية تغييره و متي يتم تغيير المطاط حسب الحاجة و حسب التشوه الحادث.

هل يوجد اساليب اخري غير مطاط التقويم(elastics)

بعد انتهاء الفترة المحددة لوضع الشريط المطاطي المنصوص عليها من قبل الطبيب او المختص المعالج  فقد لا تزال تحتاج الي خطوة اخري مثل تثبيت جهاز التقويم الثابت والتي يحددها حالة اسنانك و مقدار استجابتها للعلاج  و تأثر اسنانك خلال فترة تركيب التقويم. وعادة يتم ارتداء مثبت تقويم الاسنان  (retainer) بعد انتهاء فترة العلاج.

 هل من اللازم الشعور بالألم عند وضع مطاط التقويم

نعم يظهر  الم تقويم الاسنان في أيام العلاج الأولي او الساعات الاولي فقط باختلاف نوع التقويم المستخدم و هذا امر طبيعي في اسلوب العلاج التقويمي بسبب الضغط الذي يمارسه علي الاسنان و الفك و في بعض الحالات ينتج الالم نتيحة الأهمال في تنظيف الاسنان و التقويم.
قد لا يشعر المريض بالراحة في الأيام القليلة الأولى من استخدام تقويم الأسنان. بعد مرور الوقت سيكون استخدامها هو الامر الطبيعي و المريح.

كم من الوقت يتم استخدام مطاط التقويم(elastics)

كما ذكرنا ان مدة استخدام مطاط التقويم أو اي مدة تتعلق بالعلاج تكون مرتبطة بحالة كل مريض علي حدة فتتم بناءً علي التشوه الحادث و مقدار النتائج المرجوة بعد انتهاء فترة تقويم الأسنان واعتمادًا على حالة الأسنان، و ليس من الضروري ان يتم وضع الشريط  بنفس الطريقة بين الفكين و في نفس المكان طوال فترة العلاج بل قد يقوم الطبيب بتغيير وضعه و طريقة توصيله بين الفكين و طريقة تثبيته من وقت لاخر حسب رؤيته وقد يصف نوعًا آخر من الشريط المطاطي للمريض لفترة أخرى.

بلع مطاط التقويم

إنها مصنوعة من مواد عبارة عن مطاط يمكن ابتلاعه بأمان. إذا ابتلعت رباطًا مطاطيًا، فلا داعي للقلق. فقط عليك تحديد  اذا ما كان هناك احساس بالم في المعدة او الامعاء فعندها سوف تحتاج  الى الذهاب الى المستشفى و زيارة طبيب مختص ولكن في معظم الحالات يتم تجاهلها.
يعد استخدام مطاط تقويم الاسنان طريقة رائعة لتحقيق  نتيجة ايجابية و أحد العناصر الفعالة في جهاز التقويم و يستخدم لتحقيق استفادة اكبر من خلال التقويم الخاص بك.
شكرا على القراءة وآمل أن تكون قد وجدت هذا المنشور مفيدًا.
 إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، تفضل بالتواصل معنا.

احجز موعدك الان وسيتم التواصل في خلال 24 ساعة

    سجل بياناتك واحجز موعدك الأن

    الاسم

    رقم الجوال

    الخدمة المطلوبة

    المدينة

    تفاصيل اخري

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     


    التقويم الشفاف,مثبت التقويم,تقويم الأسنان,سعر التقويم,التقويم المعدني,التقويم المتحرك,تقويم,سلك التقويم,أحسن دكتور تقويم,تقويم الاسنان,مطاط التقويم,فصوص التقويم,طبيب تقويم أسنان,طبيب تقويم الأسنان,تقويم الفكين,التقويم,مطاط التقويم المنزلي,استخدام مطاط التقويم,ألوان تقويم الأسنان,المطاط التقويمي,كيفية وضع مطاط التقويم,مطاط التقويم من الصنف الثاني,سيور التقويم,تركيب التقويم,مطاط تقويم الأسنان,تقويم اطفال,استخدام سيور التقويم,تقويم زينة