أعراض فشل زراعة الأسنان المبكر وسقوط مسمار زراعة الأسنان

أعراض فشل زراعة الأسنان من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها كل شخص لديه الرغبة والحاجة لأجراء زراعة الأسنان ، وفي هذا المقال سوف نتحدث باستفاضة عن هذا الموضوع.
 أعراض فشل زراعة الأسنان  تتمثل في الالم الشديد بعد زراعة الاسنان, وعدم ثبات السن المزروع, و خلخلته وصعوبة المضغ والاكل والشعور بالألم عند تناول الطعام.
ظهور التورمات بعد الزراعة لمدة لا تقل عن اسبوع ” والشعور بالتنميل الذي يستمر لمدة تزيد عن يوم من تاريخ زراعة الأسنان “و حتي بعد انتهاء مفعول المخدر ، وظهور أجزاء من المعدن المستخدم في الزراعة تحت اللثة. 
فيما سبق ذكرنا لكم بعض أعراض فشل زراعة الأسنان ، وسنتحدث في الجزء القادم عن جميع الأعراض مع شرح مبسط لكل منها ” وسنتحدث ايضا عن اسباب فشل زراعة الأسنان.
 وماهية العلامات الدالة علي فشل العملية ” وماذا يجب عليك فعله عند سقوط مسمار زراعة الأسنان ، وايض بعض النصائح الهامة للوقاية من فشل العملية.
مع الإجابة علي أكثر الأسئلة الهامة المتعلقة بأعراض فشل عملية زراعة الأسنان.
دعونا اولا نتعرف في سطور قصيرة علي زراعة الأسنان من خلال موقع الموسوعة الطبية.

ما هي زراعة الأٍسنان؟

زراعة الأسنان هي أجراء جراحي ، يهدف الي تعويض الأسنان الطبيعية المفقودة أو التالفة بأسنان صناعية.
تقوم بجميع وظائف الأسنان الطبيعية ” من مضغ الطعام” والتحدث بشكل سليم ” حيث أن فقدان الأسنان يؤثر علي النطق خاصتا الأسنان الأمامية. 
كما ان هناك هدف تجميلي من تعويض الأسنان المفقودة وهو الحصول علي ابتسامة جذابة ناصعة البياض.
تعرف علي افضل دكتور زراعة اسنان في الرياض

كيف اعرف أن زراعة الأسنان فشلت؟

أعراض فشل زراعة الأسنان المبكر يكون خلال أول ثلاث اشهر أو أول اربعة اشهر من وقت اجراء العملية.
ولا تتفاجئي اذا شعرت بالم شديد و انزعاج بعد الجراحة مباشرة فهذا امر طبيعي . و في تلك الحالة يجب عليك استخدام المسكنات لتخطي تلك الفترة الصعبة. 
تحدث مع الجراح القائم علي العملية اذا لم تشعر بتحسن في غضن خمسة ايام و بحد اقصي سبعة ايام. و سيستغرق العلاج فترة ثلاثة اشهر و حتي ستة اشهر.
يعود فشل عملية زراعة الاسنان لعدة اسباب التي تطول الاسنان الجديدة المزروعة.
وايضاً البيئة المحيطة بيها و تصيبها بالضرر و قد تتضاعف المشاكل و تصبح اكثر خطورة, و يتم تقسيم ظاهرة فشل العملية و ظهور أعراض فشل زراعة الأسنان إلي قسمين:
  • الفشل بعد فترة قصيرة من عملية زراعة الاسنان و يسمي الفشل المبكر
  • الفشل الذي يحدث بعد فترة طويلة من زراعة الاسنان و يسمي الفشل المتأخر

ما هي أعراض فشل زراعة الأسنان المبكر؟

تتسم زراعة الاسنان بانها من العمليات الجراحية الناجحة في اغلب الحالات بل و يمكن التنبؤ بالنتيجة النهائية من قبل متخصصي طب الأسنان لكن ذلك لا يمنع فكرة فشل العملية و ظهور أعرض فشل زراعة الاسنان من وقت لأخر.
وهناك أعراض مبكرة تظهر بعد عملية الزراعة بوقت قصير وهناك أعراض متأخرة تظهر بعد زراعة الأسنان بفترة طويلة.

الأعراض المبكرة لفشل زراعة الأسنان

  1. ألم مستمر أو حاد بعد عملية الزراعة: يمكن أن يستمر لأكثر من أسبوع.
  2. تورم واحمرار لفترة طويلة: قد يحدث في بعض الحالات تورم واحمرار بعد العملية مباشرة وهذا امر طبيعي في الأيام القليلة الأولى بعد العملية ولكن إذا استمر الورم والاحمرار لفترة طويلة أو زادت حدتها، قد يكون هذا علامة على وجود مشكلة.
  3. تنميل الوجه : في حال حدوث تنميل في الوجه بعد عملية الزراعة واستمر أكثر من ثلاثة ايام ، يجب عليك مراجعة طبيبك في الحال خاصة إذا كانت الزراعة في الفك السفلي ، وقد يحدث تنميل الوجه بسبب ملامسة الزرعه للعصب السابع ، وفي حالة حدوث ذلك لا قدر الله يجب اذالة الزرعات في أسرع وقت.
  4. حدوث نزيف مستمر: قد يحدث نزيف طفيف في المنطقة المزروعة بعد العملية. وهذا امر طبيعي  يجب أن يتوقف النزيف تدريجياً خلال فترة زمنية قليلة. إذا استمر النزيف او ازداد واصبح بكميات كبيرة أو لفترة طويلة، يجب الاتصال بالطبيب.
  5. التهاب اللثة في منطقة الزراعة: قد تحدث التهابات في المنطقة المزروعة بعد العملية. ولكن اذا استمر الالتهاب لفترة طويلة قد يتسبب ذلك في فشل زراعة الأسنان.
  6. انتشار العدوى في مكان الزرع :  يمكن أن تتسبب العدوى في أعراض مثل الألم والتورم والحمى والإفرازات الغريبة. قد تحتاج العدوى إلى معالجة بالمضادات الحيوية.
  7. التحسس من مادة السن المزروع : في حالة وجود تحسس من مادة التيتانيوم المصنوع منها الغرسات ، فقد يتسبب ذلك في رفض الجسم للزرعة ويكون سبب في فشلها.

أعراض فشل زراعة الأسنان المتأخر

  • ضعف إمدادات الدم للمنطقة مكان الزراعة.

  • رفض الجسم للزرعة : قد يحدث في بعض الحالات عدم تقبل الجسم للزرعة ، وان كان هذا من الأسباب نادرة الحدوث.

  • تلف الأنسجة في منطقة زرع الأسنان.

  • المسامية والحركات الزراعية.

  • عدم التأم العظم في منطقة السن المزروع.

  • ضعف عظم الفك : في حالة وجود ضعف في عظم الفك يجب علي طبيب الأسنان استخدام عظم صناعي.  لزيادة كثافة عظم الفك والحفاظ علي الزرعة من الفشل.

  • ضهور خراجات الأسنان: قد يحدث في بعض الحالات ظهور خراج في منطقة زرع الأسنان وهذا قد يتسبب في فشل السن المزروع.

  • صعوبة المضغ: الشعور بالألم الشديد اثناء عملية المضغ علي الأسنان المزروعة ، قد يكون سبب هذا الألم هو فشل غرسات الأسنان.

  • التهاب اللثة الحاد: التهاب اللثة الحاد في منطقة زرع الأسنان قد يكون احد أعراض فشل زراعة الأسنان المتأخر.

أسباب سقوط مسمار زراعة الأسنان

سقوط مسمار زراعة الأسنان أمر نادر الحدوث ، خاصة بعد مرور فترة الاستشفاء وتكون من 3 الي 6 شهور بعد زراعة الأسنان.
وذلك لأن طبيب الأسنان اثناء العملية يقوم بالحفر في عظم الفك ، وربط الغرسات في العظم ، وبعد ذلك يحدث الاندماج العظمى.
ولاكن هذا لا يمنع ان هناك بعض الأشياء التي يمكن انت تتسبب في سقوط مسمار زراعة الأسنان. 
  • صرير الأسنان : وتعني قيام الشخص بالضغط علي أسنانه بشده اثناء النوم.
  • التدخين بشراهة.
  • الأدوية التي تمنع من الاندماج عظام الفك مع زراعة الأسنان.
  • امراض هشاشة العظام.
  • أمراض ضعف المناعة المتقدمة.
  • عدم التخطيط الجيد للعملية.
  • نقص نسبة التيتانيوم في الزرعه: ويتسبب ذلك في صعوبة اندماج الزرعه مع عظام الفك.
  • جودة تعقيم الزرعه سيئة : بعض زرعات الأسنان تكون سيئة التعقيم وهذا قد يكون سبب في فشل عملية زرع الأسنان. و سقوط مسمار زراعة الأسنان.

تجربتي مع زراعة عظم الفك و هل تؤثر زراعة الأسنان على الجيوب الأنفية

أسباب سقوط مسمار زراعة الأسنان
أسباب سقوط مسمار زراعة الأسنان

اسباب فشل زراعة الأسنان

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الي فشل زراعة الأسنان ، وتنقسم الي اربعة أسباب رئيسية منها ما يتعلق بطبيب الأسنان ” ومنها ما يتعلق بالمريض ”  ونوع الزرعة ” وعملية الزراعه ” سنتناولها فيما يلي بشكل مختصر وسريع.

1 – اولا أسباب تتعلق  بطبيب الأسنان

  •  نقص الخبرة الكافية: نقص الخبرة العلمية والعملية لدي الدكتور تعتبر من أهم أسباب فشل زراعة الأسنان ، وتتمثل في عدم معرفة الدكتور بالأمور التشريحية الموجودة بجوار أماكن الزرعات. وخاصة عند حدوث إعاقات اثناء الزراعة.  

  •  سوء تشخيص الحالة والتخطيط المناسب لها:  اضافه لذلك عدم الاهتمام بالحالة العامة للمريض ، كثير من أطباء الأسنان يتجاهلون الحالة الصحية العامة  للمريض ، والامراض التي يعاني منها ، مثل الضغط و السكري و أمراض هشاشة العظام وحالات ضعف المناعة المبكر. ايضا الإهمال في عمل الأشعة للمريض والتأكد من حالة عظم الفك. وايضا عد وضح حالة المريض المادية في الحسبان. قد تتسبب في اختيار حلول غير مناسبة للمريض وفقا لحالته المادية.
  •  عدم وضع الغرسات السنيه في اماكنها الصحيحة أثناء الزراعة

كل هذه الأسباب السابق ذكرها يمكن ان تكون سبب رئيسي لفشل عملية زراعة الأسنان.

لذلك ننصح بالذهاب لطبيب أسنان مختص بزراعة الأسنان ، وعلي قدر كبير من الخبرة العلمية والعملية. ويفضل الذهاب الي الاستشاري المختص بزراعة الأسنان أو جراحة الوجه و الفكين لأجراء العملية.

2 – الاسباب المتعلقة بالمريض

الاسباب المتعلقة بالمريض
الاسباب المتعلقة بالمريض
أسباب فشل زراعة الأسنان لا تتعلق بالطبيب فحسب. هناك ايضا اسباب تتعلق بالمريض سوف نعرضها بشكل سريع أيضا.  
  • سوء التغذية وضعف الطعام: الأشخاص الذين يعانون من ضعف الطعام وسوء التغذية معرضون لفشل عملية زراعة الأسنان اكثر من غيرهم. وذلك سوء التغذية يتسبب في نقص فيتامين ( دال ) والكالسيوم. وهذا بدوره يؤثر علي عملية التحام عظم الفك مع الزرعات. وقد يتسبب ذلك في فشل عملية الزراعة.
  • مريض السكري : مريض السكر الغير مسيطر عليه هو ايضا معرض لفشل عملية زراعة الأسنان بنسبة أكثر من غيره. لذلك يجب علي مرضي السكر الاهتمام بالتغذية الجيدة. وأجراء الفحوصات اليومية والدورية اللازمة ، للسيطرة علي هذا المرض.
  • التدخين بشراهة: وهو من اهم الاسباب التي يمنع التروية الدموية الواصل الى الزرعات وبالتالي يؤدي الي فشل الزرعات ، ويمكن اعتبار التدخين بشراهة من أكثر الأسباب التي تؤدي للفشل. خاصتا ما يقوم به بعض المرضي من التدخين مباشرة بعد الانتهاء من عملية الزراعة، او حتي بعدها بساعات قليلة. وعلي أقل تقدير يجب الانتظار فترة 48 ساعة علي الأقل قبل التدخين. ويجب ايضا الحد وبشكل كبير من التدخين خاصتا في الفترة الأولي من الزراعة.
  •  نقص الصفائح الدموية:  وهذا امر خطير لأن الصفائح الدموية من اهم اسباب تشكل العظم على الزرعات السنية ، وبالتالي يحدث الاندماج العظمي.
  •  اهمال الصحة الفموية: من اهم عوامل نجاح عملية زراعة الأسنان لديك هو الاهتمام بالصحة الفموية ، من تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة والاهتمام بصحة اللثة ، والابتعاد عن العادات الخاطئة. لأن الإهمال في الصحة الفموية يؤدي الي حدوث التهاب حول الزراعات السنية ، وبالتالي الانتقال الى كامل السطح المحيط بالزرعات السنية وبالتالي فشلها.
  •  العادات الفموية السيئة:  واهمها استخدام الاعواد الخشبية والبلاستيكية في تفريغ وتنظيف الفراغات ما بين الزرعات  والأسنان  وهذا يؤدي الى فشل زراعة الأسنان في المستقبل.
  •  نقص المناعة: مرضى نقص المناعة من الأشخاص الذين لا يمكن زرع وغرس الأسنان عندهم. اضافه الي مرضى السرطانات ، الذين يتناولون بعض الأدوية التي تؤدي الي تنخر العظام.

 هذه هي الاسباب المتعلقة بالمريض، وكما موضح وسبق ذكره هناك بعض الاسباب تتعلق بشخصية المريض وعاداته. مثل التدخين بشراهة ، العدات الفمويى الخاطئة وغيرها ، مثل هذه العادات يمكن السيطرة عليها واتباع تعليمات الطبيب لزيادة نسبة نجاع زراعة الأسنان.

وبعض الأسباب لا يمكن السيطرة عليها مثل نقص المناعة ومرضي السرطان وهشاشة العظام. مثل هذه الحالات لا يمكن أجراء زرع الأسنان لهم وذلك بسبب ارتفاع نسبة فشل عمليه زرع الأسنان.

3 – الاسباب المتعلقة بنوع وشكل الزرعة 

فيما يلي سوف نعرض لكم الاسباب المتعلقة بنوع الزرعة وشكلها ومدي قدرة الزرعة علي الاندماج مع عظم الفك.
  1.   اولا تلوث الزرعة:  من اهم اسباب فشل زراعة الأسنان هنا تلوث الزرعة باللعاب أو ملامستها بأي جسم غريب غير معقم اثناء العمل.
  2. عدم استخدام المسمار الغرسي المناسب من حيث الطول والقطر فكلما زاد القطر والطول كان الثبات والنجاح اكبر. 
  3. مادة الصنع: تصنع الزرعات من مادة التيتانيوم وهي ماجة معروفه بأنها تندمج مع عظم الفك بسرعه. حيث أنه كلما زادت نسبة التيتانيوم في الزرعه زادت نسبة نجاح العملية. 
  4. درجة التعقيم: هناك أنواع كثيرة من الغرسات السنية ، ويختلف سعر زراعة الأسنان من نوع الي أخر ، ويعتبر من ضمن شروط تحديد قيمة الزرعات هو جودة التعقيم .العلاقة بين السعر وجودة التعقيم علاقة طردية ، كلما ارتفع نسبة التعقيم ارتفع سعر الزرعة.

4 – الاسباب التي تتعلق بعمليه الغرس والاندماج العظمي

  1.  ارتفاع درجه الحرارة: قد يحدث اثناء العمل ارتفاع في درجة الحرارة نتيجة قله التبريد مما يؤدي الى تموت الأنسجة المحيطة العظمية وبالتالي فشل عمليه الزرع. وتستخدم تقنية التبريد بالماء اثناء زراعة الأسنان.
  2. عدم وضع الغرسة في المكان المناسب.
  3.  التهابات اللثة التالية للعمل الجراحي مما يؤدي الى فشل زراعة الأسنان.
  4. السرعة الزائدة وعدم الخبرة اثناء زراعة الأسنان.
  5.  عدم الانتباه اثناء وضع الغرس في العظم. مما قد يؤدي الى كسر الفك او إصابة اي انسجه محيطه.

ومما سبق ذكره من اسباب تتعلق بـ فشل زراعة الأسنان ، يجب على كل من يقدم علي عمليه زراعة الأسنان ان يدرك ان امكانيه فشل عمليه زرع الأسنان على مستوى عالي. لذلك يجب ان تتضافر الجهود بين الطبيب والمريض للوصول الى اعلي نسبة نجاح لزراعة الأسنان. 

اقراء ايضا فوائد زراعة الاسنان أخطارها و أسعارها

علامات تدل على فشل زراعة الأسنان

ليس من الصعب تحديد ما إذا كانت عملية زراعة الاسنان ناجحة او فاشلة فبغض النظر عن الشعور بالألم المصاحب للجراحة توجد علامات تدل على فشل زراعة الأسنان والتي تستوجب استشارة الطبيب كما ذكرنا سابقاً.

لا يوجد سبب واحد و محدد لتلك الحالتين من الفشل, لكن اذا تم اتباع البروتوكولات المتفق عليها اثناء التشخيص.

وتم وضع خطة علاجية محددة, ووضع البروتوكول الجراحي الدقيق فستنخفض احتمالية فشل العملية للغاية. وحسب كل الاحصائيات المعتمدة فان نسبة نجاح عملية زراعة الاسنان وثبات السن لفترة اطول من 10 سنين تظل مرتفعة وتتخطي نسبة النجاح نسبة ال 98% من اجمالي الحالات التي خضعت لعملية زراعة الاسنان.

هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟

هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟
هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟
بالتأكيد لكل شيء صناعي له عمر افتراضي و هذا العمر الافتراضي في حالة زراعة الاسنان يتراوح ما بين 15 الي 25 عام و قد يطول عن ذلك وفي بعض الحالات يصل الي مدي الحياة. 
و لكن يري الكثيرون أن خمسة عشر عاماً تعتبر فترة معقولة بالنظر للنماذج الأخرى في عالم التركيبات الطبية للأسنان.
وبالأخذ في الاعتبار أن الاسنان المحيطة لم يتم المساس بها أثناء غرس السن و يمكن أيضاً إعادة الزرع مرة اخري في حالة حدوث مشاكل تخص الغرسة الأولي.
وتتراوح نسبة نجاح زراعة الاسنان ما بين ال 96% الي 100% و تزداد تلك النسبة أو تقل حسب نظرة الطبيب الاولي و تشخيصه الجيد لحالة الاسنان.
وحسن التخطيط لفترة العلاج, كما يلزم علي المريض الاستفسار جيداً من الطبيب عن حالته و كيف ستتم عملية العلاج “والوقوف علي كافة التفاصيل.
و يجب علي الطبيب شرح الحالة الطبية لكل مريض و أسباب احتمال فشل العملية و احتمال نجاحها.

هل زراعه الاسنان تؤثر على الاعصاب؟

بالفعل, من أعراض فشل زراعة الأسنان الإصابة بمشاكل عديدة تضر بالأعصاب و غيرها و قد تستمر تلك المشاكل لفترة طويلة, و سنذكر بعض تلك المشاكل في ما يلي:
تلف الأعصاب: إذ يمكن ملاحظتها من خلال الشعور بالتنميل أو الوخز في الشفتين أو اللثة أو اللسان.
عدم قبول الجسم لمادة الزرع: و تتمثل في تورم مكان الزرع و احمرار شديد يصحبه الم شديد.
انحسار اللثة: انكشاف الدعامة المعدنية المستخدمة لتثبيت الاسنان تكون بسبب انحسار اللثة المحيطة بمكان الزراعة.
نخر الأنسجة: موت الخلايا حول مكان زراعة الاسنان يؤدي إلي نخز الأنسجة.
عدم التئام الجرح: من الممكن ايضاً فشل التئام الجرح بعد اجاء جراحة زراعة الاسنان.

النزيف الشديد.

هل زراعة الأسنان تسبب الصداع؟

لا تسبب عمليه زرع السن الصداع بشكل مباشر , ولاكن قد تكون احد اسباب الصداع بصورة غير مباشرة.
خاصتا اذا كانت عمليه الزرع في الفك العلوي ” في بعض الحالات قد تؤثر سلباً علي الجيوب الانفية حيث تتسبب في اصابتها بالتورم و الالتهاب.
ومن ثم المعاناة من ألم بجانب العينين و قد تسبب أيضاً انخفاض حاسة الشم و تسبب الصداع و الحمي.

كيف اعرف نجاح زراعة الأسنان؟

غياب أعراض فشل زراعة الاسنان المذكورة في هذا المقال. تعتبر اهم عوامل نجاح زراعة الأسنان. ويعتبر احد الشروط التي ترتبط بنجاح عملية زراعة الاسنان هو سلامة اللثة و عدم تعرضها لاي أمراض.

لأن اصابتها بالعدوي قد يتسبب في اصابة عظام الفك ايضاً, مما يتسبب في فشل عملية الزرع.

ما هي أعراض فشل زراعة الأسنان الفورية؟

تتشابه فيما بينها و بين اعراض فشل الاسنان المبكر مثل فشل اندماج عظام الفك مع الزرعة الجديدة بحيث تصبح جزءا لا يتجزأ من العظام.
ويحدث ذلك بعد وضع الغرسة و تظهر الاعراض بعد وقت قصير جداً.
أما الفشل المتأخر فقد اندمجت فيه الغرسة مع العظام في بادئ الأمر لكن بعد عدة اشهر أو بعد عدة سنوات تُفقد العظام الموجودة حول الغرسة.

هل تتحرك الاسنان بعد الزراعة؟

في حالة تحرك الأسنان بعد الزراعة فأن ذلك يعتبر من أعراض فشل زراعة الاسنان.
بسبب عدم ثبات الغرسة و اندماجها مع عظام الفك ، وحيث تعتبر أعراض فشل الاندماج العظمي أحد أعراض فشل زراعة الأسنان الفورية.
من اسباب فشل عملية زراعة الأسنان هو فشل التحام الغرسة و تكون أعراض فشل الاندماج العظمي هي تحرك الاسنان بعد الزراعة.