خراج تحت الضرس ما هو علاجه؟ وما هي أسباب حدوثه اسفل الضرس

الـ خراج تحت الضرس هو كيس مليء بالصديد يتكون عندما تتراكم البكتيريا والحطام الآخر في أنسجة فمك. الخراج تحت الضرس هو نوع من خراج الأسنان الذي يحدث في الجزء الخلفي من فمك، بالقرب من ضرس العقل. يمكن أن تكون هذه الحالة مؤلمة وقد تتطلب علاجًا من طبيب الأسنان.

إذا كان لديك خراج تحت الضرس تابع معنا للتعرف علي طرق علاج الخراج وكيفية تسكين الألم الذي يسببه لك.

كيف يحدث لك خراج تحت الضرس

الخراج هو كيس مليء بالصديد يتطور عندما تدخل البكتيريا إلى الجسم ويستجيب جهاز المناعة. يمكن للبكتيريا أن تدخل من خلال قطع أو كشط أو لدغة حشرة. بمجرد دخول البكتيريا، تتكاثر وتسبب العدوى. تتسبب العدوى في أن تصبح المنطقة المحيطة بالبكتيريا حمراء ومتورمة ومؤلمة. تندفع خلايا الدم البيضاء إلى المنطقة لمحاربة العدوى. يؤدي هذا إلى تكوين كيس مليء بالصديد.

طرق علاج الخراج تحت الضرس

أكثر طرق علاج الخراج تحت الضرس شيوعًا هي:
  • 1. شق وتصريف: هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا وفعالية لعلاج الخراج. سيقوم الطبيب بعمل قطع صغير في اللثة للسماح للصديد بالخروج. سيتم بعد ذلك تعبئة الجرح بشاش لإبقائه مفتوحًا وتعزيز الالتئام.
  • 2. علاج قناة الجذر: إذا كان الخراج ناتجًا عن التهاب في الأسنان، فقد يوصي الطبيب بمعالجة قناة الجذر. يتضمن ذلك إزالة الأنسجة المصابة من داخل السن وإغلاقها لمنع حدوث المزيد من العدوى.
  • 3. المضادات الحيوية: في بعض الحالات، يمكن وصف المضادات الحيوية للمساعدة في إزالة العدوى. ومع ذلك، فإنها لن تعالج بالضرورة الخراج.

علاج خراج الضرس في البيت

• 1. اشطف فمك بالماء الدافئ واحدة من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لعلاج الخراج هي شطف فمك بالماء الدافئ. سيساعد ذلك على تنظيف المنطقة وتقليل الالتهاب.
  • 2. تطبيق كمادة دافئة يمكن أن يساعد وضع كمادة دافئة على الجزء الخارجي من خدك أيضًا في تقليل الألم والتورم. ببساطة نقع قطعة قماش نظيفة في ماء دافئ وضعها على المنطقة المصابة لمدة 10-15 دقيقة في المرة الواحدة. كرر حسب الحاجة.
  • 3. تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية إذا كنت تعاني من الألم، فقد ترغب في تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل إيبوبروفين (أدفيل) أو أسيتامينوفين (تايلينول). تأكد من اتباع التعليمات الموجودة على العبوة للاستخدام الآمن.

مدة شفاء خراج الأسنان

كم من الوقت يستغرق خراج الأسنان للشفاء؟ يتم علاج معظم خراجات الأسنان في غضون أسبوع. ومع ذلك، قد يستمر الألم لعدة أيام أو أكثر. من المهم أن ترى طبيب أسنانك في أسرع وقت ممكن حتى لا تنتشر العدوى. إذا كان لديك خراج أسنان غير معالج وتركته لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة.

خراج الأسنان بالصور

إليكم بعض الصور لشكل خراج الاسنان، شكل خراج الأسنان في الأشعة

مضاعفات وجود خراج تحت الضرس

يمكن أن تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الرأس والرقبة، مما قد يهدد الحياة. المضاعفات الأكثر شيوعًا للخراج تحت الضرس هو التهاب النسيج الخلوي، وهو عدوى بكتيرية تصيب الجلد والأنسجة الرخوة. يمكن أن يسبب التهاب النسيج الخلوي الحمى والقشعريرة والتورم.
إذا تُرك التهاب النسيج الخلوي دون علاج، يمكن أن ينتشر إلى الغدد الليمفاوية ومجرى الدم، مما قد يهدد الحياة. تشمل المضاعفات الأخرى للخراج تحت الضرس ما يلي:
تسمم الدم: هو التهاب في الدم يمكن أن يحدث إذا تمزق الخراج ودخلت البكتيريا إلى مجرى الدم. يمكن أن يكون تسمم الدم مهددًا للحياة.
التهاب العظم والنقي: هو التهاب في العظام يمكن أن يحدث إذا انتشر الخراج إلى العظم. يمكن أن يكون التهاب العظم والنقي مؤلمًا للغاية وقد يتطلب دخول المستشفى والجراحة.

أسئلة طرحها الآخرون خراج تحت الضرس

إليكم بعض الاسئلة المتعلقة بموضوع خراج تحت الضرس:

كيف اتخلص من الخراج تحت الضرس

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمحاولة التخلص من الخراج تحت الضرس في المنزل. ويشمل ذلك: المضمضة بالماء الدافئ. باستخدام شطف الماء المالح. تنظيف الأسنان بالخيط برفق. وضع كمادة دافئة على خدك. تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

متى يكون الخراج خطير

معظم الخراجات ليست خطيرة وستزول في النهاية من تلقاء نفسها. ومع ذلك، يمكن أن تصبح بعض الخراجات مهددة للحياة إذا تركت دون علاج. إذا كان لديك خراج، فمن المهم أن ترى الطبيب في أسرع وقت ممكن حتى يمكن علاجه بشكل صحيح.

هل الخراج تحت الضرس خطير

الخراج هو جيب مملوء بالصديد يتشكل عندما تصيب البكتيريا الأنسجة. يعد الخراج الموجود تحت الضرس خطيرًا لأنه يمكن أن يتسبب في انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الرأس والرقبة. إذا تُرك الخراج دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى تسمم الدم، وهي حالة قد تهدد الحياة.

ما هي علامات وجود خراج تحت الضرس

هناك العديد من العلامات التي قد تدل على وجود خراج تحت الضرس، منها: – ألم شديد في الضرس المصاب – حساسية لدرجات الحرارة الساخنة والباردة – تورم في أنسجة اللثة حول السن – نتوء صغير يشبه البثور على اللثة بالقرب من السن المصاب.

كيف اتخلص من خراج الاسنان في المنزل

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في تخفيف الألم والضغط الناتج عن خراج الأسنان.
  • 1. اشطف فمك بالماء الدافئ والملح.
  • 2. ضعي كمادة باردة على خدك.
  • 3. تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل ايبوبروفين أو اسيتامينوفين.
  • 4. اشطف فمك ببيروكسيد الهيدروجين الممزوج بالماء.
  • 5. تناول الأطعمة اللينة وتجنب المضغ على الجانب المصاب من فمك.

كم يوم يبقى خراج الاسنان

خراج الأسنان هو جيب مليء بالصديد يتكون في نهاية السن أو في اللثة. عادة ما تحدث العدوى بسبب البكتيريا. يمكن أن يكون خراج الأسنان مؤلمًا جدًا وقد يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية أو الجراحة في بعض الحالات. تزول معظم الخراجات من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة، لكن بعضها قد يستمر لأسابيع أو أكثر.

كيف اعرف ان عندي خراج في السن

قد يكون لديك خراج إذا كنت تعاني من ألم عند المضغ أو حساسية من درجات الحرارة الساخنة أو الباردة أو الحمى. قد ترى أيضًا تورمًا في لثتك بالقرب من السن المصاب. إذا تمزق الخراج، فقد تتذوق أو تشعر بإفرازات كريهة المذاق من السن المصاب.
هذا كل شيء لهذا المنشور الذي تحدثنا فيه  عن اساب وجود خراج تحت الضرس والعلاج. آمل أن تكون قد وجدت المعلومات مفيدة. إذا كانت لديك أي أسئلة، فلا تتردد في ترك تعليق أدناه. وتأكد من مراجعة موقعنا لمزيد من نصائح ومنتجات العناية بالأسنان.