قلع ضرس العقل المدفون بدون جراحة

قلع ضرس العقل هو استئصال جراحي لواحد أو أكثر من ضروس العقل الأربعة الدائمة التي تنمو عند البالغين في الزوايا الخلفية والعلوية والسفلية للفم.
قلع ضرس العقل من الأمور التي يتعرض لها كثير من الناس في مختلف الأعمار بعد سن العشرين.

ما هو شكل ضرس العقل؟

تبدأ ضروس العقل بالظهور في سن (17-25) سنة، ويستمر ظهورها إلى سنوات أكثر تقدمًا، و معنى الاسم موجود في الحضارات المختلفة، ومعظمها يحمل نفس المعنى”العقل”.
لطالما ارتبط ظهوره بالمشاكل، فأثناء ظهوره قد يعاني الشخص من عدة أعراض، وهي: –
  • صداع يحدث بشكل متقطع أثناء فترات متقطعة من اليوم، وخاصة في الليل.
  •  ألم مدفون في الفك.
  •  آلام الأذن والرقبة.
  • عدم القدرة على المضغ جيداً، والشعور بثقل عندما يكون الفم مفتوحاً.
  • التهاب في جانبي الذقن ورائحة كريهة بسبب الالتهابات.
وهذه الصورة توضح شكل ضرس العقل.

شكل ضرس العقل
قلع ضرس العقل

جذور ضرس العقل

لكل ضرس عقل جذرين، لأن الأضراس تتكون من جزء خارجي يسمى التاج يظهر فوق اللثة وجزء يبقى داخل اللثة وينغمس في عظم الفك يسمى الجذر.

متى يطلع ضرس العقل ؟

تظهر ضروس العقل لدي الاشخاص عادة ما بين سن 17 الي 25 سنه بدون حدوث مشاكل في الفم او الاسنان. وعل العكس تماما لدي بعض الاشخاص قد يسبب ظهور ضرس العقل ازدحام في الاسنان، وقد يسبب التهابات اللثة وانتفاخها.
متى يطيح ضرس العقل؟
في كثير من الأحيان، لا يوجد مجال لـ ينمو ضرس العقل بشكل طبيعي، ويمكن أن تسبب مشاكل.
يمكن أن تنمو أضراس العقل البارزة بزوايا مختلفة في عظم الفك، وأحيانًا حتى بشكل أفقي، مما يؤدي الي قلع ضرس العقل.
يمكن أن تتضمن مشاكل ضرس العقل ما يلي:
  • ان تبقي مخفيًة تمامًا داخل اللثة.
  •  إذا لم تنمو أسنان العقل بشكل صحيح، فقد تعلق في فكك، فيمكن أن يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى الإصابة بالعدوى، أو قد يتسبب في اكياس تؤدي الي إتلاف للجذور أو الدعامات العظمية للأسنان الأخرى.
  • يبرز جزئيا من اللثة، فنظرًا لصعوبة رؤية المنطقة وتنظيفها، يمكن أن يخلق ضرس العقل الذي يبرز جزئيًا فتحة يمكن أن تصبح أرضًا خصبة للبكتيريا التي تسبب أمراض اللثة والتهابات الفم.
  • مزاحمة الأسنان المجاورة، فإذا لم يكن لدى ضروس العقل مساحة كافية لتبرز بشكل صحيح، فيمكنها مزاحمة الأسنان المجاورة أو إتلافها.

يوصي بعض أطباء الأسنان بخلع ضروس العقل إذا لم تبرز بالكامل.

يعتقد العديد من أطباء الأسنان أنه يجب إزالة ضرس العقل في سن مبكر، قبل أن تتطور الجذور والعظام بشكل كامل، حيث أن التعافي يكون عادة أسرع بعد الجراحة.
 لذلك، يتم قلع ضرس العقل لدى بعض الشباب قبل أن يتسبب في أي مشاكل.

كيف يتم قلع ضرس العقل؟

يتم قلع ضرس العقل من خلال الخطوات التالية:
  1. سيقوم الطبيب بتقييم الحالة وإعطاء تخدير موضعي أو عام حسب حالة المريض، وقد يوصي الطبيب أيضًا ببعض مسكنات الألم قبل الجراحة.
  2. يتم أخذ صورة بالأشعة للصدر قبل الجراحة لتقييم الحالة بشكل أفضل.
  3. إذا لم تكن الأضراس بارزة ومغمورة في اللثة، فسيقوم الطبيب بعمل شق صغير في اللثة ويحاول إبعادها عن الأضراس لتسهيل الوصول إليها.
  4. ولكن إذا كانت الأضراس أسفل عظم الفك، فستحتاج إلى استخدام بعض الأدوات لحفر العظم ومحاولة إزالة الأضراس.
  5. سيقطع الطبيب الروابط بين الضرس واللثة ويحاول إزالته مرة واحدة، وقد يضطر أحيانًا إلى قطع الضرس لتسهيل إزالته.
  6. بعد خلع الضرس، يقوم الطبيب بضبط موضع اللثة وعلاج أي جروح، ووضع ضمادة قطنية لمنع النزيف، والتي يجب أن يستمر المريض بالضغط عليها حتى انتهاء النزيف.

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة

هل خلع ضرس العقل صعب؟ نعم خلع أضراس العقل عملية صعبة، فهذا هو الحال مع جميع العمليات الجراحية، فيمكن أن يسبب قلع ضرس العقل ألمًا، مثل وجع خفيف في اللثة أو الفك، وأحيانًا رائحة كريهة أو طعم من تجويف الأسنان الفارغ، ويزداد خطر الألم إذا لم تتبع تعليمات طبيب أسنانك.
هناك أيضًا خطر ضئيل لتلف الأعصاب، والذي يمكن أن يسبب وخزًا أو تنميلًا في اللسان والشفة السفلية والفك والأسنان واللثة. عادة ما يكون هذا مؤقتًا، ولكن في حالات نادرة يمكن أن يكون دائمًا.
قلع ضرس العقل المدفون بدون جراحة, و متي يطلع ضرس العقل وما اعراض ضرس العقل

هل من الممكن قلع ضرس العقل بدون جراحة؟

خلع ضرس العقل المدفون بدون جراحة، إذا لم ينبثق الضرس بالكامل أو ينمو عبر اللثة، يتم عمل شق صغير في اللثة للوصول إليه.
قد تحتاج أيضًا إلى إزالة قطعة صغيرة من العظم التي تغطي الضرس.
يمكن تكسير الأضراس إلى قطع صغيرة ليسهل إزالتها من الفتحة ؛ إذا اخترقت الأضراس اللثة فلا داعي للشق.

متى يخف الألم بعد خلع ضرس العقل بدون جراحة

تختلف فترة التعافي الكامل بعد قلع ضرس العقل حسب تقنية الخلع المستخدمة، ولكن إذا كان الطبيب قادرًا على إزالة ضرس العقل العلوي والسفلي بدون جراحة، فقد يهدأ الألم ويعود في غضون أيام قليلة.
 بعد اليوم الأول لخلع الأسنان، إذا اتبع المريض تعليمات الطبيب بدقة وتناول الأدوية التي قد يصفها، فسيكون قادرًا على أداء مهامه اليومية دون عناء.
بعد قلع ضرس العقل، يستغرق الأمر من ثلاثة إلى أربعة أيام حتى يتعافى المريض.
تتطلب قلع ضرس العقل المدفون تدخلاً جراحيًا، ويمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على وقت التعافي.
خلال مرحلة الشفاء بعد خلع ضرس العقل، قد يعاني المرضى من بعض الأعراض، خاصة مع الإزالة الجراحية.

ضرس العقل المدفون

ضرس العقل المدفون هو الضرس الذي لم يستطيع البزوغ من اللثة مثل باقي الاسنان. ولذلك فان ضرس العقل المدفون ينمو بالعرض بشكل مائل داخل اللثة. مما يسبب تزاحم لباقي الاسنان، وقد ينتج عن ذلك الم لباقي الاسنان مصحوبة بالتهابات اللثة خاصتا في الاسنان المجاورة.

لذلك ينصح اطباء الاسنان بقلع ضرس العقل المدفون في حالة حدوث الم في باقي الاسنان. في ويم قلع ضرس العقل المدفون عن طريق عملية جراحية، لذلك يجب البحث عن طبيب مختص بجراحة الاسنان للقيام بتلك العملية.

قلع ضرس العقل المدفون بدون جراحة, و متي يطلع ضرس العقل وما اعراض ضرس العقل

هل خلع ضرس العقل يحرك الاسنان؟

يمكن أن تسبب ضروس العقل التي تعلق أسفل خط اللثة الألم والتورم والتزاحم، أو يمكنها تحريك بقية الأسنان بقوة.

هل خلع ضرس العقل يؤثر على تقويم الاسنان؟

لكل مرض ظروف واحتياجات علاجية فريدة تختلف من شخص لآخر، مما يعكس احتياجاته الفردية.
لذلك، سيقوم أخصائي تقويم الأسنان المتمرس بتقييم حالة المريض بعناية من خلال فحص الفم والأسنان لتحديد ما إذا كان يحتاج حقًا إلى قلع ضرس العقل، ومتى يكون الوقت المناسب لخلع ضرس العقل؟
 في الواقع، فإن أفضل قرار بشأن موعد قلع ضرس العقل سيكون في نهاية علاج تقويم الأسنان.
نظرًا لأن أخصائي تقويم الأسنان قد يحتاج إلى خلع أسنان أخرى، فمن المحتمل ألا تكون هناك حاجة إلى خلع ضرس العقل، وان يكون هناك مساحة كافية له للنمو.
اقراء ايضا عن تقويم الاسنان

حشو ضرس العقل

إذا كان ضرس العقل في الموضع الصحيح ويتبع محاذاة الأسنان السابقة، فإننا لا نخلعه ، ومن الممكن حشو ضرس العقل والاحتفاظ به والاستفادة من بقائه.
 من ناحية أخرى، قد يقرر الأطباء قلع ضرس العقل إذا:
  1. لا يوجد ضرس مقابل له في الفك، فقد يعني هذا ان يكون غير فعال في المضغ.
  2.  إذا وصل التسوس إلى أعصاب السن، اذ يختلف ضروس العقل بشكل كبير في شكل وعدد القنوات العصبية، مما يجعل فكرة الحشو غير دقيقة.

هل خلع الضواحك يؤثر؟

الضواحك ضرورية لقطع الطعام ولأسباب جمالية، فهي الأسنان التي تظهر عندما تبتسم.
 لذلك، يجب تجربة جميع التدابير قبل اتخاذ قرار بإجراء هذه الجراحة.
ومع ذلك، هناك بعض الحالات تتطلب خلع الضواحك العلوية، كما هو مذكور أدناه:
  • تسوس الأسنان الشديد أمر خطير ولا يمكن إصلاحه.
  • الضواحك المصابة بأمراض اللثة الشديدة أو نخر اللب أو الخراج الذروي الذي يتطلب معالجة قناة الجذر.
  •  ازدحام الأسنان في الفك.
  •  الضواحك التي تبرز من اللثة مسببة تلف الأنسجة.

ضرس العقل والعصب الخامس

تؤثر الأعصاب على أجزاء مختلفة من الجسم وتلعب دورًا مهمًا في الإحساس.
يرتبط تأثير ضروس العقل على الأعصاب و خاصة بالعصب الخامس، حيث أنه العصب الذي يغذي العديد من مناطق الوجه، مثل العينين والفكين العلوي والسفلي.
طالما أن ضروس العقل مثبتة في مكانها، فلن يحدث بسبب ضرس العقل اي ضرر على الأعصاب، ولن تعاني الأعصاب المحيطة من مضاعفات.
ولكن إذا تحركت الأضراس واخترقت أنسجة اللثة أثناء نموها، فقد يعاني الفرد من بعض المضاعفات المرتبطة بالأعصاب.

أعراض سرطان ضرس العقل

يمكن أن تؤثر الوجبات السريعة والأطعمة اللينة على اللثة لأنها تجعل الفك أصغر والأسنان أكبر، لذلك تبدأ مشكلة ضرس العقل لأنه لا يجد مكانًا ينمو فيه، مما يجعله مدفونًا، مما يؤدي إلى أشياء مثل ضعف الفك،
ووجود التهابات فى أنسجة العضلات والتورم.
هذا يمكن أن يحبس الإفرازات تحته، ويمكن أن تزيد الألم وتكون الجيوب الدهنية نتيجة عدم وجود مكان ينمو فيه ضرس العقل.
تحتل ضروس العقل ثلثي ارتفاع الفك وهي النقطة الضعيفة في الفك.
وجود الجيوب الدهنية وكذلك آلام وأورام في ضرس العقل يؤدي إلى الإصابة بسرطان اللثة، لذلك يوصى به عند الشعور بألم متكرر أثناء نمو الأضراس ان تستشر أخصائيًا على الفور لفحص الضروس، ومعرفة هل من اللازم قلع ضرس العقل ام لا ؟

امور يجب معرفتها قبل قلع ضروس العقل

هنالك بعض الامور التي يجب عليك معرفتها قبل اجراء عملية خلع ضرس العقل تجنبا لحدوث مضاعفات.

لا تتناول شيئا لمدة 8 ساعات قبل قلع ضروس العقل

إذا كنت ستخضع لتخدير عام للجراحة، فلا يجب أن تأكل أو تشرب أي شيء لمدة 8 ساعات قبل الجراحة.
يوصى أيضًا بعدم تناول أي شيء لمدة ساعتين بعد الجراحة للسماح للدم بالتخثر.
يمكنك بعد ذلك شرب السوائل الصافية مثل العصائر والحساء والشاي مع تجنب الأطعمة الدهنية أو عالية الدهون لتقليل الغثيان، ثم تجنب الأطعمة الصلبة والقابلة للمضغ.

التورم أمر طبيعي بعد قلع ضروس العقل

التورم بعد جراحة الفم أمر طبيعي ويمكن أن يستمر لمدة 3 أيام ويبدأ في التراجع ؛ يمكن تقليل التورم والألم عن طريق وضع كيس ثلج على الوجه المصاب لمدة 10 دقائق، وتجنب الضغط الشديد، وإبقاء الرأس على وسادتين لمدة 4 أيام.

لا تمارس أي نشاط شاق لمدة أسبوع بعد قلع ضروس العقل

قد يستغرق شفاء موقع الخلع بعض الوقت، ولكن يمكن لمعظم الأشخاص العودة إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية في اليوم التالي للجراحة، ويجب تجنب الأنشطة الشاقة لمدة أسبوع بعد الجراحة.
 يمكن أن يؤدي النشاط البدني إلى زيادة ضغط الدم، مما يؤدي إلى زيادة التورم والألم.

اجتنب التدخين بعد إزالة ضروس العقل

التدخين بعد أي عملية جراحية للفم يمكن أن يزيد الألم ويؤخر عملية الشفاء حيث أن امتصاص الدخان يمكن أن يتسبب في عدم التئام الجرح وانفصال الخيوط عن بعضها البعض ومن المضاعفات التي يمكن أن تحدث حالة تسمى السنخ الجاف، لأنه بعد خلع الأسنان يمكن أن تتكون جلطة دموية في التجويف كجزء من عملية الشفاء الطبيعية.
ولكن، السنخ الجاف يحدث عندما لا تتشكل الجلطة الدموية أو تنفصل قبل الشفاء لأن جميع الأعصاب الموجودة تحت السن مكشوفة، مما قد يسبب ألمًا شديدًا.

ممنوع التدخين
قلع اضراس العقل

وبذلك قد نكون تعرفنا علي اهم المعلومات عن (قلع ضرس العقل، و كيف يتم خلع ضرس العقل؟، و ما هي اعراض سرطان ضرس العقل، و هل خلع ضرس العقل يؤثر علي تقويم الاسنان؟) .

مواضيع قد تهمك:

ابتسامة هوليود المتحركة سناب اون سمايل سعرها فوائدها واضرارها|المهيدب
ابتسامة هوليود 3d ثري دي كم سعرها 2022 بدون برد قبل و بعد معلومات كارثية عن هوليود…
كم سعر ابتسامة هوليود في المسواك المهيدب الرياض جدة مقارنة الاسعار
كم سعر ابتسامة هوليود أقساط معلومات كارثية عن هوليود سمايل اشكال ابتسامة هوليود …
تجربتي مع عدسات الاسنان | كل ما تريد معرفته عنها (الأنواع، الأسعار، والتركيب)