الأكل الممنوع عند التهاب الحلق

الأكل الممنوع عند التهاب الحلق، هل ترغب بالتعرف على تلك الأكلات، هل تريد التعرف أيضاً على الأطعمة المفيدة عند التهاب الحلق.

إذاً عليك بقراءة هذا الموضوع سوف نوضح الان كل ما يلي من خلال موقع الموسوعة الطبية:

الأكل الممنوع عند التهاب الحلق

عند الإصابة بـ التهاب اللوزتين نجد أن هناك عدد كبير من الأفراد يطرحون العديد من الأسئلة المختلفة ومنها ما هو الاكل المفيد لالتهاب الحلق.

لذلك قررنا أنج جيب على هذا السؤال من خلال هذا الموضوع ولكن علينا أولاً عزيزي القارئ أن نوضح ما هو التهاب الحلق وما هي أعراضه.

ثم نوضح فيما بعد الأكل الممنوع عند التهاب الحلق، تابع معنا وتعرف على المزيد.

التهاب اللوزتين

يعد التهاب الحلق أو اللوزتين هو عبارة عن ألم يشعر به المريض في الزور ويزداد بشكل أكبر أثناء البلع.

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى حدوث الالتهاب من أبرزها الإصابة بالفيروسات مثل فيروس البرد.

بالإضافة إلى وجود أسباب أخري ومنها:

• الحساسية وأيضاً الجفاف.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل مما يؤدي إلى التهاب الحلق.
  • التعرض للمهيجات مثل الدخان أو أي شيء يؤدي إلى تهيج الحلق.
  • الصراخ الدائم يؤدي إلى إجهاد عضلات الزور وبالتالي الإصابة بـ التهاب الحلق.
  • الإصابة بـ مرض ارتجاع المريء الذي يحدث نتيجة الإصابة بـ الشعب الهوائية تؤدي إلى تهيج الحلق.

أعراض التهاب الحلق

مدة التهاب الحلق غالباً يستمر ما لا يقل عن أسبوع وهذا عندما يكون السبب الإصابة بالبر.

ولكن عندما يزداد عن تلك الفترة لابد أن يكون هناك سبب مرضي أخر وهنا لابد أن يذهب المريض إلي الطبيب لكي يتم عمل الفحوصات اللازمة، تعرف على الأعراض فيما يلي:

• الشعور بالألم مع وجود صعوبة في البلع.
  • تورم الغدة في الرقبة.
  • تورم اللوزتين مع وجود بقع بيضاء.
  • الصداع الدائم وارتفاع درجة الحرارة.
  • سيلان الأنف.
  • العطس والقيء والغثيان.
  • وجود ألم في الجسم.

الأكل الممنوع لمرضى التهاب الحلق

بعد أن تعرفنا على الاسباب والأعراض الخاصة بهذا المرض علينا هنا أن نتعرف على الأكل الممنوع عند التهاب الحلق وهو موضوعنا اليوم.

تعرف على ما هي مهيجات التهاب الحلق من خلال النقاط التالية:

الطماطم أو الصلصة

• تعتبر الطماطم من أكثر الأكلات التي تؤدي إلى حدوث التهاب الحلق حيث أنها تحتوي على حمض يسمى بـ حمض الأوكساليك Oxalic acid بنسبة كبيرة للغاية، وهذا بالطبع يؤدي إلى حدوث تلك المشكلة.
  • كما أن الصلصة تحتوي على عدة توابل تؤدي إلى تهيج الحلق.

الأطعمة الدسمة

• إن الأكلات الغنية بالدهون تؤدي إلى تزايد ألم الحلق ومنها الأطعمة المقلية مثل الدجاج المقلي وأيضاً اللحوم الحمراء عالية الدهون وكافة منتجات الألبان كاملة الدسم وبالطبع الحلويات أيضا كل تلك الأكلات من بنود الأكل الممنوع عند التهاب الحلق.
  • كما أن تلك الأكلات الدسمة ليس من السهل أن تقوم ببلعها.

الأطعمة الحمضية

إن جميع الأكلات التي تحتوي على الحمضيات من الأكلات الممنوع تناولها عند الإصابة بالتهاب الحلق ومنها:

• الطماطم.
  • الليمون.
  • جريت فروت.
  • الخوخ.
  • البرتقال.
  • الأناناس.
  • البرقوق.

كل تلك الأطعمة وغيرها من الأكل الممنوع عند التهاب الحلق لذا نحن ننصح بتجنبها حتى لا تتفاقم الأمور.

الطعام المتبل

تعد الأطعمة المتبلة من الأكلات الغير مسموح بها على الإطلاق عند الإصابة بالتهاب الحلق والتي ينصح الأطباء بتجنبها ومنها:

• الفلفل الحار.
  • القرنفل.
  • الكاري.
  • الشطة الحارة.
  • جوز الطيب.

كل تلك التوابل من الأفضل أن يتم تجنبها في هذا الوقت، هناك بعض التوابل الأخرى التي يمكنك استخدامها مثل الزنجبيل وأيضاً الثوم حيث أنها يساهمان في علاج التهاب الحلق.

الأطعمة الصلبة أو المقرمشة

هناك بعض الأطعمة صعبة البلع تزيد من التهابات الحلق ومن ضمن تلك الأطعمة كل ما يلي:

• المكسرات.
  • الأكل المقرمش مثل رقائق البطاطس.
  • الخبز الناشف أو ما يطلق عليه الخبز المحمص.
  •  خبز التوست.
  • البسكويت.
  • الخضروات النيئة.

كل تلك الأطعمة ليس من السهل بلعها بالإضافة إلى أنهم يزيدان من تفاقم المشكلة، لذا تعد من الأكل الممنوع عند التهاب الحلق.

المخللات

من الأكلات الممنوعة حيث أنها تؤدي إلي زيادة التهاب اللوز لذلك لا يفضل تناولها حتى تتمكن من الشفاء في أسرع وقت.

الأطعمة المضاف إليها مواد حافظة

لا شك أن المواد الحافظة تساعد على حماية الأطعمة من التلف ولكن تساعد أيضا على تهيج الزور لذا لا يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة في هذا الوقت.

القهوة والكحوليات

يعدان من المشروبات التي تؤدي إلى التهاب الحلق بالإضافة إلى الإفراط في شرب المشروبات الغازية تسبب التهاب الزور.

علاج الحلق المتجرح

يرغب كافة الأفراد بالتعرف على كيفية التخلص من التهاب الحلق بسرعة بعد أن تم التعرف على الأكل الممنوع عند التهاب الحلق.

سوف نوضح لكم من خلال النقاط التالية أفضل الأكلات والمشروبات التي يمكن الاعتماد عليها في تلك الفترة وهي:

المثلجات

من الاعتقادات الأكثر شيوعًا عند عدد كبير من الأفراد أن تناول المثلجات إثناء الإصابة بالتهاب الزور يعد من الأكل الممنوع عند التهاب الحلق.

ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث أن المثلجات تساعد على تخفيف التهاب الحلق وخاصة إن كانت من الفواكه.

لذا نحن ننصح بتناوله حتى أثناء فصل الشتاء.

الموز

يعتبر الموز سهل البلع والهضم، كما أنه يساعد على تخفيف التهاب الحلق، لذلك يعتبر من أكثر الفواكه المفيدة التي يفضل الاعتماد عليها.

المشروبات الدافئة

المشروبات الدافئة وخاصة التي تعتبر من الأعشاب والسوائل الدافئة أيضاً يساعدان على التخلص من التهاب الحلق، تعرف عليها فيما يلي:

• شاي الزنجبيل.
  • اليانسون.
  • القرفة.
  • الميرمية.
  • حساء الدجاج.
  • عصير الرمان

كل هذا تلك المشروبات والسوائل يحتويان على خصائص مضادة للالتهاب تساعد على التخلص من التهاب الحلق.

العسل

يعد من أفضل المكونات التي يمكن أن تقوم بإضافته على المشروبات الدافئة حيث أنه يعمل على ترطيب وتخفيف الحلق.

أفضل الفواكه لالتهاب الحلق

يتساءل البعض عما هي الفواكه المفيدة لالتهاب الحلق تعرف عليها من خلال النقاط الآتية:

• الموز.
  • البطيخ.
  • المشمش.

كل تلك الفواكه من أفضل الفاكهة التي يمكنك الاعتماد عليها، حيث أنهما يساعدان على التخلص من التهاب الحلق، يفضل أن يتم تناولهما كـ عصائر، سوف تشعر بتحسن كبير.

أفضل دواء للحلق

• هناك العديد من المضادات الحيوية التي تساعد على تخفيف التهاب الحلق والتخلص من كافة الأعراض الناتجة عنه مثل الكحة والتخلص من المخاط.
  • عند تناول المضادات يفضل أن يتم الحرص على تناول العلاج بالكامل ولا يفضل التوقف المبكر حتى لا يتم الإصابة بـ التهاب الكلي وغيرها.
  • الأيبوبروفين يخفف من الم الحلق فهو يعتبر من أفضل المسكنات.

هل السكر يزيد من التهاب الحلق؟

ينصح البعض بأنه لا يفضل تناول السكر عند الإصابة بالتهاب الحلق حيث أنه يعتبر من الأكل الممنوع عند التهاب الحلق.

ولكن هناك بعض الآراء الأخرى التي ترى أن السكر من ضمن أنواع الغلوكوز الذي يساعد في التخفيف من ألم الحلق.

وتلك النقطة لا نستطيع الإجابة عليها بشكل دقيق فنحن مازلنا بحاجة إلى المزيد من التجارب حتى نستطيع أن نحدد هذا الأمر.

الزبادي والتهاب الحلق

هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أن الزبادي من الممكن أن يزيد من المخاط والتهاب الحلق.

وهناك بعض الدراسات الأخرى أشارت إلى أننا من الممكن أن نقوم بالاستفادة منه ولكن عن طريق إضافة بعض المكونات الأخرى ومنها:

• دقيق الشوفان والعسل.
  • حيث أن تلك المكونين يساعدان على تخفيف التهاب الحلق.

أسئلة شائعة

تعرف على أهم الأسئلة المطروحة بين الأفراد الأكل الممنوع عند التهاب الحلق

هل السمك يزيد التهاب الحلق؟

يعتبر سمك السلمون وأيضاً التونه من الأطعمة التى تحتوي على الأوميجا وهذا يساعد على التخلص من التهاب الحلق لذا ينصح بتناوله، فهو ليس من الاكل الممنوع عند التهاب الحلق.

هل الليمون يزيد من التهاب الحلق؟

يساعد الليمون في إذابة المخاط والتخلص من البلغم الناتج عن التهاب الحلق ولكن لا يفضل أن يتم إضافة قطرات من عصير الليمون على المشروبات الدافئة.

يمكنك ايضا قراءة: